أنت تعرف أنه يجب عليك تناول أدويتك يوميًّا للتغلب على مرض السل النشط TB، لكن هل تعلم إنك قادر على تسريع العلاج باتباعك حمْيةً مناسبة؟ نحن ندرك أن علاج السل النشط يستغرق وقتًا طويلًا، قد يصل إلى سنة كاملة من تناول المضادات الحيوية يوميًّا، لكن بإمكانك مساعدة نفسك على التحسن أسرع، ومساعدة جسمك على مكافحة المرض، بالتأكد من حصولك على التغذية المناسبة، إذ يحتاج جسمك إلى حمْية صحية وتغذية مناسبة أكثر من أي وقت مضى.

من يعانون سوء التغذية أو نقص الوزن هم الأكثر عرضةً لعدوى السل، أو الانتكاس بعد الشفاء منه. يؤدي سوء التغذية إلى ضعف جهاز المناعة، وتحتاج أجسامنا إلى أن تكون قويةً قدر المستطاع لتدافع عن نفسها ضد بكتيريا السل الصعبة.

إنها حلقة مُفرغة، فعليًّا يساعد سوء التغذية على استمرار الإصابة بالسل النشط، والسل النشط يفاقم سوء التغذية، لذلك يجب عليك تغذية جسمك جيدًا، كي يبقى مستعدًّا لمكافحة المرض.

التغذية الجيدة لمرضى السل

لإعطاء جسمك الفيتامينات والمعادن والمغذيات التي يحتاج إليها لمكافحه السل النشط، ولاستعادة قوتك وقدرتك على التحمل، تحتاج إلى اتباع حمْية تحتوي على أطعمة صحية متنوعة، مثل:

  •  الخضر الورقية ذات اللون الأخضر الداكن مثل السبانخ والكرنب، لمحتواها العالي من الحديد وفيتامين (ب).
  •  الكثير من الحبوب الكاملة (غير منزوعة القشر)، مثل المعكرونة والخبز المصنوعين من القمح الكامل.
  •  الخضراوات الملونة الطازجة الغنية بمضادات الأكسدة، مثل الجزر والفلفل والقرع، إضافةً إلى الفواكه مثل البندورة والكرز. (تناول خضراوات وفواكه بكل الألوان ليصبح طعامك ملونًا مثل قوس قزح كامل).
  •  الدهون غير المشبعة مثل زيت الزيتون أو زيت الخضراوات بدلًا عن الزبدة.

استشر طبيبك لتعرف إذا كنت مصابًا بسوء التغذية، وليعلمك في حال كان تناولك للفيتامينات المتنوعة والمعادن يوميًّا قد يحسن من تغذيتك.

الحمية الملائمة لمرضى السل - القضاء على مرض السل النشط TB - حمية صحة وتغذية مناسبة لصحة جيدة - جسم سليم خال من الأمراض - حميات غذائية

أظهرت الدراسات المحدودة التي أُجريت بشأن تناول مرضى السل للمتممات الغذائية أدلةً على أن مكملات الطاقة ذات السعرات الحرارية العالية ساعدت المرضى على اكتساب الوزن، وأن الزنك مع فيتامين (أ) أو مع المغذيات الدقيقة الأخرى قد حسنت التغذية. وخلص المراجعون إلى ضرورة إجراء دراسات إضافية.

ما يجب تجنبه عند الإصابة بالسل النشط

كما هو الحال دائمًا للحفاظ على صحة جيدة، يجب أن تتجنب أطعمةً ومواد معينة:

  •  تجنب التبغ بجميع أنواعه.
  •  لا تشرب الكحول. يمكن أن يزيد الكحول من خطر تلف الكبد، خاصةً مع الأدوية المستخدمة لعلاج السل.
  •  قلل من شرب القهوة والمشروبات المحتوية على الكافيين.
  •  قلل من تناول المنتجات المكررة، مثل السكر والخبز الأبيض والأرز الأبيض.
  •  تجنب اللحوم الحمراء عالية الدهون والكوليسترول، واستبدل بها البروتين قليل الدهون مثل الدواجن والفاصولياء والتوفو والأسماك.

تحسين صحتك والحفاظ عليها

أغلب الأدوية المستخدمة لعلاج السل النشط لها آثار جانبية، قد تجعل التغذية الجيدة أمرًا صعبًا، فقد تسبب مثلًا:

  •  فقدان الشهية.
  •  الشعور بالإعياء والغثيان.
  •  التقيؤ.
  •  تشنج البطن.

ولكن مع ذلك لا يمكنك التوقف عن تناول هذه الأدوية. استشر طبيبك لتعلم كيفية الحد من حدوث هذه الأعراض.

ابذل كل جهد ممكن لإعطاء جسمك التغذية التي يحتاج إليها للحفاظ على وزن صحي، وتقوية جسمك من أجل مقاومة بكتيريا السل والحد من خطر الانتكاس. إن اتباع حمْية صحية متنوعة، وتجنب الغذاء غير الصحي سيساعدك على سرعة الشفاء.

اقرأ أيضًا:

اقترح العلماء حمية غذائية يمكنها إنقاذ حياة 11.6 مليون شخص سنويًا

ما هو دور الحمية الغذائية الغنية بالدهون في دعم انتشار الخلايا السرطانية ؟

ترجمة: يمام نضال دالي

تدقيق: محمد وائل القسنطيني

مراجعة: أكرم محيي الدين

المصدر