«عمومًا، لا يَدين المرء سوى بالقليل جدًا لما وُلد به، فالرجل الحقيقي هو ما استطاع أن يصنعه لنفسه».

(ألكساندر غراهام بيل – (Alexander Graham Bell

كان واحدًا من أوائل المبتكرين لجهاز الهاتف، بالإضافة إلى إسهاماته الهامة في مجال التواصل بين المصابين بفقدان السمع.

 

من هو (غراهام بيل)؟

(ألكساندر غراهام بيل-(Alexander Graham Bell، عالم ومخترع اسكتلندي حاصل على الجنسية الأمريكية، وُلد بمدينة (إدنبره) بـ(اسكتلندا) في الثالث من مارس عام 1847م وتوفي عن عمر يناهز 75 عامًا في الثاني من أغسطس عام 1922م.

اشتهر (جراهام بيل) باختراعه لأول هاتف في عام 1876م وتأسيسه لشركة (بيل) للهواتف في عام 1877م.

تعلَّمَ (غراهام بيل) من خلال العديد من التجارب المُتعلقة بمجال الصوتيات والتي قام بتنفيذها بنفسه، بالإضافة لأعمال والده في أساليب التحدث المرئية التي كان يصممها من أجل مساعدة مرضى فقدان السمع على التواصل.

عمل (غراهام بيل) مع (توماس واطسون) على اختراع وتصميم الهاتف، وقد حصل على 18 براءة اختراع باسمه وحده، بالإضافة إلى 12 براءة اختراع أخرى ساهم فيها مع غيره من العلماء.

 

اختراع الهاتف.

في العاشر من مارس عام 1876م، وبعد وقتٍ طويل من العمل الجاد، أتمَّ (غراهام بيل) اختراعه للهاتف حيث استطاع إجراء أول مكالمة هاتفية في التاريخ.

بدأ (غراهام بيل) عمله في تصميم جهاز لنقل الصوتيات في عام 1871م. بعد انتقاله إلى (بوسطن) وجد مجموعة من المُستثمرين المحليين والذين وافقوا على أن يقوموا بتغطيته ماديًا وتوفير الدعم المالي له ليبتكر جهازًا قادرًا على إرسال النغمات الموسيقية.

بين عامي 1873م و 1874م، قضى العديد من الأيام والليالي في العمل الشاق حتى يتم جهازه (التلغراف الصوتي) الخاص بإرسال النغمات الموسيقية، وأثناء تجاربه أصبح مهتمًا بفكرة أخرى، وهي إرسال الأصوات البشرية عبر الأسلاك الكهربائية.

قام (غراهام بيل) بتكليف (توماس واطسون) – فني كهرباء محترف – بأن يكون مُساعدًا له في عمله بعد أن قابله في متجر للأدوات الكهربائية في (بوسطن).

أصبح (واطسون) مُتيمًا هو الآخر بأفكار (بيل) وهي نقل الأصوات البشرية عبر الأسلاك، وقد شكل الإثنان فريقًا ممتازًا حتى أتما معًا اختراع أول هاتف في التاريخ يوم العاشر من مارس عام 1876م عندما استطاع (واطسون) تلقي رسالة (غراهام بيل) عبر الهاتف وهي: «سيد واطسون تعال إلى هنا، أنا أريدك».

عندها أتى (واطسون) إلى (غراهام بيل) لتكون هذه أول مكالمة هاتفية ناجحة في التاريخ.

(توماس واطسون – Thmoas A. Watson)

حياته الشخصية.

تزوج من السيدة (مابل هوبارد) في الحادي عشر من يوليو عام 1877م، وهي ابنة واحد من المستثمرين الذين قدموا الدعم المادي له خلال مسيرته لابتكار الهاتف.

 

هذه أشهر عشرة أقوال مُقتبسة من (ألكساندر غراهام بيل).

«لقد توصلت إلى أن اهتمامي بحبيبتي وقرة عيني (مابل) قد نضج إلى ما هو أعمق بكثير من مشاعر الصداقة الحميمة. في الواقع، لقد تعلمت كيف أحبها بإخلاص وأمانة».

«قم بتجميع وتركيز كافة جهودك على عملك الحالي. فأشعة الشمس المُتفرقة لا تحرق إلا عند تجميعها وتركيزها».

«قبل أي شيء، الاستعداد هو مفتاح النجاح».

«عندما يُغلق أحد الأبواب في طريقك، يُفتح لك بابٌ آخر؛ لكننا غالبًا ما ننظر بحسرةٍ نظرةً مُطولة صوب الباب المُغلق، ما يعمينا عن رؤية الباب الآخر المفتوح».

«(مورس) قد قهر كافة مصاعبه التي واجهته في الهندسة الكهربائية بالرغم من أن وظيفته كانت رسامًا، وأنا لا أنوي الاستسلام كذلك حتى أنهي ما بدأته».

«لا أستطيع أن أدرك ماهية هذه القوة، كل ما أعرفه هو أنها تكون موجودة عندما يكون المرء واعيًا ومدركًا لما يريده، ومصممًا على إتمامه للنهاية».

«علموا الشعوب، ارفعوا معدلات ذكائهم، وستحصلون في النهاية على أمةٍ ناجحة».

«يكون فقدان النطق مُصاحبًا لفقدان السمع عند الأطفال، حيث لا يستطيع الطفل تعلم كيفية النطق والحديث إلا عبر السماع».

«أمريكا هي دولة المخترعين، وأعظم المخترعين هم الصحفيون».

«إن معرفتي بالعلوم الكهربائية لم أكتسبها من خلال نظام تعليمي مُمنهج، ولكن من خلال الكتب التي استطعت الحصول عليها، والتجارب التي استطعت القيام بها بنفسي».


 

  • إعداد: محمد شريف
  • تدقيق: م. قيس شعبية
  • المحرر: ماتيو كيرلس
  • مصدر 1
  • مصدر 2