تعد الكولروفوبيا أو الخوف من المهرجين ظاهرة معروفة على نطاق واسع، وتبين الدراسات أن هذا الرهاب موجود لدى البالغين والأطفال على حد سواء في مختلف الثقافات، بيد أنه غامض بعض الشيء نظرًا إلى ندرة البحوث التي تناولت دراسته.

رغم كثرة الفرضيات التي حاولت تفسير الخوف من المهرجين في البحوث الأكاديمية، لم تتناول أي دراسة سابقة أصوله، لذا بدأ باحثون من المملكة المتحدة بمحاولة استكشاف أسباب الخوف من المهرجين لدى البشر وفهم الجانب النفسي من الأمر. هدف الباحثون أيضًا إلى معرفة مدى انتشار الخوف من المهرجين بين البالغين وحدّة الرهاب لدى المصابين به.

لذا صمم باحثو الدراسة استبيانَ قياسٍ نفسي لتقييم شيوع رهاب المهرجين وحدّته، وشاركت في الاستبيان عينة دولية تضمنت 987 شخص تراوحت أعمارهم بين 18-77 سنة.

أفاد قرابة 53.5% من المشاركين أنهم يخافون من المهرجين إلى حد ما على الأقل، في حين أجاب 5% منهم أنهم يخافون من المهرجين للغاية. اللافت للنظر أن نسبة الأشخاص الذين يعانون خوفًا شديدًا من المهرجين تفوق نسبة الذين قالوا إنهم يعانون أنواعًا أخرى من الرهاب، إذ بلغت نسبة الخائفين من الحيوانات 3.8% والدم 3% والمرتفعات 2.8% والمياه الراكدة أو الظواهر المناخية 2.3% والأماكن المغلقة 2.2% والطيران 1.3%.

وجد الباحثون كذلك أن النساء أكثر ميلًا إلى الخوف من المهرجين مقارنةً بالرجال، بيد أنهم ليسوا متأكدين من سبب هذا الفارق، ولكن يشابه هذا الاكتشاف نتائج بحوث عن أنواع أخرى من الرهاب مثل رهاب الثعابين والعناكب. اكتشف الباحثون أيضًا أن الخوف من المهرجين يقل مع التقدم في السن، ما يماثل كذلك دراسات عن أنواع الرهاب الأخرى.

أصول الخوف من المهرجين

عمل الباحثون بعدئذ على كشف أصول الخوف من المهرجين، لذا وزعوا استبيانًا آخر على الأشخاص الذين قالوا إنهم يعانون الرهاب إلى حد ما على الأقل والذين بلغت نسبتهم 53.5%. تمحورت أسئلة الاستبيان الجديد حول ثمانية تفاسير محتملة لأصول رهاب المهرجين وتضمنت:

  1.  الشعور بعدم الارتياح لأن مكياج المهرجين قد يجعلهم يبدون غير بشريين تمامًا، قد تحدث استجابة مماثلة مع الدمى وتماثل عرض الملابس.
  2.  الشعور بالخطر بسبب تعابير الوجه المبالغ فيها من المهرجين.
  3.  الشعور بالحيرة لأن مكياج المهرجين يخفي الإشارات العاطفية.
  4.  تذكر الموت أو الأمراض أو الإصابات الدموية عند رؤية ألوان مكياج المهرجين ما يسبب الشعور بالاشمئزاز أو يجعلنا نتجنبهم.
  5.  الشعور بعدم الارتياح بسبب تصرفات المهرجين المفاجئة.
  6.  تعلم الخوف من المهرجين من أفراد العائلة.
  7.  تمثيل المهرجين بصورة سلبية في الثقافة الشعبية.
  8.  المرور بتجربة مروعة مع مهرج في الماضي.

وجد الباحثون أن التفسير الأخير كان الأكثر ندرة بين المشاركين، ما يعني أن تجارب الحياة وحدها غير كافية لتفسير خوف الأشخاص من المهرجين.

اتضح في المقابل أن العلاقة بين التجسيد السلبي للمهرجين في الثقافة الشعبية ورهاب المهرجين أقوى بكثير، ولكن هذه النتيجة منطقية نظرًا إلى أن بعض أشهر المهرجين من الكتب والأفلام صُمموا ليكونوا مخيفين، مثل المهرج المخيف المشهور بيني وايز من رواية It التي كتبها ستيفن كينغ في سنة 1986 والتي بُني عليها فيلم في عام 2017 وفيلم آخر في عام 2019 ببطولة بيل سكارسغارد.

لكن لاحظ الباحثون أن بعض الأشخاص خائفون من جالب الحظ رونالد ماكدونالد المهرج التابع لسلسلة مطاعم ماكدونالدز الشهيرة رغم أنه غير مصمم لإثارة الخوف، ما يشير إلى احتمالية وجود صفة جوهرية في مظهر المهرجين مسؤولة عن إخافة الناس.

كان العامل الأقوى بين عوامل أصول رهاب المهرجين التي حددها الباحثون هي الإشارات العاطفية المخفية، ما يعني أن خوف معظم الأشخاص من المهرجين يعزى إلى عدم قدرتهم على رؤية تعابير وجوههم لأنها مخفية بمساحيق التجميل، ومن ثم لا يمكنهم معرفة نواياهم العاطفية. مثلًا، لا يمكننا معرفة إذا كانت حواجبهم مقطبة أو متجهمة. نتيجة لعدم قدرتنا على كشف ما يفكر فيه المهرجون أو توقع تصرفاتهم، قد نشعر بالتوتر عند وجودهم.

توصلت هذه الدراسة إلى معلومات جديدة عن أسباب خوف الأشخاص من المهرجين، ولكن مع ذلك لا تزال هناك بعض الأسئلة مثل: إذا كان الخوف من المهرجين ناجم عن حجب عواطفهم بالمكياج، فهل يثير الأشخاص الذين يرسمون وجوههم على هيئة حيوانات الخوف ذاته؟ أم أن هناك أمرًا خاصًا بمكياج المهرجين يثير هذا الخوف؟ أصبح هذا محور اهتمام باحثي هذه الدراسة حاليًا.

اقرأ أيضًا:

تعكس الوجوه البشرية تعابير عاطفية أوسع مما ندرك

سايكولوجيا الخوف

ترجمة: رحاب القاضي

تدقيق: أسعد الأسعد

مراجعة: نغم رابي

المصدر