التهاب النخاع المعترض Transverse Myelitis هو حالة التهابية تُصيب قسمًا من النخاع الشوكي وتسبب أذية مادة الميالين Myelin التي تغطي الألياف العصبية، ما يؤدي لاعتراض -أي انقطاع- النقل العصبي بين الخلايا العصبية في النخاع وبقية الخلايا العصبية في الجسم. تعتبر آلام الظهر أهم الأعراض، لكن قد تظهر أعراض أخرى أشد خطرًا مثل الشلل أو اضطراب الأمعاء.

العلاقة مع التصلب المتعدد (اللويحي) Multiple Sclerosis\MS:

غالبًا ما يكون التهاب النخاع المعترض مرضًا عابرًا، لكنه قد يكون عرضًا مبكرًا لأمراض عصبية خطيرة أحيانًا مثل التصلب المتعدد Multiple Sclerosis\MS. التصلب المتعدد مرض مزمن ليس له علاج، يحدث عندما يهاجم جهاز المناعة في الجسم الجهاز العصبي المركزي. يؤثر التصلب المتعدد على أجزاء مختلفة من الجسم تتضمن:

  •  الدماغ.
  •  العينين.
  •  الأطراف.

تختلف شدة الأعراض من شخص إلى آخر.

التهاب النخاع الجزئي Partial Myelitis:

يُصيب التهاب النخاع المعترض جانبي المقطع العرضي للنخاع الشوكي، أما التهاب النخاع الجزئي فيصيب جانبًا واحدًا فقط وهو من الأعراض الشائعة للتصلب المتعدد. ينصح المعهد الوطني للاضطرابات العصبية والسكتة الدماغية National Institute of Neurological Disorders and Stroke أن يُفحص مرضى التهاب النخاع المعترض والتهاب النخاع الجزئي للتحقق من الإصابة بالتصلب المتعدد.

الأعراض (التشابه والاختلاف):

يشترك التصلب المتعدد والتهاب النخاع المعترض ببعض الأعراض الشائعة مثل الإحساس بالخدر Tingling Sensation في الذراعين والساقين، لكن توجد بعض الاختلافات المميزة بين المرضين:

 التهاب النخاع المعترض: الأسباب والأعراض والتشخيص والعلاج Transverse Myelitis - حالة طبية تسبب أذية مادة الميالين في الجهاز العصبي

أعراض التهاب النخاع المعترض:

يعاني مرضى التهاب النّخاع المعترض من آلام الظهر بشكل أساسي، بالإضافة للحساسية المفرطة للمس لدى 80% من المرضى، وفقًا للجمعية الوطنية للتصلب المتعدد National Myelitis Sclerosis Society.

أعراض التصلب المتعدد:

● خدر أو ضعف الأطراف Numbness or Weakness in the limbs.

● مشاكل بصرية.

● فقدان تناسق الحركات Loss of Coordination.

أسباب التهاب النخاع المعترض والتصلب المتعدد:

أسباب التهاب النّخاع المعترض غير مفهومة بشكل كامل بعد. أشار المعهد الوطني للاضطرابات العصبية والسكتة الدماغية أن التهاب النّخاع المعترض قد يكون نتيجة لعدوى ما. أما التصلب المتعدد فقد ينجم عن استجابة مناعية، وفقًا لتقارير الجمعية الوطنية للتصلب المتعدد.

المعرضون للخطر:

يصيب التهاب النّخاع المعترض الرجال والنساء من كل الأعراق والأعمار لكنه يصيب النساء أكثر من الرجال، مثل التصلب المتعدد. يميل التهاب النّخاع المعترض لإصابة الأصغر سنًا، إذ يواجه الأشخاص بين 19-10 سنة وبين 39-30 سنة خطرًا أكبر للإصابة بالتهاب النّخاع المعترض. يصيب التصلب المتعدد الأعمار بين 40-20 سنة، وفقًا للجمعية الوطنية للتصلب المتعدد.

التشخيص:

يطلب الطبيب صورة بالرنين المغناطيسي MRI للنخاع الشوكي لتشخيص التهاب النخاع المعترض، إذ توضح الصورة الالتهاب وتساعد الطبيب على تحديد سبب الألم الذي قد ينتج عن انزلاق غضروف فقرة Slipped Disc أو عن حالة تصلب متعدد MS.

يسأل الطبيب عن التاريخ الطبي العائلي للمريض لإجراء تشخيص دقيق، ويخضع المريض لفحص سريري عصبي للمساعدة في تشخيص التهاب النخاع المعترض أو التصلب المتعدد.

العلاج والنقاهة:

يبدأ علاج التهاب النخاع المعترض بالأدوية لتخفيف الالتهاب. بما أن تحريك الأطراف هام للحفاظ على سلامتها، يخضع المريض لعلاج فيزيائي للمساعدة على إصلاح الضرر اللاحق بالعصب.

إن التأخر في تلقي العلاج قد يسبب العديد من المشكلات، لذلك كلما أسرع المريض في تلقي العلاج فور ظهور الأعراض زادت فرصه في التعافي.

اقرأ أيضًا:

اعتلال عصبي التهابي متعدد مزمن مزيل للمايلين

ما هو التصلب اللويحي؟

ما هو التهاب الدماغ؟

ترجمة: أنس بيرام بك داغستاني

تدقيق: غزل الكردي

المصدر