ما التهاب الكبد المزمن ؟

التهاب الكبد المزمن هو التهاب في الكبد يستمر مدة 6 أشهر على الأقل، وقد تسببه فيروسات مثل التهاب الكبد B أو C، والكحول، والكبد الدهني، والتهاب الكبد المناعي الذاتي، وبعض الأدوية التي تؤذي خلايا الكبد.

تظهر أعراضه لدى المرضى بمرور الوقت مثل التعب، أو الإرهاق الذي لا يتحسن بعد الراحة، وهو أكثر الأعراض شيوعًا. يفقد معظم المرضى شهيتهم ويصابون بألم في المعدة، وقد يعانون الحمى والإسهال وآلام المفاصل.

قد يُصاب بعض مرضى التهاب الكبد المزمن بتليف الكبد. وقد تتغير احتياجاتك الغذائية اعتمادًا على وظائف الكبد، فإذا كنت مصابًا بتليف الكبد، تحدث إلى الطبيب أو اختصاصي التغذية لتحصل على نظام غذائي مناسب.

هل يحتاج مرضى التهاب الكبد المزمن إلى نظام غذائي خاص؟

لا، يمكن تلبية الاحتياجات الغذائية من طريق اتباع نظام غذائي متوازن ومتنوع، ويمكن استخدام دليل الأغذية الكندي للمساعدة على التخطيط للوجبات، والحفاظ على صحة جيدة، لكن إذا لم تكن متأكدًا من نظامك الغذائي، استعن باختصاصي التغذية.

الحمية الغذائية الملائمة لمرضى التهاب الكبد المزمن - التهاب في الكبد يستمر مدة 6 أشهر على الأقل - التهاب الكبد المناعي الذاتي

ماذا لو كنت غير قادر على إعداد الطعام؟

قد يصعب إعداد الطعام وتناوله إذا كنت متعبًا جدًا، يمكنك الحصول على وجبات خفيفة صحية وأطعمة سهلة التحضير، مثل:

  •  خبز الحبوب الكاملة، أو البسكويت مع زبدة الجوز أو البذور.
  •  خضار مع صلصة مصنوعة من الحمص أو اللبن.
  •  فواكه طازجة أو مجمدة أو معلبة مع اللبن أو التوفو (نوع من الجبن النباتي مصنوعة من حليب الصويا).
  •  الأسماك المعلبة مع بسكويت الحبوب الكاملة أو الخبز المحمص.
  •  حبوب الإفطار مع البذور أو المكسرات.
  •  الفول المعلب قليل الملح أو حساء العدس مع بسكويت الحبوب الكاملة.

عندما يكون لديك الطاقة اللازمة للطهي، حضّر بعض الوجبات واحفظها في الثلاجة لتتناولها لاحقًا.

في حال عدم تحسن أو زوال الأعراض، يجب عليك استشارة الطبيب.

كم يبلغ مقدار البروتين الذي أحتاج إليه؟

يحتاج معظم المصابين بالتهاب الكبد إلى كمية البروتين الموصى بها في دليل الأغذية الكندي، ويجب تناول الأطعمة المحتوية على البروتين في كل وجبة:

  •  2 إلى 3 وجبات يوميًّا من اللحوم وبدائلها، مثل اللحوم الخالية من الدهن والدجاج والأسماك والبيض والبقوليات (الفول والعدس) والتوفو والمكسرات والبذور.
  •  2 إلى 3 وجبات يوميًّا من الحليب وبدائله، مثل حليب الصويا المركز واللبن.

ماذا لو كنت أفقد الوزن؟

إذا كنت تعاني نقص الوزن أو فقدان الوزن غير المقصود أو نقص الشهية، فقد يكون عدم تناولك ما يكفي من السعرات الحرارية لتلبية احتياجاتك هو السبب، ولمنع فقدان الوزن تناول كميات صغيرة من الطعام عدة مرات في اليوم، واختر الأطعمة مرتفعة السعرات الحرارية. فيما يلي أمثلة للأطعمة مرتفعة السعرات الحرارية التي قد تتضمنها وجباتك الرئيسية أو الخفيفة:

  •  المكسرات والبذور والزبدة المصنوعة منها.
  •  الحليب كامل الدسم والزبادي كامل الدسم والجبن.
  •  مشروب اللبن والمشروبات البديلة للوجبات.
  •  الأسماك والدجاج والتوفو والخضروات واللحوم قليلة الدهون والبيض.
  •  أفوكادو.
  •  زيت الزيتون أو الكانولا، والسمن غير المهدرج (يُستخدم في الطهي أو الصلصات).

قلل من تناول الحلوى ورقائق البطاطا المقلية والكعك والمشروبات الغازية والقهوة والشاي المحلاة ومشروبات الطاقة والمشروبات الرياضية، لأن هذه الأطعمة تمنحك الطاقة ولكن لا تمنحك العناصر الغذائية المهمة مثل البروتينات والفيتامينات والمعادن.

ماذا لو كنت أعاني زيادة الوزن؟

يُحسِّن الأكل الصحي والنشاط صحتك العامة أيًّا كان وزنك، لكن يساعدك الوزن المثالي على المحافظة على صحة الكبد والوقاية من الأمراض المزمنة مثل الداء السكري. إذا كنت قلقًا بشأن وزنك وترغب في تناول طعام صحي أو تحتاج إلى نصيحة بشأن النشاط البدني، استشر اختصاصي التغذية.

هل أحتاج إلى تناول مكملات الفيتامينات والمعادن؟

ربما، لأن مرضى التهاب الكبد المزمن قد تضطرب لديهم عملية امتصاص العناصر الغذائية. إذا كنت لا تأكل جيدًا، أو تعاني القيء أو الإسهال، فقد تحتاج إلى تناول مكمل غذائي متعدد الفيتامينات والمعادن، لكن تجنب تناول جرعات عالية الفيتامين والمعادن، خاصةً الحديد والنحاس والمنغنيز والنياسين وفيتامين (أ) إلا بعد استشارة الطبيب، لأن الجرعات العالية من بعض الفيتامينات والمعادن قد تكون سامة. استشر طبيبك قبل تناول أي مكملات أو منتجات عشبية.

هل يُعَد شرب الكحول آمنًا لمرضى التهاب الكبد المزمن ؟

لا، قد يؤذي الكحول الكبد ويجعل الأعراض الناجمة عن التهابه أسوأ، لذا تجنب شرب الكحول للحفاظ على صحتك، وإذا كنت ترغب في الحصول على مساعدة للإقلاع عن الكحول، تحدث مع طبيبك.

ماذا عن النشاط البدني؟

قد يؤدي النشاط البدني إلى تحسين الشهية وتقليل التوتر والاكتئاب والحفاظ على وزن صحي. إذا توقفت عن أداء النشاطات البدنية لفترات طويلة، زد نشاطك بالتدريج. المشاركة في النشاطات البدنية آمنة لمعظم الناس، وإذا كانت لديك أمراض أو إصابات أخرى، استشر الطبيب أو اختصاصي تمرين محترف قبل المشاركة بها.

اقرأ أيضًا:

التهاب الكبد الإقفاري: الأسباب والأعراض والتشخيص والعلاج

الكبد الدهني غير الكحولي Nonalcoholic fatty liver disease

استراتيجيةٌ جديدةٌ لعلاج التهاب الكبد B المزمن

ترجمة: وفاء أبو الجدايل

تدقيق: بدر الفراك

مراجعة: أكرم محيي الدين

المصدر