أزيثرومايسين مضاد حيوي يهاجم الجراثيم. يُستخدم لعلاج مختلف أنماط الإنتانات الجرثومية التنفسية والجلدية، والأذنية والعينية، والإنتانات المنقولة جنسيًّا.

  • الاسم العلمي: أزيثرومايسين azithromycin.
  • الاسم التجاري: أزاسيت، زيتروماكس، زيماكس.

قبل تناول هذا الدواء:

لا يجب استخدام هذا الدواء حال الإصابة مسبقًا باليرقان أو بمشكلات كبدية ناجمة عن استخدام هذا الدواء، أو إذا كنت تتحسس منه أو من الأدوية المشابهة له مثل كلاريثرومايسين وإريثرومايسين.

كي تضمن كون الدواء آمنًا لك، أخبر طبيبك حال تعرضك سابقًا لإحدى الحالات التالية:

  •  مرض كبدي أو كلوي.
  •  الوهن العضلي الوخيم.
  •  اضطراب نظم القلب.
  •  نقص مستويات البوتاسيوم بالدم.
  •  إصابتك أو وجود تاريخ عائلي من الإصابة بمتلازمة كيو تي الطويلة (اضطراب يتعلق بالنظم الكهربي للقلب).

نجهل خطورة الدواء على الجنين، وإمكانية عبوره إلى حليب الأم المرضعة، ومخاطره المحتملة على الرضيع، لذلك أخبري طبيبك إذا كنت حاملًا أو تخططين للحمل، وإذا كنتِ مرضعةً أيضًا.

أزيثرومايسين: الاستخدامات والجرعات والتأثيرات الجانبية والتحذيرات - مضاد حيوي يهاجم الجراثيم - الإنتانات الجرثومية التنفسية والجلدية، والأذنية والعينية

كيفية استخدام أزيثرومايسين:

تقيد بتناول الدواء كما وصفه لك الطبيب. واتبع تعليمات دليل الوصفة. ولا تعدل الجرعة زيادة أو نقصانًا ولا تستخدمه فترةً أطول من الموصى بها. قد يتطلب كل إنتان معين جرعة وفترة علاج مختلفتين عن الآخر. وتختلف أشكال الدواء من ناحية تناولها مع أو من دون طعام، فالمعلق الفموي زيماكس -المحلول بطيء التحرر- يجب تناوله على معدة فارغة قبل الوجبة بساعة على الأقل، أو بعدها بساعتين. وعندما تستخدم الجرعة الفردية من المعلق الفموي: فامزج مسحوق الدواء مع أوقيتين من الماء واشرب المعلق فور تحضيره، ولا تحتفظ به للاستخدام اللاحق. أضف مزيدًا من الماء إلى الكأس نفسه لتتيقن من تناولك كامل الجرعة. تخلص من المعلق الفموي بطيء التحرر المُعدّ –الممزوج- والمتروك منذ 12 ساعة. وتخلص أيضًا من المعلق فوري التحرر غير المستخدم خلال عشرة أيام من إعداده.

تذكر أن تخض/ترج المعلق جيدًا قبل تناولك الجرعة. واضبط جرعة المحلول بالمحقن المرفق، أو بملعقة خاصة لضبط الجرعة أو بكأس مضبوط. واطلب من الصيدلاني المساعدة في ضبط جرعتك حال عدم تمكنك من ذلك.

واظب على تناول الدواء حتى انتهاء فترة العلاج الموصوفة، وانتبه، فقد تتحسن الأعراض قبل شفاء الإنتان بالكامل، لذلك، لا تغفل الجرعة فتزداد خطورة تعرضك لإنتان آخر مقاوم للمضادات الحيوية.

لا يعالج أزيثرومايسين الإنتانات الفيروسية مثل الزكام والإنفلونزا.

يُخزن في درجة حرارة الغرفة بعيدًا عن الحرارة والرطوبة.

ماذا يحدث عند إغفال الجرعة؟

تناول الجرعة الفائتة فور تذكرها، وتجاوزها حال اقتراب موعد جرعتك التالية، لا تضاعف الجرعة لتعويض الجرعة الفائتة.

ماذا يحدث عند التعرض لجرعة زائدة؟

اطلب الرعاية الطبية الإسعافية.

ما يجب تجنبه خلال فترة العلاج بأزيثرومايسين

لا تستخدم مضادات الحموضة الحاوية على الألمنيوم أو المغنزيوم بعد أو قبل ساعتين من تناولك أزيثرومايسين، لأن هذه الأدوية تقلل فعاليته عند تناولهما في نفس الوقت. ويشمل ذلك مضادات الحموضة التالية: ألدوكسيكون ومالوكس ومنتوكس ومالدروكسال وجيلوزيل وميلاجين ورولوكس.

