اتحاد العمال هو منظمة تمثل المصالح الجماعية للموظفين، وتوحد العمال من أجل التفاوض مع أرباب العمل بخصوص الأجور والساعات وظروف العمل الأخرى.

غالبًا ما تختص اتحادات العمال بالوظائف الصناعية، ويزداد شيوعها في قطاعات التصنيع والتنجيم والإنشاء والنقل والقطاع العام. ورغم فائدتها للمنتمين إليها، فقد تناقص تمثيل اتحادات العمال في الولايات المتحدة في القطاع الخاص على نحو كبير عبر الزمن. تعمل الاتحادات الفعالة على المحافظة على أجور التقاعد التقليدية، إذ تعدها جانبًا من جوانب العدالة الاجتماعية.

كيف تعمل اتحادات العمال؟

تحمي اتحادات العمال حقوق العمال في صناعات معينة. وتعمل الاتحادات وفق آلية ديمقراطية وتختار المسؤولين فيها عن طريق الانتخابات. يُكلف المسؤولون في الاتحاد بواجب اتخاذ القرارات التي تعود بالنفع على المشاركين فيه.

أما هيكلة اتحاد العمال فتعمل كالآتي: تحصل المجموعة المحلية من الموظفين على ميثاق عملها من الاتحاد الوطني للعمال. ويدفع الموظفون مستحقات للاتحاد الوطني، وفي المقابل يمارس الاتحاد عمله بوصفه مناصرًا وداعمًا لحقوق الموظفين نيابة عنهم.

اتحاد العمال: ما ماهيته وما هي أهدافه؟ - منظمة تمثل المصالح الجماعية للموظفين - التفاوض مع أرباب العمل بخصوص الأجور والساعات

يمنح قانون علاقات العمل الوطني المعروف أيضًا بقانون فاجنار الحق لموظفي القطاع الخاص في تشكيل اتحادات خاصة بهم. ويمنح هذا القانون أيضًا الموظفين المنتمين لاتحادات العمال الحق في الإضراب والتفاوض على نحو جماعي من أجل تحسين ظروف العمل.

توجد منظمتان كبيرتان تشرفان على اتحادات العمال في الولايات المتحدة هما: اتحاد التغيير نحو الأفضل CTW، والاتحاد الامريكي للعمل ومؤتمر المنظمات الصناعية AFL-CIO. تشكلت منظمة AFL-CIO بعد اندماج المنظمتين AFL وCIO عام 1955 وينتمي إليها 20 مليون عضو تقريبًا. أما منظمة CTW فقد انبثقت عرضيًا من منظمة AFL-CIO سنة 2005.

توجد اتحادات العمال في العديد من الدول حول العالم، ويشمل ذلك السويد وألمانيا وفرنسا والمملكة المتحدة. وتمارس العديد من الاتحادات الكبرى ضغوطًا على المشرعين سواء على مستوى الولاية أو على المستوى الفيدرالي؛ من أجل تحقيق الأهداف التي ترى فيها منفعة لأعضائها.

لكن على الرغم من الفائدة التي تعود بها على أعضائها، فقد شهدت اتحادات العمال تناقصًا واضحًا في عدد المنتمين إليها منذ بدء تأسيسها في منتصف القرن العشرين.

مثال على اتحادات العمال

تتخذ اتحادات العمال كافة الهيكلة نفسها تقريبًا وتنفذ الواجبات وفقًا للطريقة ذاتها. تعد جمعية التربويين الوطنية NEA اتحادًا لأصحاب المهن التعليمية والتربوية، وهي تمثل أكبر اتحاد للعمال في الولايات المتحدة بعدد أعضاء يصل تقريبًا إلى ثلاثة ملايين عضوًا. وتهدف الجمعية إلى دعم أصحاب المهن التعليمية وتوحيد أعضائها لتحقيق مصالح العاملين في مجال التعليم العام.

تعمل هذه المنظمة مع أنظمة التعليم المحلية والفيدرالية لتثبيت أجور كافية لأعضائها، وعند التفاوض بخصوص الرواتب، تبدأ المنظمة بالتفاوض عن طريق تشكيل وحدة خاصة بالتفاوض. وتتألف هذه الوحدة من مجموعة من الأعضاء الذين يتحملون على عاتقهم مهمة التعامل مع أحد أرباب العمل. وتعمل وحدة التفاوض مثلما يوحي اسمها مع أرباب العمل للتفاوض ولضمان تعويض أعضاء الاتحاد وتمثيلهم على نحو صحيح.

يفرض القانون الأمريكي على أرباب العمل –وهم في هذه الحالة مديريات التربية- التفاوض بفعالية مع الاتحاد وبنوايا حسنة، ولا يشترط على أرباب العمل الموافقة على أي شروط تفرضها الاتحادات.

وبعد انتهاء جولات التفاوض بين الطرف المفاوض وأرباب العمل، يتم التوصل إلى اتفاقية مفاوضة جماعية CBA بين الأطراف وتوقيعها. تفصّل هذه الاتفاقية جداول الرواتب، وتتضمن ظروفًا اخرى للتوظيف مثل، العطل والإجازات المرضية والمنافع وساعات العمل وظروف العمل الأخرى.

بعد توقيع الاتفاقية، لا يمكن لأرباب العمل تغييرها دون موافقة ممثل عن الاتحاد. وتنتهي صلاحية الاتفاقية بعد مرور مدة من الزمن؛ ما يضطر اتحاد العمال للتفاوض على اتفاقية أخرى.

اقرأ أيضًا:

اقتصاد السوق الناشئ

ضوابط رأس المال

ترجمة: حليم عبد الأمير

تدقيق: زيد الخطيب

مراجعة: تسنيم الطيبي

المصدر