التهاب الغضروف الضلعي هو التهاب يصيب الغضروف في القفص الصدري، ويؤثرعادةً عليه، حيث ترتبط الضلوع العليا بعظمة القص، وهي منطقة تعرف باسم المفصل القصي الضلعي أو الوصلة القصية الضلعية. يمكن أن تختلف شدة الألم الصدري الناتج عن التهاب الغضروف الضلعي بين القوية والمتوسطة، وقد تسبب الحالات المتوسطة الشعور بالحساسية عند اللمس، أو ببعض الألم عند الضغط على المنطقة الموجود فيها الغضروف الصدري.

أما الحالات الشديدة، فقد تسبب آلامًا حادةً أسفل الأطراف، أو ألمًا صدريًا غير محتمل يؤثر على حياتك، ولا يبشر بالتخلص منه. تختفي الحالة خلال أسابيع قليلة بيد أنها في بعض الحالات قد تتطلب العلاج.

ما هي أعراض التهاب الغضروف الضلعي ؟

يواجه الأشخاص المصابون بالتهاب الغضروف الضلعي غالبًا ألمًا صدريًا في منطقة الضلوع العليا والمتوسطة على كلا جانبي عظمة الصدر، وقد يمتد الألم إلى الظهر أو البطن، كما يمكن أن يزداد الأمر سوءًا إذا تحركت أو تمددت أو تنفست بعمق. ويمكن أن تشير الأعراض لحالات أخرى مثل النوبة القلبية، لذلك عليك بالعناية الطبية العاجلة إذا واجهت ألمًا صدريًا مستمرًا.

ما هي أسباب التهاب الغضروف الضلعي ؟

إن السبب الدقيق لهذا الالتهاب غير معروف عند أغلب الأشخاص، لكن الحالات التي قد تؤدي إليه تشمل:

  •  أذية الصدر جراء صدمة كالتأيثر القوي المرافق لحادث السيارة أو السقوط.
  •  الإجهاد البدني بسبب الأنشطة المختلفة مثل رفع الأحمال الثقيلة والتمارين الشاقة.
  •  فيروسات معينة أو مشاكل تنفسية مثل السل والزهري، والتي قد تسبب التهاب المفصل.
  •  أنواعًا معينة من التهاب المفاصل.
  •  أورامًا في منطقة المفصل الضلعي القصي.

من يواجه خطر الإصابة بالتهاب الغضروف الضلعي ؟

ينتشر الغضروف الضلعي بشكل أكبر بين النساء والأشخاص فوق عمر الأربعين، وقد تكون أنت أيضًا أكثر عرضةً لهذا الالتهاب من خلال:

  •  المشاركة في نشاطات قوية ذات تأثير مرتفع.
  •  القيام بأعمال يدوية.
  •  الإصابة بالحساسية والتعرض المتكرر للمهيجات.

ويزداد الخطر إذا كنت تعاني الحالات التالية:

  •  التهاب المفاصل الروماتويدي (التهاب المفاصل الرثيي).
  •  التهاب الفقار المقسط (التهاب الفقار اللاصق).
  •  التهاب المفاصل التفاعلي والمعروف سابقًا باسم متلازمة رايتر.

ويمكن لرفع الأحمال الثقيلة على نحو خاطئ أن يرهق عضلة الصدر، وينبغي على الأشخاص الأصغر أن يرفعوا الحقائب الثقيلة وحقائب الظهر الثقيلة بحذر، كما يجب على البالغين أخذ الحيطة عند القيام بالأعمال اليدوية.

ما هي الأعراض العاجلة لالتهاب الغضروف الضلعي؟

تواصل مع الطبيب في الحال إذا واجهت صعوبةً في التنفس أو شعورًا بألم صدري شديد، واطلب العناية الطبية العاجلة دائمًا عندما تواجه ألمًا غير طبيعي وموهنًا في صدرك، فقد يشير ذلك لأمر خطير مثل النوبة القلبية.

يحد الحصول على العناية الطبية في أسرع وقت من إمكانية حدوث مضاعفات، وخاصةً إذا كانت مشكلةً خفيةً هي التي تسبب التهاب الغضروف الضلعي.

كيف يشخص التهاب الغضروف الضلعي؟

سيجري الطبيب فحصًا جسديًا قبل وضع التشخيص، كما يمكن أن يسأل عن الأعراض والسجل الطبي للعائلة، وأثناء الفحص البدني يقيم مستوى الألم من خلال الضغط على القفص الصدري، وقد يبحث عن علامات لوجود عدوى أو التهاب.

يمكن أن يطلب الطبيب بعض الفحوصات مثل صورة الأشعة السينية واختبارات دموية من أجل استبعاد الحالات الأخرى التي تسبب الأعراض الموجودة، كما قد تحتاج إجراء تخطيط كهربائي للقلب (ECG أو EKG) أو صورة للصدر بالأشعة السينية للتحقق من عدم إصابتك بمرض الشريان التاجي أو أي مرض قلبي آخر.

