أنت تفقد من وزنك كل يوم، وهنا سنخبرك إلى أين يذهب هذا الوزن.

إذا كنت قد وزنت نفسك يومًا ما عندما استيقظت صباحًا وعدت ووزنت نفسك مجددًا قبل ذهابك إلى النوم، فمن المحتمل أن تكون قد لاحظت أنَّ الأرقام التي عرضها الميزان لم تكن متماثلة.

فمن الممكن أن يتأرجح وزن جسمنا عمومًا بمقدار 5.5 باوند خلال اليوم الواحد «أي ما يُعادل حوالي 2.5 كيلو غرامًا»، وهنا سوف نخبرك من أين تأتي هذه الباوندات وإلى أين تذهب.

تحدث معظم التغيرات في الوزن نتيجةً لوظائف الجسم كالأكل والشرب والذهاب إلى المرحاض، ووسطيًا فحوالي 52-55% من وزن جسم المرأة يأتي من الماء، في حين أنَّ هذه النسبة تساوي 60% عند الرجل العادي، ولذلك فمن المفترض أن يشرب الرجال 13 كوبًا وأن تشرب النساء 9 أكواب من المشروبات يوميًا للقيام بتعويض الجزء الأهم من وزن أجسامهم.

فعلى سبيل المثال، إذا ما عانيت من تسمم غذائي وكان لديك إسهال وإقياء شديدين فمن الممكن أن تفقد ما يصل إلى غالون من الماء «أي حوالي 3.8 ليتر»، وهذا من الممكن أن يُنقِص وزنك بمقدار ضئيل إلى أن يتم تعويض نقص السوائل الذي حدث لديك، لأنَّ غالونًا واحدًا من الماء «3.8 ليتر» يُعادل ما وزنه 8 باوندات «أي 3.8 كيلو غرامًا».

لكن تأرجح الوزن اليومي هو أمر طبيعي جدًا فلا داعي للقلق إذا ما أشار الميزان إلى رقم أكبر قليلًا من الرقم الذي كنت تتوقعه.


  • إعداد: أنس حاج حسن.
  • تدقيق: هبة فارس.
  • تحرير: سهى يازجي.
  • المصدر