يمكن إرجاع بداية الأرض إلى 4.5 مليار سنة، لكن التطور البشري لا يشغل سوى فترة وجيزة من تاريخها. تمتد فترة ما قبل التاريخ -أو فترة وجود حياة بشرية لكن قبل أن توثق الكتابة النشاط البشري- من 2.5 مليون سنة تقريبًا إلى 1200 قبل الميلاد. وتقسم عمومًا إلى ثلاث فترات أثرية: العصر الحجري والعصر البرونزي والعصر الحديدي.

من اختراع الأدوات المُعدة للصيد إلى التقدم في إنتاج الغذاء والزراعة، إلى الأمثلة المبكرة عن الفن والدين، كانت هذه الفترة الزمنية الهائلة- التي انتهت منذ قرابة 3200 عام -تختلف التواريخ حسب المنطقة- فترة تحول كبيرة خاضها البشر القدماء.

1. العصر الحجري:

ينقسم هذا العصر إلى ثلاث فترات: العصر الحجري القديم والأوسط والحديث. تميزت هذه الحقبة باستخدام أسلافنا البشر الأوائل «الذين تطوروا نحو 300,000 قبل الميلاد» للأدوات، والتحول اللاحق من ثقافة الصيد والجمع إلى الزراعة وإنتاج الغذاء. شارك البشر القدماء الأوائل خلال هذه الحقبة الكوكب مع عدد من الأقارب من أشباه البشر المنقرضين الآن، مثل إنسان نياندرتال ودينيسوفان.

عاش البشر الأوائل في العصر الحجري القديم «منذ قرابة 2.5 مليون سنة إلى 10,000 قبل الميلاد» في الكهوف أو الأكواخ البسيطة أو الخيام، وكانوا صيادين وجامعين. استخدموا الأدوات البسيطة المصنوعة من العظم والحجر، والفؤوس المصنوعة من الحجر الخام، لصيد الطيور والحيوانات البرية. وقد طهوا فرائسهم، ومنها الماموث الصوفي والبيسون «الثور»، باستخدام النار وقد تعلموا التحكم فيها. واصطادوا السمك وجمعوا التوت والثمار والمكسرات.

كان البشر القدماء في العصر الحجري القديم أول من ترك آثارًا فنية. إذ استخدموا مزيجًا من المعادن ومسحوق العظم المحروق والفحم الممزوج بالماء والدم والدهون الحيوانية وعصارات الشجر، لنقش صور البشر والحيوانات والإشارات. ونحتوا التماثيل الصغيرة من الحجارة والطين والعظام والقرون.

ترتبط هذه الفترة بانتهاء العصر الجليدي الأخير، ما أدى إلى انقراض العديد من الثدييات الكبيرة، وارتفاع منسوب مياه البحر وتغير المناخ، ما أدى إلى هجرة الإنسان.

خلال فترة العصر الحجري الأوسط «10,000 – 8,000 قبل الميلاد»، استخدم الإنسان الأدوات الحجرية البسيطة، التي أصبحت مصقولة وصلبة الصنع، ومربوطة بقرون أو عظام أو خشب، لتُستخدم رماحًا أو سهامًا. وقد سكنوا غالبًا في خيام قرب الأنهار وغيرها من مصادر المياه. بدأت الزراعة أيضًا في هذه الفترة ما أدى إلى المزيد من المستوطنات الدائمة في القرى.

خلال العصر الحجري الحديث «8,000 – 3,000 قبل الميلاد تقريبًا»، تحول البشر القدماء أخيرًا من الصيد وجمع الثمار إلى الزراعة وإنتاج الغذاء، وروضوا الحيوانات وزرعوا الحبوب الكاملة، واستخدموا الفؤوس اليدوية المصقولة لإعداد الأرض وحرثها وبدأوا الاستقرار في السهول. أحرزوا تقدمًا ليس فقط في صنع الأدوات، لكن أيضًا في الزراعة وبناء المنازل والفن متضمنًا صنع الفخار والخياطة والنسيج.

2. العصر البرونزي:

خلال العصر البرونزي «3,000 – 1,300 قبل الميلاد» وصل التقدم إلى صنع الأدوات المعدنية، إذ اكتُشف البرونز وهو سبيكة من النحاس والقصدير، ويُستخدم الآن في صناعة الأسلحة والمعدات، وقد حل هذا المعدن الأصلب محل أسلافه الحجرية وساعد على إطلاق العديد من الابتكارات مثل العجلة والمحراث الذي يجره ثور.

جلبت هذه الفترة أيضًا تقدمًا في العمارة والفن، تضمن دولاب الخزاف والمنسوجات، تكونت ملابس البشر القدماء في الغالب من أنواع الصوف مثل التنانير والسترات والعباءات. تحولت المساكن المنزلية إلى ما يُسمى المنازل المستديرة، وهي تتكون من جدار حجري دائري فوقه سقف مصنوع من القش أو الأعشاب، مزود بمدفأة أو موقد، وبدأت المزيد من القرى والمدن بالتشكل.

كان للتنظيم الحكومي والقانون والحرب، وبدايات الدين دور خلال العصر البرونزي، ويتعلق أبرزها بالمصريين القدماء الذين بنوا الأهرامات آنذاك. أيضًا فإن أقدم السجلات المكتوبة متضمنةً الهيروغليفية والنقوش الصخرية مؤرخة لهذا العصر.

3. العصر الحديدي:

بدأ اكتشاف طرق تسخين الحديد وطرقه في العصر الحديدي «1,300 – 900 قبل الميلاد تقريبًا». كان البشر القدماء آنذاك يعدّون ذلك المعدن أغلى من الذهب، وكان الحديد المطاوع «الذي سيُستبدل به الفولاذ مع ظهور صهر الحديد» أسهل في التصنيع من البرونز.

شهد هذا العصر -إلى جانب الإنتاج الضخم للأسلحة والأدوات الفولاذية- مزيدًا من التقدم في العمارة، مع منازل من أربع غرف، مزود بعضها بإسطبلات للحيوانات، والمزيد من حصون التلال البدائية، إضافةً إلى القصور الملكية، والمعابد والهياكل الدينية الأخرى. أيضًا فقد بدأ التخطيط المبكر للمدن، وشُيّدت التجمعات والأبنية السكنية على طول الشوارع المعبدة أو المرصوفة، وأنظمة إمداد المياه.

أضحت الزراعة والفن والدين أعقد، وبدأت نظم الكتابة والتسجيل الكتابي متضمنًا الحروف الهجائية بالظهور، مبشرًا ببدء الفترة التاريخية المبكرة.

اقرأ أيضًا:

نهاية العصر البرونزي.. حين اندثرت حضارات بأكملها

العصر الحديدي: تاريخ موجز

ترجمة: نيفين الشلي

تدقيق: أكرم محيي الدين

المصدر