الأمم المتحدة هي منظمة دبلوماسية سياسية عالمية تهدف لتحقيق السلام والاستقرار العالمي. تأسست الأمم المتحدة عام 1945 عقب الأحداث المروعة للحرب العالمية الثانية، فقد اقترح كبار القادة في العالم تشكيل منظمة عالمية جديدة لحفظ السلام وتفادي انتهاكات الحروب. كان عدد أعضاء الأمم المتحدة في بدايتها 51 دولة، بينما يبلغ عدد الأعضاء اليوم 193 دولة بمقرها الواقع في مدينة نيويورك.

تتمثل المبادرات الأساسية للأمم المتحدة بمنع الصراعات من خلال الكشف عن خيارات تضمن السلام، وتأمين الطعام والمساعدات الطبية في حالات الطوارئ، وتقديم دعم إنساني لملايين الشعوب حول العالم.

يتم أحيانًا انتقاد الأمم المتحدة بسبب سياستها وبيروقراطيتها وإنفاقها، إلا أن المنظمة أنجزت المئات من بعثات حفظ السلام الناجحة.

ميثاق الأطلسي:

شكلت مجموعة دولية عصبة الأمم بعد الحرب العالمية الأولى بهدف فصل النزاعات بين الدول.

فشلت هذه المبادرة مع اندلاع الحرب العالمية الثانية لكنها ألقت الضوء على ضرورة إنشاء منظمة جديدة محسَّنة تهدف لتعزيزالسلام الدولي.

عقد كل من فرانكلين دي روزفلت و ونستون تشرشل اجتماعًا سريًا في أغسطس 1941 ناقشوا فيه احتمالية بدء جهود لتحقيق سلام عالمي. فتوصلوا في النهاية لإعلان ما يسمى ميثاق الأطلسي الذي حدد الأهداف المثالية للحرب ومهد الطريق لنمو الأمم المتحدة.

انضمت الولايات المتحدة للحرب العالمية في ديسمبر عام 1941، واستُخدم مصطلح الأمم المتحدة لأول مرة تعبيرًا عن الدول التي تحالفت ضد ألمانيا وإيطاليا واليابان.

اجتمع 26 ممثلًا للدول المتحالفة في العاصمة واشنطن في 1 ديسمبر عام 1942 للتوقيع على وثيقة الأمم المتحدة التي نصت بشكل أساسي على أهداف الحرب لقوات الحلفاء.

قاد الأمر كل من الولايات المتحدة والمملكة المتحدة والاتحاد السوفيتي.

ميثاق الأمم المتحدة:

على مدى السنوات القليلة اللاحقة عُقدت العديد من الاجتماعات لتحديد ميثاق ما بعد الحرب الذي سوف يصف بشكل حاسم وظيفة الأمم المتحدة.

حدّد قادة في مؤتمر الأمم المتحدة للمنظمات الدولية في مدينة سان فرانسيسكو بتاريخ 25 نيسان/أبريل 1945 المبادئ الأساسية وبنية ميثاق الأمم المتحدة.

بعد انتهاء الحرب، أبرمت 51 دولة الميثاق الرسمي للأمم المتحدة في 24 أكتوبر عام 1945.

الأهداف الرئيسية الأربعة للأمم المتحدة:

أهداف المنظمة ومبادئها في ميثاق الأمم المتحدة طبقًا للوثائق هي:

  •  الحفاظ على الأمن والسلام الدوليين.
  •  إنشاء علاقات ودية بين الدول.
  •  تحقيق تعاون دولي لحل المشاكل الدولية.
  •  جعل المنظمة مركزًا لتنسيق أعمال الدول لتحقيق هذه الغايات المشتركة.

هيئات الأمم المتحدة:

تقسم الأمم المتحدة إلى هيئات مختلفة، تتضمن ما يلي:

الجمعية العامة: الجمعية العامة هي الهيئة الأساسية لصنع السياسات في المنظمة حيث تصوت على قرارات المنظمة. تملك كل الدول الـ 193 الأعضاء ممثلين في هذه الهيئة.

مجلس الأمن: يشرف مجلس الأمن المؤلف من 15 عضوًا على الإجراءات التي تضمن الحفاظ على السلام والأمن الدوليين. يحدد مجلس الأمن وجود تهديد ويشجع الأطراف المعنية على التسوية السلمية.

المجلس الاقتصادي والاجتماعي: يضع المجلس الاقتصادي والاجتماعي السياسات ويمنح التوصيات فيما يتعلق بالقضايا الاقتصادية والاجتماعية والبيئية. يتألف المجلس من 54 عضوًا يتم انتخابهم من قبل الجمعية العامة لمدة ثلاثة سنوات.

مجلس الوصاية: تم تشكيل مجلس الوصايا للإشراف على 11 إقليم وصاية وُصعت تحت إدارة 7 دول أعضاء. نالت كل تلك الأقاليم الحكم الذاتي أو الاستقلال بحلول عام 1994، فعُلق عمل الهيئة. إلا إنه في نفس السنة قرر المجلس الاجتماع بين الحين والآخر بدلًا من الاجتماع سنويًا.

