أخيرا تم كشف الآلية الرئيسة المتحكمة بالاتصالات العصبية في الدماغ والذاكرة


تم عكس فقدان الذاكرة لدى الفئران بنجاح بعد اكتشاف معلومات جديدة حول الآلية الرئيسة الكامنة وراء فقدان الاتصالات العصبية في الدماغ، وذلك حسب ما قاله باحثون في الUCL.

الدراسة الجديدة تبحث في الآلية التي تتحكم بتدمير الاتصالات العصبية في أدمغة البالغين، وبشكل خاص خسارة الاتصالات بين الخلايا العصبية في الحصين، وهو منطقة في الدماغ تتحكم بعمليات التعلم والذاكرة.

فريق البحث وجد أن بروتينات ال WNT تلعب دوراً رئيساً في الحفاظ على الاتصالات العصبية في أدمغة البالغين، ومن الممكن أن تصبح هذه البروتينات مستهدفة من العلاجات الجديدة التي تهدف إلى استعادة وظائف الدماغ في الأمراض العصبية.

تحطم الاتصالات بين الخلايا العصبية هو علامة مبكرة لأمراض مثل داء ألزهايمر، وهذه العملية عرفت لأن تسبب أعراض مقلقة مثل تراجع الذاكرة والتفكير، إلا أن العمليات البيولوجية الكامنة وراء هذا التحطم لا تزال غامضة، الخلايا العصبية تتصل مع بعضها البعض بنقاط اتصال تدعى المشابك العصبية والانحلال البطيء لهذه الاتصالات هو مجال هام للدراسة للباحثين الذين يريدون إبطاء أو إيقاف مرض ألزهايمر.

معدة الدراسة البروفسورة PATRICIA SALINASأخصائية علم الأحياء التنموي الخلوي في جامعة لندن تقول: “المشابك العصبية مهمة بالتأكيد لكل شيء يقوم به الدماغ، وعندما تفقد نقاط الاتصال المهمة، فالخلايا العصبية تصبح غير قادرة على تبادل المعلومات وهذا يقود إلى أعراض مثل مشاكل الذاكرة والتفكير، طريق الWNT يبرز كلاعب رئيس في تنظيم شكل وصيانة ووظيفة المشابك العصبية، ولقد قدمنا أدلة قوية بأن الWNT هي أيضاً هامة من أجل الذاكرة”.

“فهم دور بروتينات الWNT في مرض ألزهايمر هو خطوة مقبلة مهمة، كما أن هنالك احتمالية بأن نستهدف هذه السلسلة من الأحداث بالأدوية، منع وعكس الاضطرابات في الاتصال والتواصل بين الخلايا العصبية في مرض ألزهايمر سيكون خطوة كبيرة إلى الأمام”.

أدلة متزايدة تشير إلى أن النقص في وظيفة الWNT تساهم في تعطيل اتصالات الدماغ في مرض ألزهايمر مؤديةً إلى حدوث فقدان الذاكرة، درس الفريق تأثير بروتين يدعى ب DKK1 على الدارات العصبية في الدماغ وعلى الذاكرة، وهو بروتين معروف بتعطيل عمل بروتينات الWNT والذي يتواجد بمستويات أعلى لدى الأشخاص المصابين بمرض ألزهايمر.

الفئران المعدلة وراثياً بحيث يمكن تفعيل الDKK1 تعطل عمل الWNT لديها وسلسلتها المستخدمة من الأحداث، ولتجنب أي إعاقة لنمو الدماغ الطبيعي يتحكم بها الWNT أو DKK1، انتظر الباحثون حتى أصبح الفئران بالغين قبل تفعيل الDKK1 في منطقة من الدماغ مهمة من أجل تشكيل الذكريات الجديدة.

عندما تم تفعيل بروتين الDKK1 في دماغ الفئران البالغة، وجد الباحثون أن الفئران أصبح لديها مشاكل في الذاكرة تزامنت مع وجود عدد أقل من المشابك بين الخلايا العصبية الأمر الذي أشار إلى انقطاع الاتصال، ومع ذلك فعندما تم تعطيل الDKK1 لم يعد لدى الفئران مشاكل ذاكرة وعدد المشابك العصبية ارتفع مجدداً إلى المستوى الطبيعي كما تم استعادة الدارات العصبية في الدماغ.

دكتور Simon Ridleyمدير البحث في معهد المملكة المتحدة لأبحاث ألزهايمر قال :”هذه الدراسة على الفئران تضيف دليلاً إضافياً إلى مجموعة متزايدة من الأدلة تشير إلى تحكم بروتينات الWNT بالاتصالات بين الخلايا العصبية وبالذاكرة، وعن طريق فهم الآلية التي تؤدي إلى خلايا عصبية سليمة، ببساطة نستطيع التراجع عما حدث إن طرأ أمرا سيئا”.

“هذا البحث يضع أساساً متينا للعمل في المستقبل من أجل اكتشاف دور الWNT في أمراض مثل ألزهايمر، وهذه العملية الحيوية هي بالفعل هدف يجري اكتشافه من فريق خبراء في معهد المملكة المتحدة لأبحاث ألزهايمر.

الباحثون يأخذون خطوات عظيمة إلى الأمام في فهمهم الذي يحدث في الدماغ عندما يكون سليما وعندما يكون مريضاً، ونحن يجب علينا الآن الاستفادة من هذه الاكتشافات لتقديم علاجات فعالة تكون قادرة على أن تغير نمط حياة”.


اسم المعد: أنس حاج حسن
تدقيق: مرام سالم
المصدر