الإنتاج في الوقت المحدد هو نظام لإدارة المخزون يعتمد على الربط المباشر بين خطط الإنتاج وأوامر شراء المواد الأولية من المُورّدين. تستخدم الشركات هذه الاستراتيجية في إدارة المخزون بهدف زيادة الكفاءة والتقليل من الهدر باستلام البضائع في وقت حاجة الإنتاج إليها ما يخفض تكاليف التخزين، لكنها أيضًا تستلزم أن يُقدّر المنتجون حالة الطلب على بضائعهم بصورة دقيقة.

يعد الإنتاج في الوقت المحدّد نقيض طريقة الإنتاج تحسبًا التي يلجأ فيها المنتجون إلى الإبقاء على مخزون كاف يمكّنهم من الإنتاج لتغطية الطلب حتى إن وصل إلى الحدود القصوى المتوقعة.

كيف يعمل الإنتاج في الوقت المحدد؟

لنأخذ مثلًا معمل سيارات يتبنى الإنتاج في الوقت المحدد. إذ يبقي مستويات المخزون منخفضة، ويعتمد بصورة كبيرة على سلسلة التوريد لديه في إيصال الأجزاء الضرورية لبناء السيارات في وقت الحاجة إليها تمامًا. لذلك فإن المصنع لا يطلب القطع اللازمة لتجميع السيارات إلا بعد التعاقد على بيع هذه السيارات فعلًا.

لكن لكي تنجح الشركة في تطبيق الإنتاج في الوقت المحدد، عليها أن تحافظ على ثبات مستويات الإنتاج فيها وتوظف أصحاب الكفاءات وتمتلك في مصانعها آلات نادرة الأعطال إضافةُ إلى تعاملها مع موردين موثوقين.

هام: تساعد طريقة الإنتاج في الوقت المحدّد على خفض تكاليف المخزون بتقليل تكلفة المستودعات إضافةً إلى عدم اضطرار المُصنعين إلى الاحتفاظ ببضائع زائدة عن الحاجة في حال ألغى الزبائن طلباتهم.

الإنتاج في الوقت المحدد - تخطيط الإنتاج في الوقت المحدد بأسلوب كانبان - ما هو النظام الذي يربط بين خطط الإنتاج وأوامر شراء المواد الأولية

مزايا الإنتاج في الوقت المحدّد

لهذه الطريقة مزايا كثيرة تُسهم في تفوقها على نماذج الإنتاج التقليدية. منها قِصر زمن دورة الإنتاج ما يسمح بسرعة التبديل بين المنتجات وأيضًا فإن هذه الطريقة تقلل حاجة الشركة إلى المخازن وتُخفض إنفاق المصانع على المواد الأولية إذ أنها تشتري ما تحتاجه للإنتاج لا أكثر.

مساوئ الإنتاج في الوقت المحدد

إحدى مساوئ الإنتاج في الوقت المحدّد هي احتمال اضطراب سلاسل التوريد؛ فقد يؤدي توقف عمل أحد موردي المواد الأولية إلى عدم تسليمها في المواعيد المحددة ما يُعطل كامل عملية الإنتاج. وكذا يُفضي ارتفاع الطلب المفاجئ على السلع إلى التأخير في تسليم المنتجات إلى العملاء.

تخطيط الإنتاج في الوقت المحدّد بأسلوب كانبان Kanban

كانبان نظام تخطيط للإنتاج يستعمل عادةً مع أسلوب الإنتاج في الوقت المحدّد وأسلوب الإنتاج بلا تخزين-Lean manufacturing.

طوّر «تاييتشي أونو» المهندس الصناعي في تويوتا، هذا النظام بغرض تحسين كفاءة التصنيع. ولتحقيق ذلك، يُسلط نظام كانبان الضوء على مكامن المشكلات عبر قياس الزمن بين لحظة طلب البضائع ولحظة تسليمها إلى العميل، وزمن دورة الإنتاج. وهذا يساعد على معرفة أقصى ما يحتاج المُنتِج تخزينه من مواد نصف مصنعة وتجنب تكديس الإنتاج.

مثال على الإنتاج في الوقت المحدد

تشتهر تويوتا بتطبيقها نظام الإنتاج في الوقت المحدد، فهي لا تطلب أجزاء السيارات إلا عند تلقيها أوامر الشراء من الزبائن. وجدير بالذكر أن إتقان تويوتا لهذا النظام استغرق منها قرابة 20 عامًا بعد بدء تطبيقه في سبعينيات القرن الماضي.

ويعد نظاما دورة الإنتاج القصيرة والتدفق المستمر -المستخدمين في «Motorola» و«IBM» على التوالي- مرادفين لنظام الإنتاج في الوقت المحدد.

كاد الإنتاج في الوقت المحدد أن يسبب نهاية غير متوقعة لتويوتا في فبراير عام 1997 عندما اندلع حريق في شركة آيزن اليابانية وعطّلها عن توريد صمامات «P» المستخدمة في صناعة سيارات تويوتا.

كانت آيزن المورد الوحيد الذي يزود تويوتا بتلك القطع. لذا أدى توقف الإنتاج فيها لأسبوع إلى تعطل الإنتاج لعدة أيام في تويوتا أيضًا. ولم يقف الاضطراب عند هذا الحد، بل أن موردي أجزاء السيارات الآخرين اضطروا إلى إغلاق مؤقت بسبب توقف تويوتا عن طلب القطع. وبالنتيجة، خسرت تويوتا بسبب هذا الحريق مبيعات تعادل 160 مليار ين!

اقرأ أيضًا:

التحليل التقني للأسهم وتوجهات السوق

ما هو تكتل الشركات؟

ترجمة: مالك عوكان

تدقيق: محمد أبو دف

المصدر