طبقًا لبعض التقديرات تستهلك شبكة البيتكوين كهرباء بقدر ما تستهلك دولة الدنمارك بأكملها.

تسبب الارتفاع السريع لقيمة (البيتكوين – Bitcoin) زيادةً جنونية في استهلاك الكهرباء، ووفقًا لأحد المواقع الشهيرة التي تتابع الموضوع فإن شبكة البيتكوين تستهلك الكهرباء بمعدلٍ سنويّ يصل إلى 32 تيراواط؛ أي ما يعادل استهلاك الدنمارك، وإن كل مناقلةٍ للبيتكوين تستهلك 250 كيلوواط أي ما يكفي لتغذية عدة بيوتٍ لمدة تسعة أيام.

وبشكلٍ طبيعيّ، فإن ذلك يقودنا إلى أن نقلق حول مدى قابلية استمرار هذا الوضع.

وضع (ايريك هولتهاوس – Eric Holthaus) كاتبٌ في Grist تصوّرًا اعتمد فيه على معدلات النمو الحالية قائلًا: “إن شبكة البيتكوين سوف تستهلك الكهرباء بقدر ما يستهلك العالم كله اليوم بحلول عام 2020 وهذا الاتجاه لا يمكن أن يستمر”.
بشكلٍ واضح إن إنتاج الطاقة العالميّ لن يتضاعف خلال عامين فقط وستكون كارثة بيئية في حال حصل ذلك، بينما تستهلك شبكة البيتكوين كميةً ضخمة من الطاقة وبشكلٍ خاص لكل عملية مناقلة، ولكن لحسن الحظ الوضع ليس سيئًا إلى الدرجة التي يدّعيها نقّاد مثل هولتهاوس.

ليس بالضرورة أن يتزايد استهلاك البيتكوين للطاقة، في الحقيقة استهلاك البيتكوين مُصمّمٌ بحيث ينخفض على المدى البعيد، كما أن استهلاك البيتكوين للطاقة ليس مرتبطًا بعدد المناقلات التي تقوم بها الشبكة، ذلك يعني أن زيادة استخدام الشبكة لا تعني بالضرورة تشكيل ضررٍ كبيرٍ على البيئة.

تستهلك شبكة البيتكوين كميةً هائلةً من الطاقة:

تعدين البيتكوين-العملية التي يتم فيها إنتاج بيتكوين جديد مقابل المحافظة على سجلات التعاملات الخاصة بالبيتكوين- هو صناعةٌ عالمية تحيطها السرية ولا أحد يعلم بالضبط كمية الطاقة التي تستهلكها.

ولكن بكل الأحوال يمكن أن نضع بعض التخمينات، كبداية، نحن نعلم الدخل الذي يُجنى من هذه الصناعة ومجمل ما يقوم معدّني البيتكوين بإنتاجه حوالي 75 بيتكوين في الساعة الواحدة والذي يساوي وفقًا للسعر الحالي لكل بيتكوين (وقت كتابة المقال) 12.500 دولار أي ما يقارب 937.500 دولار بالساعة أو أكثر من ثمانية مليار دولار في العام.

وبكل الأحوال، فإن التنافس في هذا المجال على أشدّه والكهرباء هي من أكثر التكاليف فيه؛ لذلك عندما يرتفع سعر البيتكوين يجب أن نتوقع من المعدّنين أن يُنفقوا الكثير على الكهرباء حتى تتماشى التكاليف مع الأرباح بشكلٍ تقريبيّ.

هذه هي المنهجية التي يعتمدها موقع (Digiconomist – الاقتصادي الرقمي) لتقدير استهلاك شبكات البيتكوين من الطاقة، ويُتوقع أن هذا المجال يُنفق 60% من عائداته على الكهرباء، وبمعرفة سعر البيتكوين الحالي ومعدلات أسعار الكهرباء قدروا أن الشبكة تستهلك طاقةً بمعدلٍ سنوي يعادل 32 تيرا واط.

ويفترض الموقع أيضًا أن الشبكة تستهلك وقتًا لتتأقلم مع الزيادات الكبيرة في السعر كما رأينا في الأيام الماضية، وذلك يعني أنه إذا بقي البيتكوين فوق 12000 ألف دولار فإننا يمكن أن نتوقع ازديادًا أكبر للاستهلاك في الأسابيع القادمة.

ولكن هل سيستمر ارتفاع استهلاك الشبكة للكهرباء مع الوقت؟، وفقًا للوضع الحاليّ للبيتكوين فإن ذلك سيعتمد كليًا على ما سيحدث لسعر البيتكوين، فإذا تضاعف سعر البيتكوين إلى 25000 ألف دولار سيتضاعف استهلاك الشبكة للطاقة أيضًا، من ناحيةٍ أخرى إذا انخفض سعر البيتكوين بشكلٍ كبير فإن من يقومون بالتعدين سيجدون عملياتهم غير مربحة وسيبدؤون بإطفاء معدَّاتهم الأقل فاعلية وبالتالي سينخفض استهلاك الطاقة.

حاليًا يُقدر موقعDigiconomist أن البيتكوين يستهلك ما يعادل 1% من الطاقة المستهلكة في الولايات المتحدة الأمريكية، ولكي يصل استهلاك البيتكوين لما يعادل استهلاك الولايات المتحدة من الكهرباء يجب أن يتضاعف الاستهلاك مئة ضعف وهو ما يعني زيادة السعر أيضًا لمئة ضعف ليتجاوز المليون دولار.

هل يمكن أن يحصل ذلك قبل عام 2020؟، لا يبدو ذلك متوقعًا، ولكن كانت قيمة البيتكوين في أوائل عام 2015 حوالي 200 دولار ولم يتوقع أحدٌ أن تزداد خمسين ضعفًا على مدى سنتين لكنَّ ذلك حصل.

