التهاب العقد المساريقية هو حالة تؤثر في كثير من الأحيان على الأطفال والمراهقين، يسبب التهابًا وتورمًا في العقد اللمفاوية داخل البطن. تعد العقد اللمفاوية (أو الغدد اللمفاوية) أعضاء صغيرة على شكل حبة تحتوي على خلايا دم بيضاء تسمى الخلايا اللمفاوية، وهي جزء من الجهاز اللمفاوي في جسمك. تلعب العقد اللمفاوية دورًا مهمًا في الجهاز المناعي، وتُصفي البكتيريا والجراثيم الأخرى من السائل اللمفاوي حتى يتمكن جسمك من إزالة هذه المواد الضارة.

يؤثر التهاب العقد المساريقية على الغدد اللمفاوية في النسيج المسمى المساريقي Mesentery. يربط هذا النسيج الأمعاء بجدار البطن. اسم آخر لالتهاب العقد المساريقية هو التهاب العقد اللمفية المساريقية.

أعراض التهاب العقد المساريقية

قد تشمل أعراض التهاب العقد المساريقية:

•  ألمًا في الجانب السفلي الأيمن من البطن، أو في أجزاء أخرى من البطن.
  •  حمة.
  •  غثيانًا وقيءًا.
  •  إسهالًا.
  •  شعورًا عامًا بعدم الراحة (التوعك).
  •  فقدان الوزن.

قد تظهر هذه الأعراض عند الطفل بعد إصابته بنزلة برد أو عدوى الجهاز التنفسي.

الفرق بين التهاب العقد المساريقية والتهاب الزائدة الدودية

لالتهاب العقد المساريقية أعراض مشابهة لالتهاب الزائدة الدودية. الزائدة الدودية عبارة عن نتوء صغير في القولون خارج الأعور، في الجانب السفلي الأيمن من البطن. قد يكون من الصعب التمييز بين الحالتين في بعض الأحيان.

في التهاب العقد المساريقية، قد يكون الألم أيضًا في أجزاء أخرى من بطن الطفل. يمكن أن تبدأ الأعراض بعد الإصابة بالبرد أو غيره من العدوى الفيروسية.

عادةً يحدث التهاب الزائدة الدودية فجأة، دون أي مرض آخر قبل ذلك.

الفرق الرئيسي هو أن التهاب العقد المساريقية أقل خطورة من التهاب الزائدة الدودية. ويتحسن عادةً من تلقاء نفسه. يتطلب التهاب الزائدة الدودية جراحة تسمى استئصال الزائدة الدودية لإزالتها في أغلب الأحيان.

التهاب العقد المساريقية Mesenteric Adenitis الأسباب والأعراض والتشخيص والعلاج الغدد اللمفاوية في النسيج المسمى المساريقي Mesentery

الأسباب

يمكن أن تسبب نوبة من أنفلونزا المعدة أو أي عدوى أخرى في البطن العقد اللمفاوية الملتهبة والمنتفخة داخل المساريقي وحوله. مرة أخرى، هذا هو النسيج الذي يربط الأمعاء بجدار البطن.

عندما تصاب بالعدوى، تتسلل البكتيريا أو الفيروسات أو الجراثيم الأخرى عبر العقد اللمفاوية وتسبب التهابها وانتفاخها. تعد العقد اللمفاوية جزءًا من استجابة الجسم المناعية، فهي تلتقط البكتيريا والفيروسات وغيرها من الجراثيم، وتُخرجها من نظامك لحمايتك من الإصابة بالمرض. لهذا السبب ستشعر أحيانًا بتضخم العقد اللمفاوية في رقبتك أو في أماكن أخرى عندما تكون مريضًا.

يمكن أن تسبب البكتيريا والفيروسات والطفيليات هذه الحالة. في الجدول التالي بعض من البكتيريا والفيروسات والطفيليات الأكثر شيوعًا:

البكتيريا

• بارتونيلا هينسيل والمعروف بـ داء خدش القطة Bartonella henselae
  • عقدية حالة دموية بيت Beta-hemolytic streptococci
  • العصية القولونية (الإشريكية القولونية) E.coli

الطفيليات

• الجياردية اللمبلية Giardia lamblia

الفيروسات

• عدوى نقص المناعة البشرية الحاد acute HIV infection
  • فيروسات غدانية Adenoviruses
  • فيروس كوكساكي Co sackie viruses

يظهر التهاب العقد المساريقية غالبًا بعد التهاب المعدة والأمعاء الفيروسي، الذي يُطلق عليه أيضًا اسم أنفلونزا المعدة. قد يصاب طفلك أيضًا بهذه الحالة بعد عدوى الجهاز التنفسي. يصاب بعض الأطفال بالتهاب العقد المساريقية من تناول لحم الخنزير غير المطهو جيدًا الملوث بجرثومة اليرسنية الملهبة للمعى والقولون.

