نجح عاشق الأفاعي ألين بان -أحد صانعي المحتوى على منصة يوتيوب- بإنشاء مشروع غريب وغير مكلف، وهو صناعة أرجل آلية للأفاعي تمكنّها من المشي بدلًا من الزحف.

لقد مرّ نحو 100 مليون عام منذ أن حرمت ثلاثة تعديلات جينية الأفاعي من قدرتها على المشي، إذ فقدت في البداية الأرجل الأمامية، ثم فقدت بعدها الأرجل الخلفية.

لذلك بدأ بان بسبب حبه للأفاعي بالذهاب إلى متاجر الحيوانات لمراقبة حركات السحالي، لكي يتعلم كيف يجب أن تمشي الأفاعي، وعندها وصل إلى منزل مربي أفاعٍ محلي من أجل تجربة الأرجل الصناعية الحقيقية للأفاعي.

في مقطع فيديو حديث له على اليوتيوب، صرّح بان في مقطع فيديو حديثٍ له على اليوتيوب، بعنوان «إعادة أرجل الثعابين»: «عندما يمتلك أي حيوان آخر أرجلًا مشوّهةً تتّحد البشرية بردّ فعلٍ ساخطٍ على القدر بسبب ذلك، لكن لا أحد يحب الأفاعي بما يكفي لصناعة أرجل آلية لها، لا أحد سواي، لذلك سوف أقوم بصنع أرجل سايبورغ -كائن هجين بين الكائن الحي والآلي- لها».

ذكر بان بعض الأبحاث التي تعود إلى عام 2014، التي وجدت أن الخلايا التي كان من المفترض أن تتجه لتصبح أرجلًا خلفيةً للأفعى، جُنّدت بدلًا من ذلك لتشكيل قضيب خارجي مزدوج، يُستخدم واحد منهما فقط للتزاوج في كلّ مرة.

حتى الآن لم يُعثر على أي أحفورة لأفعى بأربع أرجل على الأرض. لكن العلماء كانوا قد اكتشفوا أحفورةً واعدة عام 2015 وتبيّن أنها كانت لسحلية. كذلك اكتشفوا أحفورةً لأفعى بقدمين يبلغ عمرها حوالي 95 مليون سنة؛ تظهر لها أرجل خلفية قوية.

يعتقد الباحثون أن السلف المشترك بين تلك الأفعى ذات القدمين والأفاعي الحديثة يشبه على الأرجح تنين كومودو.

تقول إحدى النظريات إن أسلاف هذه الحيوانات المنزلقة، قضَت حياتها في الجحور ولم تكن لديها أرجلٌ تسمح لهم بالوصول إلى فريسة مخبأة والإمساك بها في مساحات ضيقة، ما يعزز من فرضية أن الأفاعي تطورت على الأرض، ويُعارض أيضًا الفكرة القائلة أن الأفاعي طورت شكلًا بلا أرجل، لكي تتمكن من السباحة بشكل أفضل في البيئات المائية.

من المحتمل أن يكون امتلاك أربع أرجل عائقًا للأفاعي، لذا فإن إعادة أرجل الأفاعي قد لا تكون الهدية التي كان يأمل بان إعطاءها لها، لكنها بالتأكيد تجربة تطورية رائعة.