إذا لم يكن الشخص راضيًا عن استخدام وسائل إزالة الشعر المختلفة، مثل: الحلاقة أو الملقط أو الشمع المخصص لإزالة الشعر للتخلص من الشعر غير المرغوب فيه فقد تكون إزالة الشعر بالليزر خيارًا مناسبًا ويستحق التفكير به.

إزالة الشعر بالليزر هي واحدة من الإجراءات التجميلية الأكثر شيوعًا في العالم، والتي تجري بتسليط ضوء مركّز على بصيلات الشعر فيمتص الصباغ الموجود في البصيلات (الميلانين) هذا الضوء، ويؤدي إلى تدمير البصيلات فلا ينمو الشعر مرة أخرى.

فوائد إزالة الشعر بالليزر:

الليزر إجراء مفيد لإزالة الشعر غير المرغوب فيه من مناطق الجسم المختلفة، مثل: الوجه والساق والذقن والظهر والذراع والإبط وخط البيكيني ومناطق أخرى.

تشمل فوائد إزالة الشعر بالليزر ما يلي:

  •  الدقة: يمكن لليزر استهداف الشعر الداكن الخشن على نحو انتقائي مع الحفاظ على سلامة الجلد المحيط وعدم إصابته بأي أذى.
  •  السرعة: تستغرق كل نبضة من الليزر جزءًا من الثانية ويمكنها استهداف أكثر من شعرة في الوقت نفسه، إذ يمكن تسليط الليزر على منطقة بمساحة دائرية قدرها 24 مليمتر تقريبًا في كل ثانية، ويمكن استخدامه لإزالة الشعر في المناطق الصغيرة مثل الشفة العليا في أقل من دقيقة، وقد تستغرق المناطق واسعة المساحة مثل الظهر أو الساقين ما يصل إلى ساعة.
  •  إمكانية التنبؤ بالنتائج: يصل معظم الأشخاص إلى الهدف المطلوب من الليزر (إزالة الشعر نهائيًا) بعد نحو ثلاث إلى سبع جلسات وسطيًا.

كيفية التحضير لإزالة الشعر بالليزر:

إزالة الشعر بالليزر هي أكثر من مجرد «صعق» الشعر غير المرغوب فيه، فهي إجراء طبي يتطلب تدريبًا على أدائه ويحمل العديد من المخاطر المحتملة، لذلك يجب التأكد من وجود شهادة معتمدة لدى الطبيب أو الفني الذي سيجري العملية قبل إجراء جلسة إزالة الشعر بالليزر.

في حال قرر الشخص الخضوع لإزالة الشعر بالليزر فيجب التوقف عن نتف الشعر أو إزالته بالشمع أو الأجهزة الكهربائية المختصة بإزالة الشعر قبل ستة أسابيع من البدء بالعلاج؛ لأن الليزر يستهدف جذور الشعر والتي تُزال مؤقتًا عبر إزالة الشعر بالشمع أو نتفه.

ويجب تجنب التعرض لأشعة الشمس مدة ستة أسابيع قبل جلسة الليزر وبعدها؛ لأن التعرض لأشعة الشمس يجعل إزالة الشعر بالليزر أقل فعالية ويزيد من احتمال حدوث المضاعفات بعد العلاج.

ما يمكن توقعه في أثناء إزالة الشعر بالليزر:

سيُقصّ الشعر الذي سوف يُزال بالليزر قبل الإجراء مباشرة ليصبح بطول بضعة مليمترات فوق سطح الجلد، وعادة ما يُطبق مخدر موضعي قبل 20-30 دقيقة من إجراء الليزر للتخفيف من الشعور بالوخزات عند تطبيق الليزر، وتُضبط إعدادات جهاز الليزر وفقًا للون الشعر وسمكه والمنطقة من الجسم التي ستجري إزالة الشعر منها بالإضافة إلى لون البشرة.

اعتمادًا على الليزر أو مصدر الضوء المستخدم سيحتاج الشخص والطبيب إلى ارتداء حماية مناسبة للعين، وسيكون من الضروري أيضًا حماية الطبقات الخارجية من بشرتك باستخدام جل بارد أو جهاز تبريد خاص؛ ما يساعد ضوء الليزر على اختراق الجلد.

بعد ذلك سيطبق الفني نبضة من الضوء على المنطقة المراد إزالة الشعر منها ومراقبة المنطقة عدة دقائق للتأكد من استخدامه أفضل الإعدادات والتحقق من عدم حدوث أي ردود فعل سلبية.

عند الانتهاء من الجلسة قد يقدم للشخص أكياس ثلج أو كريمات أو مستحضرات مضادة للالتهابات أو ماء بارد لتخفيف أي إزعاج، وبعدها يحدد موعد جلسة الليزر القادمة بعد نحو أربعة إلى ستة أسابيع وسيستمر الحضور إلى الجلسات حتى يتوقف نمو الشعر نهائيًا.

التعافي والمخاطر:

ستبدو المنطقة من البشرة التي تعرضت لليزر كأنها مصابة بحرق شمس مدة يوم أو يومين بعد الجلسة، وقد تساعد الكمادات الباردة والمرطبات في تخفيف الحرق، وفي حال تطبيق الليزر لإزالة شعر الوجه فيمكن وضع المكياج في اليوم التالي للجلسة إذا لم تتهيج البشرة.

سوف يتساقط الشعر بحلول الشهر التالي للجلسة ويُنصح بوضع واق شمسي بعد البدء بجلسات الليزر؛ ليساعدك في منع حدوث أي تغيرات مؤقتة في لون الجلد الذي تعرض لليزر.

نادرًا ما تظهر بثور بعد تطبيق الليزر ولكن قد تظهر عند الأشخاص ذوي البشرة الداكنة، ومن الآثار الجانبية المحتملة الأخرى هي التورم والاحمرار والتندب، ونادرًا ما يحدث تندب دائم أو تغيرات في لون الجلد.

تكاليف إزالة الشعر بالليزر:

تختلف كثيرًا تكلفة إزالة الشعر بالليزر استنادًا إلى عدة عوامل، والتي تشمل:

  •  حجم المنطقة المراد إزالة الشعر منها والوقت اللازم للعلاج.
  • عدد الجلسات المطلوبة.
  •  مَن الذي يقوم بالإجراء (طبيب أو أي شخص آخر).
  •  البلد الذي يُعالَج الشخص فيه.

يجب طلب استشارة للحصول على فكرة أفضل عن تكلفة حالة أي شخص تحديدًا.

اقرأ أيضًا:

ما هي الآثار الجانبية لإزالة الشعر بالليزر؟

العلاج بليزر الأرغون

ترجمة: يمام نضال دالي

تدقيق: عبد المنعم الحسين

مراجعة: نغم رابي

المصدر