قد تتشارك جميع المذنبات في النظام الشمسي في نفس قصة المنشأ؛ ويمكن أن يساعد ذلك في تفسير الكيفية التي انبثقت بها الحياة على كوكب الأرض. وجد فريق من العلماء الأمريكيين والأوروبيين أن 14 مذنبًا مختلفًا تكونوا في نفس الزمان والمكان؛ وذلك من قرص كوكبي أولي (protoplanetary disk) يدور قرب شمسنا المتشكلة حديثًا، وذلك وفقًا للبحث الذي ستنشره مجلة الفلك والفيزياء الفلكية (Astronomy & Astrophysics).

وبما أن تبعات المذنب تعتبر مصدرًا محتملًا للمواد العضوية على الأرض؛ فإن استكشاف قصة المنشأ الكونية الجديدة يمكن أن تؤدي إلى فهم أفضل لمنشأ الحياة وأصلها.

هذا المسح المحدد لأربعة عشر مذنبًا ضئيلًا للغاية إذ لا يمكن استخدامه بمثابة دليل على أن جميع المذنبات جاءت من نفس المكان والزمان في النظام الشمسي المبكر.

لكنها نقطة انطلاق مشوقة للأبحاث المستقبلية، بالنظر إلى أن الباحثين لم يتوقعوا العثور على الكثير من القواسم المشتركة بين عيناتهم في المقام الأول، وهذا تبعًا لتصريح صحفي لجامعة ليدن (Leiden University).

وقال عالم الفلك كريستيان إيستروب (Christian Eistrup) من جامعة ليدن في التصريح الصحفي: «لقد أنشأنا بعض الإحصائيات لتحديد إذا كان هناك زمان خاص أو مكان خاص في نظامنا الشمسي الفتي، حيث تتوافق نماذجنا الكيميائية مع بيانات المذنبات».

«كان هناك نموذج واحد يناسب كل مذنب على أحسن وجه، وبالتالي يشير إلى أنها تتشارك في أصلها».

اقرأ أيضًا:

ما الذي تخبرنا به المذنبات عن أسرار نظامنا الشمسي ؟

المذنبات – كيف تنشأ ومما تتكون ؟

المترجم: رولان جعفر

المدقق: سلمى توفيق.

مراجعة: نغم رابي

المصدر