اكتشاف عدد أولي جديد، فما علاقته بلغز عدد سيربينسكي الأصغر؟


بعد جهد كبير بين آلاف المتعاونين من حول العالم، تمكنو من إيجاد واحد من أكبر الأعداد الأولية المعروفة، وقد أصبحنا أقرب مما كنا عليه في أي وقت مضى من حل مشكلة العقود، مشكلة سيربينسكي،.. وبأكثر من 9 مليون رقم، فإن العدد الأولي الجديد هو العدد الأولي السابع الأكبر الموجود حاليا، و قام بخفض الاحتمالات الستة لعدد سيربينسكي الصعب المنال إلى خمسة.

في نظريات الأعداد، إن عدد سيربينسكي هو عدد طبيعي فردي K حيث (K * 2^n + 1) هو عدد مركب (غير أولي) مهما كانت قيمة العدد الطبيعي n، أما المعضلة فهي، ما هو أصغر عدد سيربينسكي ؟.
حاليا، إن عدد سيربينسكي المعروف الأصغر هو 78,577 المقترح من قبل الرياضياتي الأميركي جون سيلفريدج في عام 1962، لكن كيف نعلم أنه ليس هناك عدد أصغر منه ؟.

على مدى 50 عاما مضت، علماء الرياضيات وجدو 6 مرشحين ليكونو عدد سيربينسكي الأصغر: 10,223، 21,181، 22,699، 24,737، 55,459، و 67,607. ولكن حتى الآن: لم يكن أحد قادرا على إثبات أي عدد من هؤلاء الأعداد على أنه عدد سيربينسكي الأصغر.
لتكون متأكدًا أنك تعمل مع عدد سيربينسكي، أنت بحاجة إلى إثبات رياضي أنه مهما يكن العدد n فإن (K * 2^n + 1) من المستحيل أن يكون أوليًا، ولتعلم ذلك، عليك أن تعلم ما هي الأعداد الأولية، وهنا يأتي دور مشروع شبكة الأعداد الأولية.

وفي محاولة لحل هذه المعضلة، تمكن المشروع من إيجاد أكبر 7 أرقام أولية معروفة، لكن المميز في العدد الجديد هو أنه تمكن من برهان بطلان واحد من الأرقام ال 6 المرشحين ليكونو أعداد سيربينسكي.
وبالمناسبة، إذا كنت تظن أن 9.3 مليون رقم هو عدد كبير، فدعني أخبرك أن أكبر عدد أولي معروف تم تحديده سابقا في كانون الثاني وهو عدد مكون من 22 مليون رقم !.

واليك هذا الفيديو الجميل عن كيف يبدو العدد المكون من أكثر من 22 مليون رقم على الورق :


اعداد: وائل المشنتف
تدقيق: يحيى أحمد

المصدر