263

نتعرف في هذا المقال على كائنات جديدة للمرة الأولى ، بدءً من الأسماك التي تمتلك شرجاً على رقبتها وحتى الجرابيات التي تقتل نفسها خلال التزاوج.
اكتشف الإنسان حوالي مليوني نوع مختلف من الحيوانات على هذا الكوكب ، لكن يقدّر وجود أكثر من مليون نوع لم يكتشفه بعد ، حيث يكتشف العلماء حول العالم كل عام 17000 إلى 18000 نوع جديد ، و بالطبع 2014 لم تكن مختلفة عن غيرها . هنا قللنا هذا العدد إلى خمسة كائنات كانت الأكثر إبهاراً.

1. Amblyopsis hoosieri 

neck_anus_fish (1)
النوع: سمكة الكهف ، بلا عيون
الوصف : عديم اللون بالكامل ، يتراوح طوله بين 2 – 3 إنش ، تقع فتحة الشرج وراء رأسه في الجزء السفلي من جسمه
الموطن : جنوب الهند
حقائق ممتعة : على عكس الآخرين من فصيلته ، يفتقر الـ A. hoosieri إلى الطفرة في التسلسل الجيني للرودوبسين (جين مسؤول عن إدراك الضوء) مما أدى لحفاظه على وظيفة هذا الجين بالرغم من افتقاره للعيون والرؤية، أي أنه قد يستطيع الرؤية على ما يرام … لو أنه يمتلك عيون .
أطلق الباحثون هذا الاسم على السمكة نسبة إلى فريق كرة السلة الهندي Hoosiers التابع لجامعة Indiana ــ وهذا لا يعني الطعن بصرياً باللاعبين ، أيضاً لتكريم عدد من علماء الأسماك الشهيرين والذين عملوا في نفس الجامعة ، بالإضافة إلى أنَّ المكتشف الرئيسي هو من مشجعي ذلك الفريق.

2. Boophis ankarafensis 

boophis
النوع : ضفدع الأشجار
الوصف : لونه أخضر زاهي ، مع بقع بنية محمرة على رأسه وظهره
الموطن : غابات Ankarafa ، شمال غرب مدغشقر
حقائق ممتعة : يستخدم الذكر استدعاء خاص لجذب الأنثى، حيث يصدر طقطقتين (رعشة صوتية) و بتردد سريع ،بينما تصدر الأنواع الأخرى من نفس الفصيلة ثلاث طقطقات، حصلت هذه الطقطقة المفقودة على اهتمام الباحثين ،فبهذا الاختلاف الدقيق يقدر أن يميزB. Ankarafensis نفسه عن الآخرين.
على الرغم من أن هذه الضفادع تقيم في الحديقة الوطنية المحمية Sahamalaza–Îles Radama ،فإن التدمير المستمر الذي يطال بيئتهم يهدد أعدادهم ،وقد اقترح كبار الباحثين وضعها على القائمة المهددة بالانقراض ، آملين بأن تساعد دعواتهم على حفظ هذا النوع.

3. Antechinus arktos

antechinus 
النوع : فأر جرابي
الوصف : يتراوح لون فراؤه بين الرمادي البني على رأسه وحتى البني البرتقالي على أردافه ، توجد علامات صفراء حول عينيه بالإضافة إلى ذيل أسود مميز
الموطن : جنوب شرق كوينزلاند، استراليا
حقائق ممتعة : يعتبر العثور على أنواع جديدة من الثدييات أمر نادر ، لكن العثور على نوع ثدييّ يقتل نفسه خلال اللقاءات الجنسية العارمة والمتكررة هو أمر أكثر ندرة.
تتبع A.arktos نفس نمط التزاوج كغيره من نفس النوع، جماع يصل لمدة 14 ساعة ومع عدة شركاء من أجل ضمان بقاء سلالته. مع ذلك هذه المغامرات الجنسية الشديدة تقرع ناقوس الخطر : حيث يرتفع مستوى هرمون التوتر بشكل كبير لدى الذكور خلال موسم التزاوج الذي يستمر أسبوعاً ، مما يؤدي في نهاية المطاف إلى انهيار أجسادهم بالكامل.

4. Litarachna lopezae

litarachna
النوع :  كائن صغير جداً في أعماق البحار
الوصف : عضو مجهري واسع الإنتشار لكن غير مدروس نسبياً من عائلة
Pontarachnidae
الموطن : الشعاب المرجانية “Bajo de Sico” قبالة جزيرة بورتوريكو في شمال شرق البحر الكاريبي
حقائق ممتعة : يحمل هذا الكائن الاسم “lopezae L.” ، وهو رمز لفنانة البوب Jennifer Lopez. وفقاً لـ Vladimir Pešic’ -المسؤول الرئيسي عن الدراسة – حافظت موسيقى جينفر لوبيز على تفاؤل الفريق أثناء عملهم البحثي عن هذا الكائن ،على الرغم من أنه كائن صغير بحري ويعيش في الأعماق ، موجود تقريباً عند 230 قدم تحت سطح المحيط.

5. Waiomys mamasae

waiomys
النوع : شبه مائي ، فأر مقتات بالحشرات
الوصف : يمتلك فراء كثيف رمادي وبني اللون, أذنان وعينان صغيران، ذيل طويل مجهز بشعيرات للمساعدة في السباحة
الموطن : جزيرة Sulawesi ، إندونيسيا
حقائق ممتعة : على الرغم من أنه مشابه فيزيائياً لفأر المياه في الدول المجاورة، فإن mamasae. W مشابه أكثر لفأر الأرض الموجود في نفس الجزيرة ــ هذا يعني أنها طورت نفس الصفات كما جميع فئران المياه الأخرى دون تنازل عن الصفات الرئيسية عبر التطور المتقارب.
إنه لا يمثل نوع جديد فحسب بل جديد تماماً, مع ذلك ليس جديد بالنسبة للجميع , يبدو أنَّ شعب الـ Mamasa (تحمل نفس اسم الكائن) قد استعمله لفترة طويلة كتعويذة لحماية منازلهم من الحر

[divider]

[author ]ترجمة : لين فارس[/author]

[divider]

مصدر 1 ، مصدر 2