يعرف الجميع أن تيجان الأسنان تغطي الأسنان المتضررة وتحميها من المؤثرات الخارجية، لكنها لا تحمي من ألم الأسنان، بل في الحقيقة فإن السن المغطى بالتاج معرض للمشكلات مثل غيره.

قد تعاني بعض الحساسية أو الضغط أو الألم المستمر في موضع التاج، وفي هذا المقال سنناقش أسباب حدوث الألم وطرق تفاديه.

تاج الأسنان

تاج الأسنان نوع من تعويضات الأسنان على شكل غطاء يوضع فوق الجزء المرئي من السن المتضرر ويلصق به، ووظيفته حماية الأسنان المتضررة واستعادة شكلها وحجمها، وفي بعض الأحيان، توضع التيجان على جانبي سن مفقود لتثبيت جسر -الجسر بديل صناعي يملأ الفراغ في فمك الناتج عن فقدانك سنًا أو أكثر- وتصنع التيجان من عدة مواد مختلفة مثل المعادن والسيراميك والبورسلان.

قد تحتاج إلى التاج لحماية السن بعد علاج القناة الجذرية، وقد يوصي به الطبيب إذا كان لديك:

  •  سن مكسور أو ضعيف.
  •  فراغ ناتج عن قلع سن ويحتاج إلى جسر لملئه.
  •  سن غير منتظم المظهر أو تغير لونه.
  •  تجويف كبير في السن لا يمكن ملؤه بالحشوات.

ما الذي يسبب الألم في السن الملبس بالتاج؟

ألم تاج الأسنان: الأسباب والعلاج - تيجان الأسنان تغطي الأسنان المتضررة وتحميها من المؤثرات الخارجية - الحساسية أو الضغط أو الألم المستمر في موضع التاج

توجد عدة أسباب قد تؤدي إلى الشعور بالألم، أهمها:

1. تسوس في السن تحت التاج:

بما أن السن داخل التاج ما يزال حيًا فمن الطبيعي تسوسه، ونتيجة لذلك ستشعر بألم مستمر، وقد يزداد هذا التسوس حتى يصل للجذر وعندها ستحتاج إلى علاج القناة الجذرية.

2. العدوى:

إذا لم يعثر الطبيب على القناة الجذرية قبل تركيب التاج فإن الأعصاب ستبقى داخل السن، وقد يضغط التاج على هذه الأعصاب مسببًا إصابتها بالتلوث أو الالتهاب. قد تحدث العدوى أيضًا بسبب الحشوات القديمة تحت التاج التي تسرب البكتيريا إلى العصب.

تشير العديد من الأعراض إلى وجود عدوى التهابية، ومنها تورم اللثة والشعور بالألم عند العض والحساسية تجاه الحرارة والحمى.

3. حساسية اللثة بعد تركيب التاج:

قد تشعر بالألم الخفيف أو الانزعاج أحيانًا بعد تركيب التاج، وقد يستمر أسبوعين تقريبًا. راجع الطبيب إذا عانيت ألمًا شديدًا أو إذا استمر الألم أكثر من أسبوعين.

4. السن المكسور:

قد يسبب التاج المكسور أو السن المكسور تحت التاج ألمًا بسيطًا، وقد تعاني الحساسية تجاه البرودة أو الحرارة أو الهواء بسبب هذا الكسر.

5. صرير الأسنان:

إذا كنت تصر أسنانك ليلًا في أثناء النوم فإن ذلك سيضغط على التاج ويسبب الألم.

6. انحسار اللثة:

قد تعاني التحسس والألم إذا انحسرت اللثة عن عنق سنك وانكشف جزء من الجذر، وذلك غالبًا بسبب التنظيف القاسي بالفرشاة. عند انحسار اللثة ستتراكم اللويحات وستصاب بأمراض اللثة.

7. عدم ملائمة التاج للسن:

إذا لم يتلاءم التاج تمامًا مع سنك ومع بقية الأسنان فسيسبب لك عدم الراحة، وقد يؤثر التوضّع غير الملائم للتاج في عملية المضغ أو الابتسامة. الشعور بالألم عند العض والمضغ يعني أن التاج مرتفع عن السن، إذ يجب أن يتلاءم التاج مع إطباق فكك مثل بقية أسنانك. قد يسبب الخلل في إطباق الفكين ألم الفك والصداع.

كيف يُعالج ألم تاج الأسنان ؟

يعد سبب الألم وشدته العاملين الأساسيين في تحديد طريقة العلاج من قبل المختص، ولكن بعض التدابير البسيطة قد تخفف الألم، ومن أهمها:

  1.  المسكنات: تستطيع تناول المسكنات التي لا تتطلب وصفة طبية لتسكين الألم مؤقتًا، مثل الإيبوبروفين أو الأسيتامينوفين.
  2.  المضمضة بالماء والملح: غسل الفم وشطفه بالماء والملح قد يخفف الالتهابات ويقلل الألم، استخدم نصف معلقة صغيرة من ملح الطعام مع الماء واغسل فمك بها 30 ثانية، وكرر ذلك عدة مرات في اليوم.
  3.  الأطعمة التي قد تسبب المشكلات: ابتعد عن الأطعمة التي تسبب الألم مثل الأطعمة الساخنة جدًا أو الباردة أو الصلبة أو الحلوة خصوصًا في الفترة الأولى من تركيب التاج.
  4.  معالجة الصرير: إذا كان ألمك ناتجًا عن صرير الأسنان عليك مراجعة الطبيب لإيجاد العلاج المناسب لهذه المشكلة. غالبًا ما يكون العلاج هو واقيات الأسنان وحامي الفم.

متى تراجع طبيب الأسنان؟

عليك مراجعة طبيب الأسنان إذا استمر الألم فترة طويلة أو اشتد، سيحدد طبيبك حاجتك إلى قلع السن أو حشو الجذر أو تبديل التاج.

كيف نمنع حدوث ألم تاج الأسنان ؟

التنظيف حل لأغلب مشكلات الأسنان، عليك تنظيف أسنانك مرتين في اليوم واستخدام الخيط مرة واحدة، ولا بد من مراجعة طبيب الأسنان دوريًا لإجراء الفحوصات، بالإضافة إلى تجنب مضغ الأطعمة الصلبة مثل الثلج لأنها قد تكسر التاج.

غالبًا ما يشعر المرضى بألم وعدم راحة في أسنانهم عند تركيب التيجان، ولكن الألم لا يجب أن يستمر أكثر من أسبوعين.

قد ينتج الألم عن التسوس أو الالتهابات أو كسر السن، لذا راجع طبيب الأسنان لتشخيص الحالة وإيجاد العلاج.

اقرأ أيضًا:

هل من الضروري تنظيف الأسنان بالخيط؟

تجنب هذا النوع من غسول الفم لأنه يسبب التسوس

ترجمة: رند عصام

تدقيق: غزل الكردي

المصدر