استهلاك الطاقة من قبل البيتكوين يجب أن ينحدر على المدى البعيد:

هناك سوء فهمٍ منتشر، وذلك أنَّ تعدين البيتكوين يستند إلى عملياتٍ رياضية تزداد صعوبتها مع ازدياد إنتاج البيتكوين، وذلك خاطئ لأن شبكة البيتكوين مصممة بشكل أوتوماتيكي لتقوم بضبط صعوبة التعدين لتثبيت معدل إنتاج (بلوك أو الكتلة-Block) على معدل بلوك واحد فقط كل عشر دقائق بغض النظر عن الطاقة الحسابية التي تستهلكها الشبكة.

عندما أُطلقت البيتكوين عام 2009 كان كل بلوك منها معادلًا قيمة خمسين بيتكوين تُمنح كمكافأة أو أجر للمعدّن الذي يقوم بتعدينها، ووُضعت قاعدة لتنخفض القيمة إلى النصف كل أربع سنوات وبالتالي انخفضت إلى 25 بيتكوين في 2012 وإلى 12.5 في عام 2016 وسوف تنخفض مجددًا إلى 6.25 عام 2020.

عندما ينخفض عائد صناعةٍ معينة إلى النصف فإن استهلاكها للكهرباء ينخفض بالنسبة نفسها، فإن لم ينخفض سوف يصبح التعدين تجارةً غير مربحة، ستنخفض المكافأة إلى النصف في عام 2024 وأيضًا عام 2028 وكل أربعة سنوات، وبالتالي إذا استقر السعر، فإن استهلاك شبكة البيتكوين للطاقة سوف ينخفض خلال العقود القادمة.

والنقطة المهمة أن مكافأة البيتكوين أو البلوك والتي مقدارها 12.5 لا تعتمد على عدد المناقلات التي تقوم بها شبكة البيتكوين، حيث إن المعدّنين أيضًا يقومون بجمع رسومٍ مقابل المناقلة من المستخدمين، لكنها حاليًا تُعتبر أقل بكثيرٍ من العائد مقابل البلوك، وذلك يعني أن شبكة البيتكوين يمكن أن تُحسَّن بسهولةٍ لتستطيع القيام بعددٍ أكبر من المناقلات –غالبًا سيكون أكبر بكثير- دون أن يشكل خطرًا على عائدات المعدّنين أو استهلاك الطاقة وبالتالي في تلك الحالة لن يؤدي نمو شبكة البيتكوين إلى نمو كارثة بيئية مرافقة.

ولكن زيادة استخدام شبكة البيتكوين يمكن أن يؤدي إلى زيادة سعر البيتكوين مما سيؤدي بدوره إلى زيادة استهلاكها لطاقة.

هل يمكننا أن نخفض استهلاك البيتكوين للطاقة؟

على الرغم أن البيتكوين يمكن ألا تكون كارثة بيئية كليّة، لكن الأرض ستكون مكانًا أقل تلوثًا لو أن استهلاك شبكة البيتكوين للكهرباء ليس بهذه الضخامة وذلك بالمقارنة بكمية التعاملات الحقيقية والذي يُعتبر قليلًا نسبيًا.

هناك ثلاث طرائق يمكن أن تقلل استهلاك شبكة البيتكوين للطاقة وأولها التي قد ناقشناها سابقًا هي أن ينخفض سعر البيتكوين نفسه.

الطريقة الثانية: أن تُخفض سعر البلوك لأقل من 12.5 بيتكوين قبل عام 2020 ولكن ذلك يُعتبر كلامًا سهلًا مقارنةً بتطبيقه، فإن شركات تعدين البيتكوين لن توافق على القيام بذلك طواعيةً كما سيرفض ذلك المتشددون لقواعد البيتكوين.

وقد لا يكون للحكومات هنا أي تأثيرٍ، فإذا حاولت أحد الدول أن تقوم بأي تغيير، فإن عمليات التعدين سوف تنتقل إلى منطقةٍ مختلفة، فتغيير البيتكوين من خلال القانون سيتطلب توافقًا عالميًا وهو ما يبدو أنه لن يحصل في وقتٍ قريب.

الخيار الثالث: تغيير عملية تعدين البيتكوين كلها، فخوارزمية تعدين البيتكوين الحالية تعتمد على حساب عددٍ هائلٍ من العمليات الحسابية المعقدة الخاصة بالتشفير الإلكتروني.

وهناك العديد من العملات الإلكترونية المختلفة والتي تبحث عن بدائل، على سبيل المثال Bitcoin gold هو شكلٌ مختلفٌ جديدٌ من البيتكوين أُنتج مؤخرًا، ويستخدم خوارزمية تعدين مختلفة يمكن أن يثبت أنها أقل استهلاكًا للطاقة.

يوجد المزيد من خوارزميات التعدين الغريبة التي يمكن أن تقلل من الطاقة المستهلكة، ولكنَّ التغيير لخوارزميات تعدين بديلة يمكن أن يكون مثيرًا للجدل بالنسبة لمجموعة المتشددين لقواعد البيتكوين، كما ستقابل بالرفض من قبل المعدّنين فذلك يمكن أن يتسبب في خسائر تقدر بملايين الدولارات التي استثمرتها تلك الشركات في بناء حواسيبها الخاصة بالتعدين.

إن خطوةً كهذه قد لا تكون مستحيلة، ولكنها مستبعدةٌ على المدى القريب، وتعني أن معدل استهلاك البيتكوين للطاقة بصورةٍ ضخمة ربما لن يتغير قريبًا.


  • ترجمة: بتول حبيب
  • تدقيق: تسنيم المنجّد
  • تحرير: ندى ياغي
  • المصدر