الاعتقاد بأن النيكوتين الموجود في السجائر قد يغير من نشاط الدماغ ورغباته

ترتبط كيفية استجابة الدماغ للنيكوتين بأفكار المُدخِّن حول النيكوتين الموجود في سجائره، وذلك وفقًا لبحث جديد أجراه مركز صحة الدماغ في جامعة تكساس.

ووجدت الدراسة التي نُشِرت في آفاق الطب النفسي أنَّ تدخين سيجارة تحتوي على النيكوتين مع الإيمان بأنَّها تفتقر للنيكوتين فشلت في تلبية الرغبة الشديدة لدى مُدمني النيكوتين. وعلى عكس التوقُّعات فقد وجد الباحثون أنَّه من أجل إرضاء إدمان النيكوتين، فإنَّ على المُدخِّنين ليس فقط تدخين سيجارة تحتوي على النيكوتين إنما عليهم الإيمان بأنَّهم يُدخِّنون النيكوتين.

ويقول الدكتور (شياو سي غو- Xiaosi Gu) الباحث الرئيسي للدراسة: «تقترح هذه النتائج أنَّه حتى يكون للمخدرات تأثيرها على الشخص، فهو أو هي يجب أن يكون مقتنعًا أنَّ المخدرات موجودة.

واستخدم العلماء التصوير بالرنين المغناطيسي من أجل التقاط النشاط العصبي في منطقة القشرة المعزولة، وهي منطقة من الدماغ تلعب دورًا في عدة وظائف مثل الإدراك الجسدي والوعي الذاتي، وترتبط بالرغبة الشديدة بالمخدرات والإدمان عليها وفقًا لما قاله الدكتور شياو، والذي يضيف أنَّهم قاموا بدراسة تأثير المعتقدات على الرغبة الشديدة قبل وبعد التدخين أثناء قياس النشاط العصبي.

إعداد: أمين السيد