يتيح منتدى (هايدلبرغ لورييت- Heidelberg Laureate forum) الفرصة للباحثين الشباب في مجال الرياضيات وعلوم الحاسبات أن يلتقوا بأفضل الخبراء في مجالات دراستهم، أما نحن فيعطينا الفرصة لإجراء مقابلات مع منظمي المنتدى والباحثين الشباب.

سنوافيكم بالمزيد من التفاصيل الدقيقة مستقبلًا أما الآن نترككم مع لغزٍ مسلٍ للعقل تعلمناه البارحة من (مارتن هيرر-Martin Hairer ) الحائز على ميدالية فيلدز The Fields Medal.

تخيل بأن لديك مغلّفين اثنين وكلاهما يحتويان على النقود وأحد المغلفين يحتوي على مبلغ من المال يبلغ ضعف ما يحتويه المغلف الآخر. يمكنك أن تأخذ مغلفًا، وقبل أن تفتحه تحصل على فرصة أخرى لتغيير رأيك، فمالذي يتوجب عليك فعله؟

اكتب x للإشارة للمبلغ الموجود في المغلف الذي اخترته وهذا يعني أن المغلف الآخر يحتوي إما على 2x أو x/2 وهكذا فإن الاحتمالات بأن يكون المبلغ الذي في المغلف الآخر 2x أو x/2 متساوية، لذلك فالنتيجة ستكون:

وبما أن هذه النتيجة أكبر من x، يتوجب عليك تبديل المغلفات.

ولكن ماذا لو حصلت على فرصةٍ ثانية لتبديل المغلفات بعد أن حصلت على فرصة أولى؟ لنفس السبب السابق عليك تبديل المغلفات مرة أخرى، وعندها ولنفس السبب عليك تبديل المغلفات مرة أخرى، وهكذا إلى الأبد.

فينتهي بك الحال في حلقة مفرغة من تبديل المغلفات دون أن تحصل على المال.

فهل هناك خطب ما في الحجة؟ إذا كان الجواب نعم فما هو؟


  • تدقيق: أسمى شعبان
  • ترجمة: همام مهدي
  • تحرير : رغدة عاصي
  • المصدر