لنصدقك القول، يجب عليك توخي الحذر فيما يتعلق بالأكياس السنية، فقد يكون الألم المصاحب لها دراميًا. كما أنه من المحتمل أن تدمر الكثير من الأسنان السليمة وبالتالي تُفسد ابتسامتك إلى الأبد. من الممكن أن تصبح الأكياس السنية مثل الخراجات المسننة والخراجات الجذرية والخراجات المُحيطة بالجذر خطيرة ومدمرة لحياتك.

بالاعتماد على نوع الكيس ومدى شدة المرحلة التي وصل إليها، قد يتكون كيس مليء بسائل أو خراج في العديد من المناطق حول الأسنان وعظم الفك مُخربًا الأنسجة الرخوة في الفم.

لحسن الحظ، يمكن علاجها بسهولة شريطة أن يتم العثور عليها مبكرًا ما أمكن. يجب أن تضع في اعتبارك أنه من المحتمل أن يتم قلع سنك، وهذا يعتمد على نوع وشدة تأثير هذا الكيس.

ما هي الأكياس السنية ؟

هو عبارة عن جيب أو كيس من الأنسجة في لثتك يحتوي على نوع ما من الأجسام الغريبة العالقة بداخله، يُعتبر أيضًا نوعًا من الالتهاب الذي يتطور بعد موت اللب السني، وبالتالي فإنه ينمو حالما تبدأ مادة اللب بالتحلل. بينما يكبر الكيس، تتعرض العظام المحيطة بالسن لضغط شديد، مهددة إياها بالتآكل ما يتسبب بإضعافها. وهذا يتطلب تدخلًا علاجيًا ملائمًا على وجه السرعة.

يقول طبيب الأسنان ديفيد هاندال: «في بعض الأحيان يكون هناك عرَض مرئي لوجود كيس سني؛ بينما لا يتواجد في أحيان أخرى. هل تعرف أفلام الأشعة السينية التي تُرهق طبيب أسنانك لالتقاطها؟ هي واحدة من الطرق المهمة في اكتشاف وجود كيس في أسنانك.

من دون الأشعة السينية، لن نعلم أبدًا بوجود مشكلة حتى تبدأ الأكياس في تدمير أنسجتك، وعظام فكك، وأسنانك. يتيح التقاط سلسلة كاملة من أفلام الأشعة السينية على أسنانك كلها كل 3 سنوات لطبيب الأسنان اكتشاف الأكياس قبل أن تُحدث أضرارًا جسيمة».

الأنواع الشائعة من الأكياس السنية

يعتبر النوع الأكثر شيوعًا من الأكياس هو الكيس المُحيط بالجذر. وهو يتكون عندما يموت النسيج اللبي المتواجد داخل سنك، ويحدث ذلك غالبًا عندما تُصاب أسنانك بالتسوس وقد يُفاقم المشكلة. يتسبب موت اللب داخل السن في حدوث التهاب وتتحرر المواد السامة من ذروة الجذر.

يتكون الكيس المسامي حول ضرس العقل السفلي أو حول تيجان الأسنان التي لم تظهر بشكل كامل وبصورة صحيحة في التجويف الفموي. هذا يحدث عندما يتعرض السن لضغط يتسبب في تمزق جزء من الكيس (الجراب) المحيط به، هذا يحجز الدم عن الجريان بصورة صحيحة في هذه المنطقة، وبالتالي فقد يجعل السن أضعف في بعض الحالات.

الورم السني الكيراتيني هو نوع آخر من الأكياس التي يجب الانتباه لها. يظهر حول الفك السفلي، ويسبب انتفاخًا ويملك القدرة على الانتقال إلى المناطق حيث تتواجد الأسنان. من المرجح أكثر أن يتطور الورم السني الكيراتيني في المناطق التي نمت فيها الأسنان في الأصل.

لماذا تتكون الأكياس السنية ؟

يمكن العثور على الأكياس بشكل نموذجي مُحيطةً بجذور الأسنان الميتة أو حول المناطق التي لا تتطور فيها الأسنان بشكل صحيح. إذ تنمو البكتيريا الموجودة في لب السن الميت. في بعض الأحيان، هذا قد يكون أسوأ إذا لم يبزغ السن كما ينبغي، وهذا هو الحال بشكل خاص مع أضراس العقل. قد تكون أيضًا مشكلة وراثية في بعض الحالات النادرة.

