ما الدين القابل للتبديل؟

الدين القابل للتبديل exchangeable debt هو أحد أنواع السندات الهجينة التي يمكن تحويلها إلى أسهم شركة أخرى غير الشركة المُصدِرة (عادةً شركة تابعة). تصدر الشركات ديونًا قابلة للتبديل لعدة أسباب، من بينها التوفير الضريبي ونقل حصة من أصول الشركة إلى شركة أخرى أو شركة تابعة.

فهم الدّين القابل للتبديل

يُعرَّف الدين المباشر بكونه سندًا لا يعطي المستثمر خيار تحويله إلى أسهم رأس مال لشركة ما، ولما كان لا يحق للمستثمر حصة من أي ارتفاع أسعار في أسهم الشركة، فإن عائدات هذه السندات تكون أعلى من تلك التي تتضمن خيارًا يتيح التحويل. وأحد أنواع هذه السندات التي تمتلك خاصية التحويل هو الدين القابل للتبديل.

السند القابل للتبديل هو ببساطة سند مباشر، مُضاف إليه خيار يمنح مالك السند الحق في تحويل سند دينه إلى أسهم رأس مال لشركة أخرى غير الشركة مُصدرة السند. في أكثر الأحيان، تكون الشركة الأصلية تابعة للشركة مُصدِرة السند القابل للتبديل. يجب إجراء التبديل خلال وقت محدد سابقًا ووفق شروط محددة تُوضَّح عند الإصدار.

عند منح دين قابل للتبديل، تُحدَّد شروط الإصدار، مثل سعر التحويل، وعدد الأسهم التي يمكن تحويل صك الدين إليها (نسبة التحويل)، واستحقاقية الدين في عقد إصدار السند وقت إصداره. بسبب احتياطي التبادل، تحمل الديون القابلة للتبديل عمومًا سعر فائدة اسمية أقل، وتمنح عائدات أقل من الديون المباشرة، كما هو الحال مع الديون القابلة للتحويل convertible debt.

الدين القابل للتبديل - أحد أنواع السندات الهجينة - exchangeable debt - نقل حصة من أصول الشركة إلى شركة أخرى أو شركة تابعة

الدين القابل للتبديل مقابل الدين القابل للتحويل

يتشابه النوعان إلى حد ما، الفرق الأساسي بينهما هو أن الأخير يُحوَّل إلى أسهم في الشركة المُصدِرة الأساسية لا في شركة تابعة كما في الدّين القابل للتبديل. أي أن مردود الدّين القابل للتبديل يعتمد على أداء شركة منفصلة، في حين يعتمد مردود الدين القابل للتحويل على أداء الشركة المُصدِرة ذاتها. يقرر المُصدِر متى يُبدل سند قابل للتبديل إلى أسهم، في حين يتحول السند القابل للتحويل إلى أسهم أو نقود في موعد استحقاقه.

تثمين الدين القابل للتبديل

سعر الدّين القابل للتبديل هو سعر السند المباشر مُضافًا إليه قيمة خيار التبديل المُتضمَّن. ولذا يكون سعر الدّين القابل للتبديل دائمًا أعلى من سعر الدين المباشر، لأن الخيار هو قيمة مضافة إلى الاستثمار.

تعادُل تحويل السند القابل للتبديل conversion parityهو قيمة الأسهم التي يمكن تحويلها عند ممارسة حق الشراء على الرصيد الأصلي. بناءً على التعادُل وقت التبديل، يقرر المستثمرون كون تحويل السندات القابلة للتبديل إلى أسهم أصلية أكثر ربحًا من استرداد قيمة السندات عند استحقاقها مقابل فائدة وقيمة تعادلية.

نقل استثمار الأصول إلى دين قابلة للتبديل

إذا أرادت شركة نقل استثمار أصولها أو بيع نسبة كبيرة من ممتلكاتها إلى شركة أخرى، بوسعها فعل ذلك عبر الدين القابل للتبديل. قد يُنظر إلى تصفية شركة ما لأسهمها إلى شركة أخرى نظرةً سلبيةً في السوق إذ يُعَد إشارة على تدهور الوضع المالي.

أيضًا فإن طرح إصدار أسهم قد يسبب تقليل قيمة الأسهم المُصدَرة حديثًا. ولذلك فإن نقل استثمار الأصول باستخدام سندات بخيار تبديل قد يكون بديلًا أكثر ربحًا للمُصدِرين. حتى يبلغ الدين القابل للتبديل استحقاقه، تبقى الشركة المالكة أو المُصدِر مُخوَّلين بتلقي الأرباح الموزعة من الشركة الأصلية.

اقرأ أيضًا:

نظرية النمو الجديدة

نظرية القرار

ترجمة: سليمان يوسف

تدقيق: علي قاسم

مراجعة: أكرم محيي الدين

المصدر