مثلت توصيات طبيب العائلة باتباع نظام غذائي نباتي إضافةً إلى تغيير نمط الحياة السابق ضربة حظٍ ساهمت في شفاء فعلي وكامل من مرض غامض ومؤلم. الاعتلال الوعائي التزرقي حالة نادرة ومزمنة إذ تتشكل القرحات المؤلمة والدائمة على الجلد في أطراف الجسم السفلية.

في حين يبدو المرض مرتبطًا بحالات انخفاض الجريان الدموي، لم يُعرف سبب محدد للمرض ولا علاج شائع مقبول ،مع أن بعض المرضى أبلغوا عن نجاح العلاج بالأدوية المضادة للتخثر والجوارب الضاغطة.

«على أي حال، لم ينفع أي شيء بكفاية مدةً طويلة عند الكثير من المرضى» هكذا وصفت امرأة بعمر 63 سنة في نيوزيلندا تجربتها، إذ بدأت تعاني أعراض المرض عام 2005 مع أن إصابتها بالاعتلال الوعائي التزرقي شُخصت في السنوات القريبة اللاحقة فقط.

يشرح الطبيب في تقرير الحالة: «كانت أعراضها المعتادة متمثلة في حكة متقطعة ولطخات حمراء على أسفل الساقين والأقدام، وتورم القدم الذي قد يتحول إلى تقرح نازّ مؤلم يتراوح قياسه من الصغير «1-6ملم» إلى الكبير «أكثر من 10 ملم».

عانت أعراضًا تفشت فيها القرحات في فترة تعدت الأسابيع والأشهر منذ سنة 2008.

كل ما يحتاجه التسبب في مثل حالات التفشي تلك هو احتكاك الثياب بالجلد أو الإصابة بجرح صغير. لبسَت جوارب ضاغطة لتخفيف التورم وتشكل القُرح الجلدية لكن عادت القرح الجلدية المؤلمة إلى الظهور سريعًا عندما توقفت عن ارتدائها.

إضافةً إلى حالة الاعتلال الوعائي التزرقي كانت حالتها العامة جيدة مع أنها تناولت البروفين الموصوف لها باعتياد عدة سنوات -وأحيانًا كوديين- لتسكين الألم.

الالتزام بنظام غذائي نباتي يشفي امرأة من تقرح غامض! تعرف كيف شفيت هذه المرأة من تقرح غامض أصابها بمساعدة النظام الغذائي النباتي

عبّرت المريضة التي نتفهم يأسها في أثناء إحدى ثورات القرحات عن رغبتها في تجربة أي شي، ما أدى إلى نقاش مع طبيبها حول الفوائد المحتملة للنظام الغذائي النباتي بالكامل في علاقة بصحة أوعيتها الدموية والمؤلف من الخضار والفواكه والبقول والحبوب والأعشاب والبهارات دون اللحم والألبان والبيض والطعام المقلي والوجبات الجاهزة الثقيلة.

في ذلك الوقت اعتُقد أن المريضة تعاني التهاب الشعيرات، وهي حالة جلدية مختلفة تسبب بقعًا على الجلد. اعتمدت نصيحة الطبيب على تخمين أن تغيير النظام الغذائي غير المجرب علاجًا نوعيًا لالتهاب الشعيرات قد يساعد على تدفق الدم في الأوعية.

لاحظ الأطباء في تقريرهم: «أظهر النظام الغذائي النباتي بالكامل تحسين الصحة القلبية الوعائية مع القليل من الأعراض الجانبية أو دونها».

في هذه الحالة بدا تبديل النظام الغذائي أنه يعمل المعجزات أو ربما كان صدفة بالمطلق، لا يستطيع الأطباء التأكيد لكن في الحالتين بدأت أعراض المرأة بالتلاشي بعد الالتزام بالنظام الغذائي النباتي.

تحسنت منطقة الإصابة المعافاة بعد شهر لاحق وقالت المرأة إن الأعراض أقل إزعاجًا مما سبق في السنوات المنقضية.

بدت المريضة بعد سنة من التغيير معافاة تمامًا دون أن تظهر عليها أي من أعراض علتها السابقة للمرة الأولى منذ ثماني سنوات.

في حين تصعب معرفة فيما لو سبّب النظام الغذائي عند البعض تغييرًا مباشرًا في الاعتلال الوعائي التزرقي أو ارتبط ببساطة بتطورات المريض، تقترح على الأقل بعض الأدلة أن النظام الغذائي سبب تخفيف الأعراض.

في أثناء تحسن المريضة سببت أخطاء الالتزام بالنظام الغذائي الصغيرة وعكات صغيرة في القرحات وارتبط إهمال النظام الغذائي الأكبر في أثناء عيد الميلاد -متضمنًا اللحوم الدسمة والجبنة والزيت- بانبعاث أسوأ للمرض.

شرحت المريضة: «أخطأت كثيرًا. تناولت السمك ورقائق البطاطس والفطائر ولحم الخنزير وسندويشات الجبنة، أُصيبت قدمي في شهري فبراير ومارس بهذه القرح الجلدية الشنيعة وعانيت آلامًا شديدة مجددًا».

منذ تلك الحادثة وبعدها، تتابع المريضة علاجًا من المضادات الحيوية للمساعدة على الشفاء من القرحات، والتزمت بنظام غذائي نباتي بنسبة 100% ولاحظ الأطباء خمود الأعراض تمامًا بعدها.

كتب الباحثون:« مع أن اعتلال الأوعية التزرقي قد يتحسن، فإن ظهور الأعراض الشديدة المتكرر والمباشر عند انخفاض الالتزام بالنظام الغذائي النباتي يجعل العلاقة السببية بينهما محتملة»، لكن من الصعب التنبؤ بالأسباب المحتملة الكامنة وراء ذلك.

شرح الطبيب: «الآلية غير واضحة تمامًا، نعتقد أن تغيرات النظام الغذائي تؤثر مباشرة في سلامة البطانة الوعائية التي بدورها تؤثر في النزعة تجاه حالة التخثر».

يعتقد الباحثون على الأرجح أن النظام الغذائي النباتي قد يساعد على استعادة وظيفة البطانة السليمة التي بدورها تسبب تأثيرات مضادة للتخثر ومضادة للالتهاب بينما قد يؤدي إنقاص المنتجات الحيوانية والدهون المشبعة المرتبطة تأثيرًا إيجابيًا على الدورة الدموية ما قد يُخفف الالتهاب.

إلى أن نعرف المزيد، يقول الباحثون: «يجب اعتبار العلاج بالنظام الغذائي النباتي بالكامل على الأقل علاجًا ممكنًا لحالات الاعتلال الوعائي التزرّقي، لكن نحتاج بالتأكيد إلى المزيد من البحوث العلمية لنكتشف ما يحدث فعلًا».

اقرأ أيضًا:

هل يجب علينا اتباع نظام غذائي عضوي؟

اتبع نظامًا غذائيًا نباتيًا صحي لتنقذ نفسك والكوكب معًا

نصائح نظام غذائي لمقدمات السكري

ترجمة: نغم سمعان

تدقيق: أيمن الشطي

المصدر