كيف يُعثر على الأكياس؟

ليس من السهل العثور على الأكياس السنية بالعين المجردة. قد يتطلب ذلك إجراء أشعة سينية أو أشعة رنين مغناطيسي للتعرف عليها، يجب أن يكون النمو في هذه المنطقة سهل الاكتشاف. ومن المهم العثور على الكيس في أقرب وقت ممكن حتى يكون من السهل معالجته بشكل ملائم دون خطر التعرض للمزيد من الضرر.

كيف تشعر بها؟

يسبب الكيس آلامًا مبرحة، قد يسبب أيضًا تورمًا في المنطقة حيث يتواجد. هذا يمكن أن يضغط على الأسنان الأخرى ويجعلها تتعرض للامتصاص (التآكل) بسرعة. وهذا بدوره، يُسبب لبعض الأسنان الأخرى ألمًا شديدًا أو حتى تسوسًا.

كيف تُعالج الأكياس؟

قد يلجأ الطبيب إلى المداواة اللبية لمعالجة الأكياس السنية. يحدث هذا عندما استئصال اللب المصاب بالإنتان وتنظيف الجذر جيدًا، وذلك لمنع خطر الإصابة بعدوى مستقبلية جديدة. تُجرى المداواة (المعالجة) اللبية عن طريق استخدام مادة تشبه الإبرة وإدخالها في جذر السن.

يُستخدم هذا العلاج لاستهداف المنطقة التي يقع الكيس فيها، حيث يؤدي ذلك إلى استخراج مكونات الكيس وبالتالي التخلص من المواد الضارة التي قد تؤذي أسنانك. أفضل ما في الأمر هو أن هذا الإجراء، في معظمه، هو إجراء غير جراحي ولا يتطلب أي عمليات قطع مكثفة.

هل يمكن استخدام الجراحة كعلاج؟

قد تساعد الجراحة في العلاج عن طريق استئصال الكيس. تُجرى العملية الجراحية عن طريق فتح المنطقة المحيطة باللثة حيث يقع الكيس ويُستخدم هذا النوع من العلاج في التخلص من الأكياس الموجودة في عظام الفك والتي لا نستطيع الوصول إليها عن طريق المعالجة اللبية التقليدية.

من الممكن أن تكون الجراحة عملية صعبة وتستغرق أسابيع للتعافي منها، وهذا بسبب الحاجة لترك اللثة فترة لتلتئم مرة أخرى بشكل جيد. مع ذلك، فقد يُضطر الطبيب للجوء إلى الجراحة في حالة عدم النجاح في التخلص من الكيس بطريقة آمنة.

ستحتاج إلى فحوصات منتظمة للتأكد أن الكيس لم يعد للنمو مرة أخرى. يجب عليك إجراء فحص جيد لضمان من أن الكيس آمن ولن يكون من الصعب التعامل معه.

هل يجب قلع السن؟

هنالك بعض الحالات التي يجب فيها التخلص من السن، تلك التي تفشل فيها المعالجة اللبية والجراحة. حيث يتم قلع السن بالكامل ثم تُنظف المنطقة التي كان يتواجد بها الكيس. يضاف مزيج من العظم الاصطناعي إلى هذه المنطقة وهذا لتنظيف جميع آثار الكيس ومنعه من التكون مرة أخرى.

يجب أن تسمح عملية الإزالة بفرصة للزرع لاحقًا، هذا بشرط أن تكون المنطقة قد شُفيت تمامًا ولا توجد مشاكل في بنية الفك، وعليك أن تبحث بعناية في كيفية استخدام الزرع.

هل يمكننا أن نمنع الأكياس السنية ؟

نعم، يمكنك أن تمنعها من الظهور عن طريق اتباع عادات صحية لأسنانك. من الضروري أن تُنظف أسنانك بانتظام وأن تقوم بعلاج أي سن مات عصبه في أقرب وقت ممكن، الهدف هو التأكد من عدم تنشيط البكتيريا أو وصولها إلى مناطق التي يمكن أن تتكون فيها الأكياس.

تذكر دائمًا أن تنتبه إلى ما قد يحدث إذا أصبت بكيس سني. فقد تصبح المخاطر المصاحبة له درامية ومؤذية أكثر لك مع مرور الوقت، تأكد من معالجة أي كيس يظهر لك في أقرب وقت ممكن.

اقرأ أيضًا:

أسوأ ثمانية أطعمة على الأسنان

من المحتمل أن يمتلك خيط الأسنان تأثير سام لا نعرفه

من المحتمل أنك تغسل أسنانك بالشكل الخاطئ ولهذا ستعاني من تسوس الأسنان

ماذا تعلم عن خراج الأسنان ؟

ترجمة: نسمة عادل

تدقيق: علي قاسم

المصدر