الكريات الشائكة: خلايا دم حمراء شاذة ذات أشواك بأطوال وأعراض مختلفة وغير مستوية على سطح الخلية. يأتي الاسم من الكلمة اليونانية acantha التي تعني شوك وkytos التي تعني خلية.

ترتبط هذه الخلايا غير العادية بكل من الأمراض الموروثة والمكتسبة، لكن يملك معظم البالغين نسبة مئوية صغيرة من الكريات الشائكة في دمهم.

سنعرف في هذه المقالة ما الخلايا الشائكة واختلافها عن الخلايا القنفذية والحالات الكامنة المرتبطة بها.

من أين تأتي الكريات الشائكة وأين توجد؟

يبدو أن الكريات الشائكة تنتج عن التغيرات في البروتينات والدهون الموجودة على سطح الخلايا الحمراء دون فهم كامل لكيفية تشكل الأشواك وسبب تشكلها.

توجد الكريات الشائكة لدى الأشخاص الذين لديهم الحالات الآتية:

•  مرض كبدي حاد.
  •  مرض عصبي نادر، مثل: مرض كثرة الكريات الشائكة الرقصي ومتلازمة ماكليود.
  •  سوء التغذية.
  •  قصور الغدة الدرقية.
  •  فقدان البروتين الشحمي بيتا من الدم (مرض وراثي نادر يتضمن عدم القدرة على امتصاص بعض الدهون الغذائية).
  •  بعد استئصال الطحال.
  •  مرض فقدان الشهية العصبي.

ترتبط بعض الأدوية مثل الستاتينات أو ميزوبروستول بالكريات الشائكة.

توجد أيضًا الكريات الشائكة في بول الأشخاص المصابين بداء السكري الذين يعانون التهاب كبيبات الكلى؛ هو نوع من الاضطرابات الكلوية.

يبدو أن الكريات الشائكة قد تُحبس وتُدمّر في الطحال بسبب شكلها، ما يؤدي إلى الإصابة بفقر دم انحلالي.

الكريات الشائكة مقابل الخلايا القنفذية

تشبه الكريات الشائكة خلايا دم حمراء أخرى شاذة تسمى الخلايا القتفذية، التي تملك أيضًا أشواكًا أصغر حجمًا وذات شكل منتظم، ومتباعدة بطريقة متساوية على سطح الخلية.

يشتق اسم الخلايا القنفذية من الكلمة اليونانية echinos التي تعني قنفذ وkytos التي تعني خلية، وترتبط بالمرض الكلوي في المرحلة النهائية والمرض الكبدي ونقص إنزيم بيروفات كايناز.

كيف يُشخّص مرض كثرة الكريات الشائكة؟

يشير كثرة الكريات الشائكة إلى وجود غير طبيعي في الدم.

نستطيع رؤية هذه الخلايا الدموية المشوهة على لطاخة الدم المحيطي، وذلك بوضع عينة من الدم على شريحة زجاجية وصبغها والنظر إليها بالمجهر.

من المهم استخدام عينة دم حديثة، وإلا ستبدو الكريات الشائكة والكريات المسننة متشابهتين.

سوف يأخذ الطبيب التاريخ الطبي الكامل للمريض، ويسأل عن الأعراض، وعن الحالات الموروثة الممكنة، وسيجري فحصًا فيزيائيًا؛ لتشخيص الحالة الكامنة المرتبطة بكثرة الكريات الشائكة.

سوف يطلب الطبيب أيضًا تعداد دم كامل واختبارات أخرى إضافة إلى اللطاخة الدموية، وقد يطلب فحص الدماغ بالرنين المغناطيسي في حال الاشتباه بوجود إصابة عصبية.

أسباب مرض كثرة الكريات الشائكة وأعراضه

بعض أنواع كثرة الكريات الشائكة موروث وبعضها الآخر مكتسب.

