قد تحتوي مكملات البروتين على سكر مضاف، أو سعرات حرارية، أو حتى مواد كيميائية سامة. تبدو فكرة إضافة مسحوق البروتين إلى كوب من الحليب أو العصير وسيلة بسيطة لتعزيز الصحة. بعد كل شيء، البروتين ضروري لأمور عدة؛ مثل: بناء العضلات والحفاظ عليها، وقوة العظام، والعديد من وظائف الجسم.

كثير من كبار السن لا يستهلكون ما يكفي من البروتين بسبب انخفاض الشهية. لكن يجب الحذر، فإن مغرفةً من مسحوق بروتين الشوكولاتة أو الفانيليا قد تحمل مخاطر صحية. «لا أوصي باستخدام مساحيق البروتين إلا في حالات قليلة، وفقط تحت الإشراف» تقول اختصاصية التغذية كاثي مكمانوس، مديرة قسم التغذية في مستشفى بريغهام والنساء التابع لجامعة هارفارد.

ما هو مسحوق البروتين؟

مساحيق البروتين هي أشكال مسحوقة من البروتين، تأتي من النباتات (فول الصويا، البازلاء، الأرز، البطاطس، القنب)، أو البيض أو الحليب (الكازئين أو بروتين مصل اللبن). قد تحتوي المساحيق على مكونات أخرى؛ مثل: السكريات المضافة والنكهات الاصطناعية والمكثفات والفيتامينات والمعادن. قد تختلف كمية البروتين لكل مغرفة من 10 إلى 30 جرامًا. تحتوي المكملات المستخدمة لبناء العضلات على بروتين أكثر نسبيًا، في حين تحتوي المكملات المستخدمة لفقدان الوزن على نسبة أقل.

ما مخاطر استخدامه؟

يوجد عدد من المخاطر التي يجب مراعاتها عند استخدام مسحوق البروتين. بينها:

مسحوق البروتين مكمل غذائي. تترك إدارة الغذاء والدواء الأميركية الأمر للمصنعين لتقييم سلامة المنتجات ووسمها، لذلك لا توجد طريقة للكشف عن احتواء مسحوق البروتين على ما يدعي المصنعون.

لا نعرف الآثار طويلة الأمد. تقول ماكمانوس :«توجد بيانات محدودة عن الآثار الجانبية المحتملة لتناول كميات كبيرة من البروتين من المكملات».

قد يسبب مشكلات في جهاز الهضم. تشير ماكمانوس إلى أن الأشخاص الذين يعانون الحساسية من منتجات الألبان أو صعوبة في هضم اللاكتوز (سكر الحليب) قد يشعرون بانعدام الراحة في جهازهم الهضمي إذا استخدموا مسحوق البروتين القائم على الحليب.

قد يحتوي على نسبة عالية من السكريات والسعرات الحرارية المضافة. تحتوي بعض مساحيق البروتين على القليل من السكر المضاف، وبعضها الآخر يحتوي على الكثير (قد يصل إلى 23 جرامًا لكل مغرفة). تنتهي بعض مساحيق البروتين بتحويل كوب من الحليب إلى مشروب يحتوي على أكثر من 1200 سعرة حرارية.

الخطورة: زيادة الوزن وارتفاع غير صحي في نسبة السكر في الدم.

توصي جمعية القلب الأمريكية بحد أقصى 24 جرامًا من السكر المضاف يوميًا للنساء و 36 جرامًا للرجال.

الكشف عن خطر جديد

في وقت سابق من هذا العام، أصدرت مجموعة غير ربحية تُسمى: كلين لابل بروجكت، تقريرًا عن السموم في مساحيق البروتين. فحص الباحثون 134 منتجًا بحثًا عن 130 نوعًا من السموم، ووجدوا أن مساحيق عدة من البروتين تحتوي على معادن ثقيلة (الرصاص والزرنيخ والكادميوم والزئبق)، والبيسفينول أ (الذي يستخدم في صناعة البلاستيك)، ومبيدات الآفات، أو ملوثات أخرى ذات صلة بالسرطان والمشكلات الصحية الأخرى. كانت بعض السموم موجودة بكميات كبيرة. مثلًا، يحتوي مسحوق بروتين واحد على 25 ضعف الحد المسموح به من البيسفينول أ.

كيف يمكن لمسحوق البروتين أن يحتوي على هذا العدد الكبير من الملوثات؟

تشير المجموعة إلى أن عمليات التصنيع أو تلوث التربة بالسموم (تمتصها النباتات التي يجري تحويلها إلى مساحيق بروتين) قد يسببان هذا التلوث. لا تحتوي كل مساحيق البروتين التي اختُبرت على مستويات مرتفعة من السموم. تمكنكم رؤية النتائج على الموقع.

أهداف البروتين اليومية

اسع للحصول على الحصة الغذائية الموصى بها من البروتين: 46 جرامًا يوميًا للنساء و 56 جرامًا للرجال. مثلًا:

  • بيضة على الإفطار (6 جرامات من البروتين).
  • علبة من لبن الزبادي العادي على الغداء (18 جرامًا من البروتين).
  • حفنة من المكسرات لوجبة خفيفة (4-7 جرامات من البروتين).
  • كوب حليب (8 جرامات من البروتين) وقطعة دجاج صغيرة على العشاء (14 جرامًا من البروتين).

ماذا يجب أن نفعل؟

تقول مكمانوس إنه في بعض الحالات قد تكون مساحيق البروتين الخالية من المواد الكيميائية مفيدة، ولكن فقط تحت إشراف طبي. قد تشمل مثل هذه الحالات:

  • صعوبة في الأكل أو ضعف الشهية؛ نتيجة علاج السرطان أو الضعف من الشيخوخة.
  • عملية جراحية أو قرحة فراش لا تلتئم جيدًا (يحتاج الجسم إلى البروتين لإصلاح الخلايا وصنع خلايا جديدة).
  • حالة خطيرة تتطلب سعرات حرارية إضافية وبروتين حتى تتحسن الحالة؛ مثل الحروق.

بخلاف ذلك، يمكن الحصول على البروتين من الأطعمة الكاملة: المكسرات والبذور ومنتجات الألبان قليلة الدسم (الزبادي والحليب والجبن) والبقوليات (الفول والعدس) والأسماك والدواجن والبيض واللحوم الخالية من الدهون. تقول ماكمانوس:«ستجد طرقًا عدة للحصول على البروتين دون اللجوء إلى استخدام المسحوق».

اقرأ أيضًا:

البروتينات لبناء العضلات بين هدر المال والمخاطر المحتملة

بروتين مصل اللبن وفوائده الصحية

ترجمة: عصام حصري

تدقيق: إيناس خير الدين

مراجعة: عون حدّاد

المصدر