خطف موقع أثري مهمل خارج كانتربيري الأضواء بعد أن تبين أنه يحتوي على أقدم أدوات من صنع الإنسان في بريطانيا.

وُجدت كثير من القطع القديمة في عشرينيات القرن المنصرم في سوق مدينة فوردويتش في منطقة كينت، ومع ذلك لم يجرِ وضع تأريخ لها إلا مؤخرًا.

وفقًا لتقنيات القياس الإشعاعي، فإن المجموعة -التي تتضمن أكثر من 330 فأسًا يدويًا و251 مجرفًا وكاشطات- قد صُنعت بين 560 و 620 ألف سنة مضت.

بالنظر إلى الطريقة التي صُنعت بها الأدوات، غالبًا ما ينسبها الباحثون إلى فصيلة من البشر الأوائل تُدعى هومو هايدلبرجينيسس “Homo heidelbergensis”

قد تكون هذه السلالة من بين البشر الأوائل الذين استوطنوا بريطانيا طويلًا، وتوضح ذلك إشارات ودلائل تشير إلى أن وجودهم في بريطانيا يعود إلى قرابة 500 ألف عام؛ فالقطع القديمة التي خلّفها احتلال سلالة بشرية مجهولة تشير إلى وقوع غزوات قصيرة للمنطقة منذ أقل من مليون عام.

لتوضيح الإطار الزمني، فإن سلالة نياندرتال قد ظهرت في الجزيرة البريطانية منذ قرابة 400 ألف عام، في حين لم تظهر سلالتنا (هومو سايبينس) إلا منذ 40 ألف عام.

يُعرف عن أفراد سلالة هومو هايدلبرجينيسس أنهم صيادون محترفون. على الرغم من عدم العثور على رفات بشرية في فوردويتش، فإن عدد الأدوات الهائل وتنوعها يشير إلى كثرة عدد هؤلاء البشر الأوائل في المنطقة.

يخمن علماء الآثار أن سلالة هومو هايدلبرجينيسس قد استخدمت الفؤوس اليدوية والكاشطات -التي وجدوها في فوردويتش- لتجهيز جلود الحيوانات لتكون ملابس أو للاحتماء.

يقول عالم الآثار توموس بروفيت المتخصص بالعصر الحجري من معهد ماكس بلانك: «تدل مجموعة الأدوات الحجرية -التي يعود قسم منها إلى اللُقى التي وُجدَت أولًا وأخرى عثرنا عليها بعد أعمال تنقيب حدثت لاحقًا- على أن البشر الذين عاشوا في ما يعرف حاليًا ببريطانيا لم يتمكنوا من النجاة فحسب، لكنهم ازدهروا أيضًا».

توجد مواقع أقدم من موقع فوردويتش توفر أدلة عن النشاط البشري في بريطانيا، لكنه أحد المواقع القليلة من تلك المواقع التي تسمح لنا أن نلقي نظرة خاطفة على الحياة في ذلك الوقت.

في الزمن الذي عاشت فيه سلالة هومو هايدلبرجينيسس، كانت بريطانيا ما تزال متصلة بالبر الأوروبي الرئيسي، ما جعل الترحال من فرنسا وإسبانيا أكثر يسرًا وسهولة مقارنة بيومنا الحالي. وغالبًا ما كانت درجات الحرارة شديدة البرودة.

تشير آثار أقدام بشرية وأدوات بدائية عُثر عليها في نورفولك يعود تاريخها لأكثر من 840 ألف عام إلى حدوث رحلات قصيرة إلى شمال غرب أوروبا المتجمد. مع ذلك لم تُؤسس أية مستوطنات دائمة في بريطانيا إلا بعد فترة طويلة عندما أصبح المناخ أكثر ملاءمة للعيش.

تبقى هوية من ترك آثار الأقدام تلك موضع جدل بين علماء الآثار؛ إذ يرى قسم منهم أنها لسلالة هومو هايدلبرجينيسس، في حين يرى آخرون أن هذه الآثار تعود إلى سلالة أقدم تسمى هومو أنتيسيسور “Homo antecessor” عاشت في إسبانيا آنذاك.

بصرف النظر عن ذلك، تشكل البقايا التي عُثر عليها في فوردويتش نوعًا من الصلة بين الرحالة الأوائل الذين جاؤوا إلى بريطانيا والمستوطنين الأوائل الحقيقيين. رغم ذلك، مضت تسعون سنة وعلماء الآثار يتجاهلون أهمية هذا الموقع بالنسبة إلى تاريخ البشر القديم.

تمثل الدراسة الحالية أول مشروع أثري كبير في الموقع، كشف النقاب عن بقايا أدوات قديمة في بريطانيا.

يقول المؤلفون إن فوردويتش تمثل أقدم موقع للأدوات الحجرية في بريطانيا يعود إلى سلالة هومو هايدلبرجينيسس، وواحدًا من أقدم المواقع في شمال غرب أوروبا. يقدم الموقع أيضًا أقدم مثال عن الكاشطات في علم الآثار البريطاني.

يقول مدير بعثة التنقيب أليستر كي من جامعة كامبريدج: «تنوع الأدوات مذهل. في عشرينيات القرن الفائت ظهرت من هذا الموقع بعض من أقدم الفؤوس اليدوية التي اكتُشفت في بريطانيا». ويضيف: «الآن وللمرة الأولى بحوزتنا دليل نادر عن أدوات الكشط والثقب في ذلك العصر القديم جدًا».

يأمل كي وزملاؤه أن يتبوأ موقع فوردويتش مكانه الصحيح بوصفه موقعًا أثريًا مهمًا في شمال غرب أوروبا.

اقرأ أيضًا:

الكشف عن كبسولات زمنية من العصر الحديدي في إنجلترا

نهاية العصر البرونزي.. حين اندثرت حضارات بأكملها

ترجمة: طارق العبد

تدقيق: عبد المنعم الحسين

مراجعة: آية فحماوي

المصدر