علاج التهاب الغضروف الضلعي

 الأدوية

تعالج معظم حالات التهاب الغضروف الضلعي عن طريق الأدوية المتاحة دون وصفة طبية، وإذا كان الألم بين المعتدل والمتوسط المحدود يمكن أن يوصي الطبيب بمضادات الالتهاب غير الستيروئيدية (NSAIDs) مثل مثلايبوبروفين (Advil) أو نابروكسين (Aleve).

كما يمكن أن يصف الطبيب:

  •  وصفة طبية قوية من مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية.
  •  مسكنات الألم الأخرى مثل (narcotics).
  •  الأدوية المضادة للقلق.
  •  مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات مثل الأميتريبتيلين.
  •  الستيروئيدات الفموية أو حقن الستيرويد في المنطقة المعنية.

أعراض التهاب الغضروف الضلعي علاج التهاب الغضروف الضلعي الأسباب والأعراض والتشخيص والعلاج الألم الصدري المفصل القصي الضلعي

 تغييرات في نمط الحياة

يمكن أن يخبرك طبيبك بإجراء بعض التغييرات الدائمة في نمط الحياة إذا كنت قد واجهت التهاب الغضروف الضلعي الحاد أو المستديم، ويمكن لبعض أنواع التمارين أن تفاقم هذه الحالة مثل الركض ورفع الأثقال، وللعمل اليدوي تأثير سلبي أيضًا.

قد يوصي الطبيب ببعض الإرشادات مثل:

  •  ملازمة الفراش للاستراحة.
  •  العلاج الطبيعي.
  •  العلاج بالحرارة أو البرودة باستخدام الوسادات الحرارية أو الثلج.

كما يمكن أن يستخدم الطبيب قياس مستويات الألم لتقييم استجابتك للعلاج، وبمجرد انتهاء العلاج ستتمكن من التقدم تدريجيًا لمستويات النشاط السابقة.

قد تساعد تمارين الشد والتمدد اليومية في تخفيف بعض الألم، ويمكن للطبيب أيضًا إجراء عملية تسمى التحفيز الكهربائي للعصب عبر الجلد (TENS) والتي تستخدم كميات صغيرة من الكهرباء لإيقاف الأعصاب من إرسال إشارات الألم اللحظي أو المستمر إلى الدماغ.

ما هي مضاعفات التهاب الغضروف الضلعي؟

قد يكون الألم طويل المدى الناتج عن التهاب الغضروف الضلعي منهكًا إذا لم يعالج، وبشكل عام تؤدي معالجة الالتهاب والألم في التهاب الغضروف الضلعي إلى اختفائه في النهاية من تلقاء نفسه، أما إذا كنت تعاني التهاب الغضروف الضلعي الحاد فإن الألم قد يعود -حتى مع العلاج- أثناء التمارين أو القيام بأنشطة معينة، وقد تحتاج في هذه الحالات لطلب عناية طويلة الأمد من للتأكد من أن الالتهاب لن يؤثر على جودة الحياة والقدرة على المشاركة في النشاطات اليومية.

يمكن أن يدلّ الألم المصاحب لالتهاب الغضروف الضلعي على مشاكل أخرى، فمثلًا قد تشير آلام الصدر غالبًا إلى وجود مشاكل في القلب، كما أن الألم الصدري المرافق لالتهاب الغضروف الضلعي هو إشارة شائعة لمرض الألم العضلي التليفي، وإلى جانب الألم الصدري فقد تواجه في مرض الألم العضلي التليفي:

  •  آلامًا في أنحاء الجسم.
  •  التعب وعدم القدرة على الاستراحة بسبب الألم.
  •  صعوبة في الرؤية بوضوح أو التركيز.
  •  مشاعر الاكتئاب.
  •  آلام الرأس.

إذا واجهت ألمًا في الصدر إلى جانب الأعراض الأخرى هذه، تواصل مع طبيبك لإجراء اختبار الألم العضلي التليفي، ويمكن أن يساعد فهم هذه الحالة على معالجة الأعراض والتأكد من أنها لن تعيق حياتك.

ما هي التوقعات طويلة الأمد لالتهاب الغضروف الضلعي؟

لا يدوم الالتهاب عادةً، وفي معظم الحالات يختفي من تلقاء نفسه، كما قد تختفي الحالات المتوسطة من الالتهاب في غضون أيام قليلة، أما الحالات الحادة منه فقد تستمر لعدة أسابيع أو أكثر، ولكن معظم الحالات لا تدوم لأكثر من سنة.

ولتقلل من فرصة الإصابة بالتهاب الغضروف الضلعي المستمر والحاد، قم بحمل ورفع الأحمال الثقيلة بالشكل الصحيح، وحاول أن تقلل من القيام بالتمارين ذات التأثير العالي أو الأعمال اليدوية. اتصل بطبيبك عاجلًا إذا واجهت ألمًا في الصدر أثناء أي نشاط.

اقرأ أيضًا:

متلازمة النسر : الأعراض والتشخيص والعلاج

ما سبب صوت فرقعة المفاصل؟ وهل الأمر يستدعي القلق؟

قد يكون الزجاج أفضل طريقة لعلاج الكسور

الشد العضلي: كيف يحدث، ما الذي يسببه ومتى عليك مراجعة الطبيب؟

ترجمة: عدي بكسراوي

تدقيق: علي فرغلي

المصدر