نحن جميعًا سوف نموت يومًا ما ولكن إذا كنت تظن أن الإرهاب سوف يكون السبب، فأنك قد تكون قرأت العديد من التقارير الإخبارية، حيث يبدو أن هنالك فجوة واسعة بين أشيع أسباب الوفاة في الولايات المتحدة الأمريكية وأكثر أسباب الوفاة التي نسمع عنها في الأخبار.

هذا الإنفوغرافك الموضح في الأسفل المُعد من قِبَل عالم البيانات أرون بيني هو تصور للبيانات التي تم جمعها من قبل طلاب العلوم الحسابية من جامعة كالفورنيا في سان دييغو حيث أرادوا معرفة فيما إذا كانت الدراسة التي نُشرت في عام 1979 لا تزال صحيحة أم لا، هذه الدراسة التي وجدت اختلافًا بين أسباب موت المذكورة في الأخبار والأسباب الحقيقة للموت.

وقد وجد مؤلفوا هذه الدراسة واثنتان من الدراسات التالية أن جرائم القتل تم تغطيتها عبر الإعلام بشكل غير متناسب مقارنة مع النسبة المئوية للوفيات الناجمة عنها بالفعل.

نظر فريق UC San Diego إلى عدة نقاط من البيانات وكان الأساس هو قاعدة بيانات الصحة العامة لمركز السيطرة على الأمراض في الولايات المتحدة بين عامي 1999-2016 والتي تضمنت إحصائيات أسباب الوفاة.

ونظر الفريق بشكل خاص إلى الأسباب العشرة الأولى للوفاة في الولايات المتحدة الأمريكية إضافة إلى الإرهاب والقتل والجرعة الزائدة من المخدرات، وهي أسباب الوفاة المشاهدة بشكل متكرر في وسائل الإعلام. ثم قاموا بمقارنة قاعدة البيانات هذه مع اتجاهات البحث في Google لمعرفة أسباب الوفيات التي يبحث عنها الناس في Google.

وقارن الفريق أيضًا النتائج بقاعدة بيانات من مقالات صحف النيويورك تايمز والجارديان لمعرفة فيما إذا كانت التقارير الإعلامية تتطابق مع البيانات الإحصائية.

كما يمكنك قوله عندما ترى التصور، فإن أهم سبب للوفاة في أمريكا هو الأمراض القلبية الوعائية ويتبعه بشكل قريب السرطان، في حين يتسبب الإرهاب في وفيات قليلة جدًا حتى أننا لم نتمكن من رؤية تمثيله على الإنفوجراف المُعد من قبل الفريق لمعدل الوفيات النسبية بالاعتماد على معلومات مركز التحكم بالأمراض والوقاية منها.

إلا أن الإرهاب ظهر بشكل بارز في اتجاهات البحث في غوغل. في حين أن أمراض القلب بالكاد حصلت على نظرة. وهاتان الوسيلتان الإعلاميتان أوردت عن القتل أكثر من أي سبب آخر للوفاة في عام 1999 ولكن بحلول عام 2016 فقد تجاوزت تقاريرها عن الإرهاب تغطية جرائم القتل.

ويقول عضو الفريق أوين شين في مدونة “الإرهاب والسرطان وجرائم القتل هي أسباب الوفاة الأكثر ذكرًا في الصحف”:

«على الرغم من أن النسبة التي تحتلها السرطانات تبدو متناسبة إلى حد كبير، إلا أن الحصة الممنوحة لكل من جرائم القتل والإرهاب تبدو ممثلة بشكل زائد على نحو فادح بالنظر إلى حصة كل منهما في مجموع الوفيات.»

وجد الباحثون أن أمراض الكلية وأمراض القلب ممثلة في الأخبار أقل بعشر مرات مما تستحقه، بينما جرائم القتل ممثلة أكثر مما تستحق ب31مرة أما الإرهاب فهو ممثل بشكل مفرط في الأخبار بعامل مضخم للغاية يبلغ 3900 مرة.

ومن الواضح أن هذه الأرقام ستختلف تبعًا للمكان الذي تعيش فيه في العالم. ولكن لربما أنه من الآمن أن نقول أنه فيما إذا كنت في أمريكا فيجب عليك غالبًا التوقف عن القلق بشأن الهجمات الإرهابية وتعطي المزيد من الاهتمام بمستويات الكولسترول لديك.


  • إعداد: أنس حاج حسن
  • تدقيق: مينا أبانوب
  • تحرير: أحمد عزب
  • المصدر