1- الكثير من البروتين:

إن البروتين عنصر مهم لجسدٍ صحي، لكن في حال كانت الكِلى لا تعمل لديك بشكل طبيعي فإن تناول الكثير من البروتين قد يكون أمرًا مضرًا.

لذا راجع الأمر مع طبيبك فقد تحتاج إلى تناول أنواع معينة من البروتين.

ويعد البيض والسمك والفاصولياء مصادر جيدة للبروتين.

2- الملح:

في بعض الحالات، قد تؤدي زيادة الملح إلى رفع ضغط الدم وتسريع تلف الكلى.

إضافة إلى أنه يؤدي لتشكُّل الحصيات الكلوية، والتي قد تؤدي لشعورك بالغثيان والألم الشديد ومشاكل في التبول.

3- التدخين:

لا يُفاقم التدخين فقط ارتفاع ضغط الدم ومرض السكري من النوع الثاني «الذي يؤدي إلى اعتلال الكلى السكري»، بل إن التدخين يُبطئ الجريان الدموي للكليتين وبالتالي يُسبِّب المزيد من المشاكل التي لدى الأشخاص المصابين أصلًا بأمراض الكلى.

4- المشروبات الكحولية:

تزيد خطورة الأمراض الكلوية بمقدار الضعف لدى الرجال الذين يشربون أكثر من 14 مرة في الأسبوع ولدى النساء اللائي يشربن أكثر من 7 مرات في الأسبوع.

ولكن يمكن أن يُسبِّب اجتماع واحد وشرب أكثر من 5 مشروبات كحولية خلال أقل من ساعتين، إلى أذية كلوية حادة قد تؤدي بدورها أذىً كلويًا شديدًا يحتاج إلى غسيل كلى.

5- المشروبات الغازية:

إذا كنت من الذين يشربون المشروبات الغازية المخصصة للحمية أكثر من مرتين في اليوم فعلى الأغلب قد يؤدي ذلك لإصابتك بمرض كلوي.

ففي دراسة أجريت على النساء اللواتي يشربن المشروبات الغازية المخصصة للحمية، لوحظ أن الكلى لديهن أضعف بـ 30% مقارنة مع باقي النساء.

6- التجفاف:

تحتاج الكلى للماء لتعمل بشكل جيد، والنقص في المياه قد يؤدي إلى تلف الكلية.

إذًا كيف تعرف ما إذا كنت تتلقى الكمية المناسبة من المياه؟
يجب أن يكون بولك بلون أصفر فاتح.

7- المسكنات:

إن تناول كمية كبيرة من مسكنات الألم وبشكل منتظم مثل الأسيتامينوفين «الباراسيتامول» والأسبرين والإيبوبروفين قد يؤذي كليتيك، لكن هذا لا يعني أنه لا يمكنك تناولها، إنما عليك استشارة طبيبك فيما يخص الجرعة والمدة المناسبة.

8- المخدرات والممنوعات:

إن تعاطي الكوكائين والهيروين والميث أمفيتامين قد لا تكون فكرة جيدة، حيث أنها تُسبِّب تلف الكلية بشكل مباشر وبشكل غير مباشر عن طريق رفعها لضغط الدم وبالتالي زيادة الأذية الكلوية.

9- التمرين الشديد جدًا:

إن التمرين الشديد جدًا قد يؤدي لعملية تسمى انحلال العضلات، وهي حالة يحدث فيها تلف في بعض الألياف العضلية التي تؤدي لتواجد مواد في الدم تؤذي الكلية وقد تُسبِّب حتى الفشل الكلوي.

تمرن بشكل معتدل ولا تزد من كمية تمرينك بشكل مفاجئ وبسرعة، وتجنب التمرين في حالات ارتفاع الحرارة الشديد والرطوبة، ويجب أن تستشر طبيبك عند شعورك بالألم العضلي أو عندما يصبح بولك داكن اللون.

10- الستيروئيدات البانية:

يتناول بعض الرياضيون ما يسمى بـ الستيروئيدات البانية «منشطات»، وهي أدوية تعمل عمل الهرمون الجنسي الذكري «التستوسترون» حيث تزيد الكتلة العضلية، لكنها قد تُسبِّب تندبًا في كليتيك وتورمًا في أنسجة جسدك ومن ثم خسارة البروتينات من جسدك، كما أنها ترفع نسبة الكولسترول في جسدك.

11- أدوية حرقة الفؤاد «حرقة المعدة»

إن الأدوية مثل مثبطات مضخة البروتون والتي تُقلِّل من إفراز الحمض في معدتك، قد تُسبِّب تورمًا في الكليتين.

وتُظهِر بعض الدراسات أيضًا أن التناول طويل الأمد لهذه الأدوية قد يُسبِّب مرضًا كلويًا دائمًا، لذلك استشر طبيبك في حال كنت من الأشخاص الذين يستعملون هذه الأدوية لفترات طويلة، فمن الممكن أن يجد لك بديلًا مثل أدوية مضادات مستقبلات الهيستامين 2.

12- عدوى الحلق بجراثيم العقديات:

عندما تحدث عدوى جرثومية بهذه الجراثيم، يصنع الجسم بروتينات تسمى الأضداد تُهاجم هذه الجراثيم.

وفي بعض الحالات قد تترسب بقايا هذه المعركة في الكليتين وتُسبِّب التهابها، لكن الأمر لا يطول عادةً، إنما قد تكون الأذية الكلوية دائمة لدى بعض الأشخاص.


  • ترجمة: كمال سلامي
  • تدقيق: هبة فارس
  • تحرير : رغدة عاصي
  • المصدر