محكمة العدل الدولية: محكمة العدل الدولية مسؤولة عن فض النزاعات الدولية بين الدول والإجابة عن المسائل المتعلقة بالقانون الدولي.

الأمانة العامة: تتألف الأمانة العامة من الأمين العام والآلاف من موظفي الأمم المتحدة. حيث يسأل أعضاء الأمانة العامة عن تحقيق الواجبات اليومية للأمم المتحدة والعمل على حفظ السلام الدولي.

أعضاء الأمم المتحدة:

ما بدأ كمجموعة من 51 دولة نما بتزايد عبر السنين، فقد ساهمت الحروب والحركات الاستقلالية وإنهاء الاستعمار بزيادة عدد الأعضاء في الأمم المتحدة.

حاليًا تضم الأمم المتحدة 193 عضوًا يمثلون دولهم من كل أنحاء العالم.

يجب أن يحصل الأعضاء الجدد على توصية من مجلس الأمانة العامة وينالوا القبول بثلثي أصوات الجمعية العامة.

العضوية في منظمة الأمم المتحدة متاحة لكل الدول المحبة للسلام التي تقبل بالالتزامات الواردة في ميثاق الأمم المتحدة، والقادرة على تنفيذ تلك الالتزامات بحسب تقدير المنظمة.

نجاحات الأمم المتحدة:

حققت الأمم المتحدة العديد من المشاريع الإنسانية والبيئية ومشاريع حفظ السلام منذ نشأتها تتضمن:

  •  تأمين الطعام ل 90 مليون شخص في أكثر من 75 دولة.
  •  تأمين المساعدة لأكثر من 34 مليون لاجئ.
  •  تفويض 71 مهمة حفظ سلام دولي.
  •  العمل مع 140 دولة بهدف تقليل التغيرات المناخية.
  •  مساعدة حوالي 50 دولة في عملياتهم الانتخابية.
  •  تأمين اللقاحات لـ 58% من أطفال العالم كل سنة.
  •  مساعدة حوالي 30 مليون امرأة سنويا فيما يتعلق بصحة الأمومة.
  •  حماية حقوق الإنسان بأكثر من 80 معاهدة وإعلان.

الانتقادات الموجهة للأمم المتحدة:

على مدى السنين تطور دور الأمم المتحدة من منظمة تركز على السلام والأمن إلى منظمة تُعنى بسلسلة من الشؤون العالمية.

تؤمن الأمم المتحدة اليوم الحلول للمشاكل المتعلقة بالرعاية الصحية والبيئية والعدالة الجنائية إضافةً إلى قضايا اللاجئين، وغيرها.

على الرغم من الدعم الذي تتلقاه المنظمة الشامل لمسؤوليتها الواسعة يعتقد البعض أن المنظمة ربما تتجاوز حدودها.

واجهت الأمم المتحدة انتقادات لكونها تعزز العولمة، ولعدم فعالتيها بشكل كافٍ، أضف إلى ذلك دعمها لسياسات محرضة، وتأمين خيارات صحية مثيرة للجدل، ولإفراطها بالبيروقراطية، وتنتقد أيضًا لإعطاها بعض البلدان قوة أكثر من غيرها، إضافةً لإنفاقها الكثير من المال.

إخفاقات الأمم المتحدة:

بعض من محاولات الأمم المتحدة التي انتهت بإخفاق أو فضيحة علانية:

  •  بعثة رواندا 1994: حاولت الأمم المتحدة منع الإبادة الجماعية في رواندا، لكن الهوتو قاموا بذبح قرابة المليون من أقلية التوتسي.
  •  الكوليرا في هايتي: بعد زلزال 2021، ألقي اللوم على عمال الإغاثة النيباليين بقيادة الأمم المتحدة بنشر الكوليرا في هايتي. مما أدى لوفاة أكثر من 10000 شخص بسبب الوباء.
  •  برنامج النفط مقابل الغذاء: كان هدف هذه المبادرة تمكين العراق من بيع النفط مقابل الغذاء والدواء من طريق الأمم المتحدة. إلا أنه ظهرت اتهامات بأن الكثير من الأموال تم تحويلها للحكومة العراقية ومسؤولي الأمم المتحدة.
  •  ادعاءات الاعتداء الجنسي: في بدايات 2005 اتهمت قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة بالاغتصاب أو دفع المال مقابل الجنس في جمهورية الكونغو. وأُبلغ أيضًا عن ادعاءات مشابهة لإساءة التصرف الجنسي في كمبوديا وهايتي ودول أخرى.
  •  الأزمة في جنوب السودان: فشلت قوات السلام التابعة للأمم المتحدة التي أسست عام 2011 في حماية المدنيين من القتل والتعذيب والاغتصاب في جنوب السودان.

في حين أن كل منظمة لها خللها وعيوبها، يتفق قادة دوليين وخبراء بأن الأمم المتحدة مستمرة بلعب دور حاسم في الحفاظ على السلام والاستقرار والازدهار عبر العالم.

اقرأ أيضًا:

الأمم المتحدة: معلومات وحقائق

تأكد الأمم المتحدة على ضرورة مكافحة التغير المناخي على اعتباره كارثة مثل جائحة كورونا

ترجمة: بتول حويشان

تدقيق:محمد الأسطى

المصدر