أخبر طبيبك حال معاناتك إسهالًا مائيًّا أو دمويًّا، ولا تستخدم مضادات الإسهال دون استشارته، فالمضادات الحيوية قد تسبب الإسهال الذي قد يشير بدوره إلى إنتان جديد.

قد يسهل هذا الدواء إصابتك بالحروق الشمسية، لذلك، عليك ارتداء ملابس واقية ونظارات شمسية، وتجنب التعرض الطويل لأشعة الشمس، والأسرّة الشمسية المستخدمة لاكتساب سُمرة البشرة.

تجنب الأدوية المسببة لاضطراب النظم القلبية ومتلازمة كيو تي الطويلة.

التأثيرات الجانبية للدواء

اطلب الرعاية الطبية الفورية حال شعورك بأعراض رد الفعل التحسسي تجاه الدواء، التي تتضمن ما يلي:

  •  تحسس جلدي حاد، شرى وانتشار لطفح أحمر أو أرجواني اللون يسبب البثور والتقرنات.
  •  ضيق بالتنفس وانتفاخ أو تورم الوجه والحلق، وشعور بألم حارق في العينين.
  •  أعراض الإنفلونزا والحمى وآلام عضلية وضعف شديد.
  •  ظهور كدمات غير اعتيادية واصفرار البشرة والعينين.
  •  آلام بطنية حادة وإسهال.
  •  تسارع ضربات القلب وشعور بالدوار.
  •  اضطرابات كبدية: يرقان وبول داكن اللون. غثيان وتقيؤ وفقدان للشهية.

قد تحدث المضاعفات السابقة بعد عدة أسابيع من بدء استخدام الدواء.

تتطلب بعض التأثيرات غير المرغوبة تدخلًا طبيًّا فوريًّا:

منها ما هو شائع مثل: الإسهال والبراز الرخو، وبثور البشرة أو تقشرها أو جفافها أو احمرارها، والحمى، والوذمة أو تورم بعض الأعضاء، والشعور بالخدر أو التنميل.

ومنها ما هو نادر الحدوث مثل: الشعور بالضعف العام غير المفسر، والألم البطني والغثيان والتقيؤ، والبيلة الدموية أو البراز الدموي، والسعال المنتج للقشع وصعوبة التنفس والدوار، واضطرابات نظم القلب ومشكلات النوم.

واتصل بطبيبك فور تعرض طفلك المعالَج بأزيثرومايسين لنوبة تهيج/اختلاج، أو حال حدوث تقيؤ في أثناء إطعامه أو إرضاعه. لوحظ ميل البالغين للتعرض لآثار الدواء القلبية مثل اضطراب النظم وتسارع ضربات القلب المهدد للحياة.

لا تستدعي تأثيرات أخرى للدواء تدخلًا طبيًّا فوريًّا:

تزول هذه التأثيرات في أثناء فترة العلاج بعدما يتأقلم جسدك مع الدواء. قد يخبرك مقدم الرعاية الطبية عن أساليب تتبعها لمنع ظهور بعض هذه الآثار أو تقليلها.

ومنها: حموضة المعدة، والعصبية والقلق ومشاعر النشوة أو الحزن، شعور بطعم سيئ وغير اعتيادي وتغير في حاسة التذوق، وجفاف الفم وتغير لون اللسان، والخدر، وفرط التهوية.

الأدوية التي تتداخل مع أزيثرومايسين:

أخبر طبيبك عن أدويتك الحالية/المزمنة، وعن الأدوية التي بدأت باستخدامها أو توقفت عن تناولها، خصوصًا ما يلي:

  •  ديجوكسين.
  •  كلاريثرومايسين.
  •  المميعات مثل وارفارين، وكومادين وجانتوفين.

قد تتداخل أدوية أخرى مع أزيثرومايسين من ضمنها الأدوية التي تُصرف بوصفة، والتي لا تتطلب وصفة، والفيتامينات، والمنتجات العشبية.

لم تُسجل كل التداخلات الدوائية المحتملة في هذا المقال.

اقرأ أيضًا:

الباحثون يطورون برنامجًا لتحري الجراثيم المقاومة للمضادات الحيوية

الذكاء الصناعي يكشف مضادات حيوية جديدة للتغلب على مقاومة العقاقير

ترجمة: حيدر بوبو

تدقيق: علي البيش

مراجعة: أكرم محيي الدين

المصدر