الجامعة الوطنية الأسترالية (ANU) في اختراع يلهم لمواصفات رؤية ليلية جديدة!


صمم العلماء في الجا معة الوطنية الاسترالية (ANU) بلورات نانوية أصغر بما يقرب من 500 مرة من شعرة الإنسان، تحوّل الظلام إلى ضوء مرئي، ويمكن استخدامها لصنع نظارات خفيفة الوزن للرؤية الليلية.

ذكر البروفيسور دراغومير نيشيف (Dragomir Neshev) من جامعة (ANU) أن نظارات الرؤية الليلية الجديدة يمكن أن تحل محل مناظير الرؤية الليلية المعقدة والضخمة المستخدمة حالياً.

“بلورات النانو صغيرة جداً لدرجة أنه يمكن تثبيتها كشريحة رقيقة جدا على النظارات العادية لتمكين الرؤية الليلية” يضيف البروفيسور نيشيف من مركز الفيزياء اللاخطية في كلية البحوث داخل مدرسة بحوث الفيزياء والهندسة في (ANU).

“هذا الجهاز الصغير يمكن أن يكون له استخدامات أخرى مثيرة تشمل أجهزة مكافحة التزييف في الأوراق النقدية، وتصوير الخلايا في التطبيقات الطبية والهولوجرام.”

وذكر باحث مشارك وهو الدكتور محسن رحماني بأن إنجاز فريق (ANU) يعد معلماً كبيرا في مجال بصريات النانو، والتي تشتمل على دراسة سلوك الضوء والتفاعل بين الأجسام والضوء على مقياس النانو.

“بلورات النانو هذه هي أشباه موصلات يمكنها نقل أعلى كثافة للضوء وهندسة حزم ضوئية معقدة يمكن استخدامها مع الليزر لإعطاء صور ثلاثية الأبعاد في العروض الحديثة”، ذكر الدكتور رحماني، والحائز على جائزة الباحث في الاكتشاف المبكر من مجلس الأبحاث الأسترالي (ARC ) في جامعة (ANU).

وقالت باحثة الدكتوراه (ماريا ديل روسيو كاماتشو موراليس) بأن بناء الفريق للجهاز على الزجاج بحيث يمكن للضوء أن يمر، كان حاسماً للعرض البصري.

“هذه هي المرة الأولى التي يكون فيها أي شخص قادرا على تحقيق هذا الانجاز، حيث أنه من الصعب جدا بناء أشباه موصلات نانوية على مادة شفافة “، قالت السيدة كاماتشو لموراليس من مركز الفيزياء اللاخطية في (ANU).

تم نشر البحث في نشرة (Nano Letters) ويقدمه حاليأ الدكتور رحماني في مؤتمر الفيزياء للمعهد الاسترالي في بريسبان هذا الاسبوع.


ترجمة: صقر محمد عبد الرحمن أسعد.
تدقيق : أسمى شعبان.
المصدر