أكدت تقارير حديثة على أن جيش الولايات المتحدة الأمريكية سيقوم بتطوير أسلحة دفاعية وهجومية ليزرية من أجل تعزيز قدرات الجيش. في الحقيقة, أقدم برنامج ” قدرات الهجوم والدفاع غير المباشرة ” على تطوير هذه الأسلحة بالفعل بحيث ستكون جاهزة بحلول عام 2023.

 

أوجزت سكرتيرة مساعد نائب قسم جيش الولايات المتحدة الأمريكية للبحث والتقنية (Mary J. Miller ) المشروع بوضوح قائلة : ” إن الجهد الذي يبذله قسم الجيش للعلوم والتكنولوجيا ملتزم بالسعي وراء أجهزة ليزرية عالية الطاقة ”

 

أشارت أيضا السكرتيرة بأن العمل جاري بشكل ممتاز على إنجاز المشروع مؤكدة ” تم الوعد بأجهزة الليزر منذ وقت طويل ولكن لم تنجز هذه الأجهزة العمل أبدا ولم تصل لما قد تم الطلب عليه, لذلك من حق القائمين على الأعمال أن ينتابهم الشك. إن هذا هو السبب الكامن وراء قرار الجيش بإخراج الأجهزة الليزرية إلى بيئات مختلفة والقيام باختبارها ”

تهدف هذه الأسلحة إلى مساعدة قوات الولايات المتحدة على مهاجمة حشد من الأهداف مثل المركبات الطيارة والصواريخ.

مشروع الجيش الجديد :

أزال جيش الولايات المتحدة الستار مؤخرا عن مشروع عارِض الطاقة العالية المتحرك (HEL MD). يتضمن (HEL MD) ليزر وموجه أشعة محمول على مركبة. إلى جانب ذلك, يتضمن أيضا دعم راداري متعدد الأنماط, والمعروف أيضا باسم الرادار البديل (surrogate radar).
يمتلك أيضا جيش الولايات المتحدة خططا من أجل تطوير ليزر مهاجم يمكن إلحاقه مع الطائرات العمودية ثقيلة التسليح (AFSOC AC-130) وذلك بالتعاون مع قيادة العمليات الخاصة.


 

المصدر الأول

المصدر الثاني