كثرة الكريات الشائكة الموروثة:

تنتج كثرة الكريات الشائكة الموروثة عن طفرة وراثية محددة، موروثة من أحد الوالدين أو كليهما. وفيما يلي بعض الحالات الموروثة المحددة:

كثرة الكريات الشائكة العصبية:

تشير كثرة الخلايا الشائكة العصبية إلى كثرة الخلايا الشائكة المرتبطة بمشكلات عصبية، وهو مرض نادر جدًا، فمعدل انتشاره من حالة إلى خمس حالات لكل مليون شخص. تتضمن هذه الحالات التنكسية التدريجية:

•  مرض كثرة الخلايا الشائكة الرقصي: يظهر عادة في العشرينات من العمر.
  •  متلازمة ماكليود: قد تظهر في أعمار تتراوح بين 25-60 عامًا.
  •  مرض هنتنغتون (HDL2): يظهر عادة لدى البالغين الشباب.
  •  التنكس العصبي المرتبط بإنزيم بانتوثينات كيناز (PKAN): يظهر عادة لدى الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 10 أعوام ويتطور بسرعة.

تختلف الأعراض وتقدم المرض حسب الفرد، وتتضمن الأنواع عامةً:

•  الحركات الشاذة غير الإرادية.
  •  التدهور المعرفي.
  •  اختلاجات.
  •  خلل التوتر العضلي.

قد يعاني بعض الأشخاص أيضًا أعراضًا نفسية.

لا يوجد علاج بعد لكثرة الكريات الشائكة، ولكن يمكن علاج الأعراض، إذ تتوفر التجارب السريرية ومنظمات الدعم من أجل كثرة الكريات الشائكة العصبية.

فقدان البروتين الشحمي بيتا من الدم:

يُعرف فقدان البروتين الشحمي بيتا من الدم أيضًا بمتلازمة باسن-كورنزفايغ، وتنجم المتلازمة عن توريث الطفرة الوراثية نفسها من كلا الوالدين.

تتضمن المتلازمة أيضًا عدم القدرة على امتصاص الدهون الغذائية، والكولسترول، والفيتامينات القابلة للذوبان مثل فيتامين ه.

يحدث عادةً فقدان البروتين الشحمي بيتا من الدم لدى الرضع، ويمكن علاجه بالفيتامينات والمكملات الأخرى. قد تتضمن الأعراض:

•  فشل النمو للرضيع.
  •  مشكلات عصبية مثل ضعف التحكم بالعضلات.
  •  التطور الفكري البطيء.
  •  مشكلات في الهضم مثل الإسهال والبراز كريه الرائحة.
  •  مشكلات في العين تسوء تدريجيًا.

كثرة الكريات الشائكة المكتسبة

ترتبط عدة حالات سريرية بكثرة الكريات الشائكة، فآلية العمل غير مفهومة دائمًا. فيما يلي بعض هذه الحالات:

•  المرض الكبدي الحاد: يبدو أن كثرة الكريات الشائكة تنجم عن عدم توازن الكولسترول والدهن الفوسفوري على أغشية خلايا الدم. نستطيع علاجه بعملية زراعة الكبد.
  •  استئصال الطحال: يرتبط غالبًا بكثرة الكريات الشائكة.
  •  مرض فقدان الشهية العصبي: تحدث كثرة الكريات الشائكة عند بعض الأشخاص المصابين به، ويمكن علاجه أيضًا.
  •  قصور الغدة الدرقية: يُقّدر أن 20٪ من الأشخاص المصابين به يصابون بحالة خفيفة من كثرة الكريات الشائكة. ترتبط كثرة الكريات الشائكة بقصور الغدة الدرقية المتطور بشدّة (الوذمة المخاطية).
  •  خلل التنسج النخاعي: يصاب بعض الأشخاص المصابين بهذا النوع من سرطان الدم بكثرة الكريات الشائكة.
  •  كثرة الكريات الحمراء الكروية: قد يصاب بعض المصابين بهذا المرض الدموي الوراثي بكثرة الكريات الشائكة.