قطار هايبرلوب Hyperloop المستقبلي من إيلون موسك  Elon Musk الذي سيطير بالناس في مختلف الأنحاء بسرعات بين 320-480 كم/ساعة (200-300 ميل/ساعة) باستخدام المغانط، من المقرر أن يصبح حقيقةً واقعة.

تقنيات نقل هايبرلوب (HTT)، وهي شركة أبحاث تأسست مباشرةً بعد أن قامت إيلون موسك بتصميم هايبرلوب، والتوصُّل إلى اتّفاق لبناء مسارٍ تجريبي في ولاية كاليفورنيا.

سوف يبلغ طول المسار التّجريبي 8 كم (5 أميال)، ومن المقرّر أن يتمّ بناؤه بحلول عام 2017 .ديرك آلبورن، الرئيس التنفيذي لشركة HTT، يشير مبدئيًّا أنّ الشركة قد تكون قادرة على نقل المسافرين بحلول عام 2018.

الرؤية النهائية لإيلون موسك هي الحصول على قطار يربط لوس انجليس مع سان فرانسيسكو، على مسافة  645 كم (400 ميل)، وهذا من شأنه أن تتحوّل رحلةٌ بالسّيّارة مدّتها ست ساعات إلى حوالي 30 دقيقةٍ هانئةٍ بالقطار.

سيتم تشغيل قطار هايبرلوب باستخدام مزيج من الوسادات الهوائيّة والمغانط. فالقطار نفسه ينطلق من خلال الأنبوب المرفوع فوق سطح الأرض. سيتمّ وضع المغانط على الجزء الخارجي من القطار والجزء الدّاخلي من الأنبوب. ومن خلال تنسيق عمليّات التّجاذب والتّنافر، فإن المغانط ستدفع القطار على طول الطّريق بشكلٍ مميّز. علاوة على ذلك، تحتوي كلُّ حجيرةٍ على ضاغط هواء يأخذ الهواء من مقدّمة القطار وينفخه باتّجاه القاع. ممّا يساعد على رفع القطار، وكذلك يقلّل من مقاومةِ الهواء.

سيكون على مصمّمي المسار التّعامل مع تحدّيات التّضاريس في حال نجاح المسار التّجريبي. سيكون على المسارات الأطول اجتياز الجبال والوديان وحتّى المنعطفات في المسار. الخيار الأمثل هو أن يقوم القطار باجتياز مسارٍ مستقيمٍ بسيط، بحيث يكون الركّاب أقلّ عرضة للشّعور بالغثيان. وهذا يمكن أن يتضمّن حفر أنفاقٍ عبر الجبال أو بناء جسور ترتفع عاليًا فوق الوديان.


أقرأ أيضًا: من هو إيلون ماسك؟

من هو إيلون ماسك؟


اعداد: جورج نعوس

 

المصدر