قال متخصصون أمريكيون في مجالي الصحة والتكنولوجيا إنهم أطلقوا مشروعًا تعاونيًا جديدًا لجمع عشرات الآلاف من البحوث والمؤلفات العلمية حول فيروس كورونا ليتم تحليلها بعد ذلك بواسطة برامج الذكاء الاصطناعي لاكتشاف أنماط علاجية والإجابة عن أسئلة جمعتها منظمة الصحة العالمية حول هذه الجائحة.

قال مسؤولون وخبراء في البيت الأبيض للصحفيين في مؤتمر عبر الهاتف إن هذه البيانات تتضمن 29 ألف مقال و 13 ألف مؤلف طبي كامل ستكون متوفرة على موقع إلكتروني خاص يسمح لعلماء البيانات وبرامج الذكاء الاصطناعي باقتراح أدوات ورموز برمجية يمكنها الكشف عن أفكار من هذه المقالات.

تأسس المشروع بعد أن أصدر مكتب البيت الأبيض لسياسات العلوم والتكنولوجيا دعوة لشركات التكنولوجيا والمجموعات البحثية لمعرفة كيف يمكن استخدام أدوات الذكاء الاصطناعي للبحث في آلاف المقالات البحثية المنشورة عالميًا حول الجائحة، وفقًا لما قالته لين باركر Lynn Parker نائبة مسؤول التكنولوجيا في البيت الأبيض.

استغلال الذكاء الاصطناعي لجمع معلومات حول فيروس كوفيد 19 - مشروع تعاوني جديد لجمع عشرات الآلاف من البحوث والمؤلفات العلمية حول فيروس كورونا

يتوقع خبراء ومسؤولون في البيت الأبيض أن تعاون علماء البيانات وخبراء لغات الآلة في استخلاص مجموعة المؤلفات المعروفة بمجموعة بيانات البحث حول فيروس كوفيد 19 سيساعد في تطوير اللقاحات الخاصة بالمرض، ما يعطي توجيهات جديدة عن مدى البعد الذي يجب توخيه في المسافات بين الأشخاص وحول أفكار أخرى وفقًا لما قاله مايكل كراتسيوس Michael Kratsios مسؤول شؤون التكنولوجيا في البيت الأبيض.

يتضمن المشروع المكتبة الوطنية للطب the National Library of Medicine التي تعد جزءًا من معاهد الصحة الوطنية ومايكروسوفت ومعهد آلن للذكاء الاصطناعي Allen Institute of AI ومركز جامعة جورجتاون للأمن والتكنولوجيا الناشئة Georgetown University’s Center for Security and Emerging Technology و مبادرة تشان زوكربيرغ the Chan Zuckerberg Initiative المسماة نسبة لمارك زوكربيرغ مؤسس فيسبوك وزوجته بريسيلا تشان وكذلك كاغل Kaggle وهي وحدة تابعة لغوغل.

سيستضيف الموقع الإلكتروني لعلم المعاني بمعهد آلن قاعدة بيانات المقالات العلمية ويضيفها تدريجيًا إلى مجموعته، في حين ستحصل منصة كاغل (التي تسمح لقرابة 4 ملايين باحث ذكاء اصطناعي بالوصول لمنصتها) على اقتراحات من خبراء حول أدوات وشفرات يمكن استخدامها لاستخلاص مجموعة البيانات هذه، وفقًا لما ذكرته المؤسستان.

كان العلماء يعملون وينشرون اكتشافاتهم حول السلالات المختلفة لفيروس كورونا على مر السنين، من ضمنها فيروس السارس SARS ومتلازمة الشرق الأوسط التنفسية MERS وآخرها كوفيد 19. قال إريك هورفيتز Eric Horvitz مدير المسؤولين العلميين في مايكروسوفت أن تطبيق أدوات الذكاء الاصطناعي للبحث عن القواسم المشتركة والاختلافات بين آلاف هذه المقالات المنشورة سيساعد العلماء على اكتشاف أشياء ربما تكون قد فاتتهم.

قال أنتوني غولدبلوم Anthony Goldbloom الشريك المؤسس والمدير التنفيذي لكاغل: «من الصعب على الناس أن يراجعوا يدويًا أكثر من 20 ألف مقال ثم يجمعوا النتائج التي توصلوا إليها، مضيفًا أن التطورات التكنولوجية حديثًا قد تكون مفيدة هنا؛ نحن نضع نسخًا قابلة للقراءة آليًا من هذه المقالات بمتناول مجتمعنا المكون من 4 ملايين عالم بيانات. نأمل أن يُستخدم الذكاء الاصطناعي لإيجاد أجوبة عن مجموعة أساسية من الأسئلة حول كوفيد 19».

قال كوري بارغمان Cori Bargmann رئيس قسم العلوم في مبادرة تشان زوكربيرج: «إن مشاركة المعلومات الحيوية عبر الأوساط العلمية والطبية هو المفتاح لتسريع قدرتنا على الاستجابة لجائحة كورونا. ستساعد مجموعة البيانات البحثية الجديدة لكوفيد 19 الباحثين في جميع أنحاء العالم على الوصول للمعلومات المهمة بسرعة أكبر».

قال الخبراء إن ناشري المجلات العلمية والمؤلفات وافقوا على جعل مقالاتهم الكاملة متاحة للباحثين كي تتمكن خوارزميات التعلم الآلي من البحث عن أفكار رئيسية منها. ووافق الناشرون على حد قولهم على تقديم تلك المقالات بنسخ إلكترونية تسبق النسخ المطبوعة في الوقت الذي يواصل فيه العلماء حول العالم نشر أبحاث جديدة.

العنوان: استغلال الذكاء الاصطناعي لجمع معلومات حول فيروس كوفيد 19

اقرأ أيضًا:

كوفيد-19 أم إنفلونزا أم زكام: كيف تميز بين الأعراض؟

كل ما تحتاج إلى معرفته عن فيروس كورونا الجديد (كوفيد-19)

ترجمة: رياض شهاب

تدقيق: عون حداد

مراجعة: رزان حميدة

المصدر