عوامل الخطر

يمكن أن تصاب بالتهاب العقد المساريقية في أي عمر، لكنه أكثر شيوعًا عند الأطفال.

الأطفال أكثر عرضة للإصابة بالتهاب العقد المساريقية بعد:

•  فيروس المعدة.
  •  فيروس البرد أو عدوى الجهاز التنفسي الأخرى.
  •  أكل لحم الخنزير الملوث بجرثومة اليرسنية الملهبة للمعى والقولون.
  • متى تزور الطبيب

يصاب الأطفال كثيرًا بألم في المعدة. عادة لا يكون خطيرًا.

تشمل أعراض التهاب العقد المساريقية:

•  آلامًا البطن التي تأتي فجأة وتكون حادة.
  •  ألمًا في البطن يحدث عادة مع الحمى أو الإسهال أو القيء أو فقدان الوزن.
  •  الأعراض التي لا تتحسن أو تزداد سوءًا.

تشخيص التهاب العقد المساريقية

سوف يسأل طبيب طفلك عن أعراضه. سوف يسأل أيضًا إذا كان طفلك قد أصيب مؤخرًا بنزلة برد أو بجرثومة معدية أو عدوى أخرى. قد يتفحص الطبيب بطن طفلك للتحقق من أي إيلام أو تورم، أو ليتأكد إذا كان هناك عقد لمفاوية متضخمة.

قد يأخذ الطبيب عينة دم للتحقق من العدوى، وقد يحتاج طفلك أيضًا إلى فحوص بالأشعة للبحث عن العقد اللمفاوية المتضخمة في البطن. يمكن لطبيبك استخدام الاختبارات التالية لمعرفة الفرق بين التهاب العقد المساريقية والتهاب الزائدة الدودية:

•  التصوير المقطعي المحوسب (CT): هو فحص بالأشعة يستخدم أشعة سينية قوية لالتقاط الصور داخل البطن.
  •  الموجات فوق الصوتية في الفحص بالأشعة: تُستخدم الموجات فوق الصوتية لإظهار صورة من داخل البطن.

علاج التهاب العقد المساريقية

يبدأ التهاب العقد المساريقيّة عادة بالتحسن في غضون بضعة أيام دون علاج. قد يحتاج الأطفال الذين لديهم عدوى بكتيرية إلى العلاج بتناول المضادات الحيوية.

للحفاظ على راحة طفلك، يمكنك إعطاء مسكنات للألم دون وصفة طبية مثل الإيبوبروفين (أدفيل، مورتين) أو أسيتامينوفين (تيلنول). لا تعطي الأسبرين للأطفال الذين يعانون من أعراض تشبه الأنفلونزا. رُبط الأسبرين بحالة نادرة ولكنها خطيرة تسمى متلازمة راي تصيب الأطفال والمراهقين.

المضاعفات

التهاب العقد المساريقية والذي يكون غير خطير عادةً. ومع ذلك، في بعض الأحيان يمكن أن يسبب مضاعفات تشمل:

•  الخراج، وهو جيب من القيح في البطن.
  •  الجفاف إذا كان طفلك يعاني من الإسهال الشديد أو القيء.
  •  ألم المفاصل.
  •  التهاب الصفاق، وهو حالة نادرة تسبب التهاب الغشاء الرقيق الذي يبطن الجدار الداخلي للبطن ويغطي الأعضاء الموجودة داخل البطن.
  •  تسمم الدم، وهو نتيجة لعدوى تسبب متلازمة الاستجابة الالتهابية الجهازية.

التوقعات المستقبلية:

لا يكون التهاب العقد المساريقيّة خطير عادة. يجب أن يتحسن من تلقاء نفسه في غضون بضعة أيام. لدى الأشخاص الذين عانوا من التهاب العقد المساريقية خطر أقل للإصابة بالتهاب القولون التقرحي، وهو شكل من أشكال مرض التهاب الأمعاء. لا يعرف الأطباء السبب الدقيق لذلك.

أقرأ ايضًا:

التهاب السبلة الشحمية Panniculitis