السيرة الذاتية لكريستيان دوبلر


كريستيان دوبلر عالم رياضيات نمساوي وفيزيائي معروف، اشتهر بتوضيح مبدأ يعرف باسم «تأثير دوبلر».

ملخص

ولد كريستيان دوبلر في مدينة سالزبورغ في النمسا، في التاسع والعشرين من تشرين الثاني/نوفمبر من العام 1803. درس الرياضيات والفيزياء في المرحلة الجامعية بينما كان يُجري أبحاثه الخاصة. اشتهر دوبلر بتوضيح مبدأ مؤثر يعرف باسم «تأثير دوبلر» ووثق ذلك المبدأ في ورقة بحثية باسمه عام 1842. كان دوبلر مريضًا معظم الوقت وتوفي أثناء تماثله للشفاء في مدينة البندقية في إيطاليا، في السابع عشر من آذار/مارس من العام 1853.

حياته

ولد كريستيان أندرياس دوبلر في التاسع والعشرين من تشرين الثاني/نوفمبر من العام 1803، في مدينة سالزبورغ في النمسا. أبعد ضعف دوبلر البدني من الانضمام لوالده في أعمال البناء الحجري. ودرس دوبلر الفلسفة في مدينة سالزبورغ، ودرس الرياضيات والفيزياء في جامعة فيينا للتكنولوجيا وجامعة فيينا.

عمله

في عام 1835، قبل كريستيان دوبلر منصب أكاديمي فيما هو معروف الآن بالجامعة التقنية في جمهورية التشيك. ونشر دوبلر أعماله على نطاق واسع، ولكنّه كان معروفًا عنه أنّه معلمٌ قاسٍ لا يحظى بشعبية كبيرة بين طلابه. تزوج دوبلر من ماثيلد ستورم، من سكان مدينة ستراسبورغ في العام 1836. وقد أنّهم أنجبوا خمسة أطفال على مدار زواجهما.

في العام 1842، قدم دوبلر عرضا بعنوان «Über das farbige Licht der Doppelsterne und einiger anderer Gestirne des Himmels»، ومعناه (الضوء الملوّن للنجوم الثنائية وبعض النجوم الأخرى في السماء). افترضت الورقة البحثية أنّه بما أنّ التردد أو الطول الموجي للأمواج يتغير عندما تُرصد بواسطة مُراقب متحرك بالنسبة للمصدر الموجي، فإنّ لون الضوء الصادر من نجم ما من شأنه أن يتغير تبعًا لسرعة النجم بالنسبة للأرض. عُرف هذا المبدأ بـ «تأثير دوبلر». استُخدِم تأثير دوبلر لدعم نظرية الانفجار العظيم، وكمرجع في التنبؤ بالأحوال الجوية والرادار والملاحة غالبًا.

غادر دوبلر مدينة براغ عام 1847، ووافق على الأستاذية في الرياضيات والفيزياء والميكانيكا في أكاديمية المناجم والغابات في البلدة السلوفاكية في بانسكا ستيافنيكا. اضطر دوبلر للعودة إلى فيينا عندما اندلعت الثورة في المنطقة عام 1848.

في عام 1850، عُيِّن دوبلر رئيس معهد الفيزياء التجريبية في جامعة فيينا. كان جريجور مندل أحد طلابه هناك، المشهور بمساهماته الجليلة في مجال علم الوراثة، والذي لم يُبهر دوبلر في ذلك الوقت. وكان فرانز أنجر عضوًا آخر من أعضاء هيئة التدريس، وكان بمثابة مرشدٍ لمندل.

وفاته

لم يعش دوبلر طويلًا بعد عودته إلى فيينا. فقد أُصيب دوبلر بالسل، ذلك الأمر الذي جعله يواجه صعوبة في الكلام وأجبره على اتخاذ إجازة عام 1852. فسافر دوبلر إلى إيطاليا بحثًا عن مناخ أكثر دفئًا خلال فترة تماثله للشفاء.

توفي كريستيان دوبلر بسبب الداء الرئوي في السابع عشر من آذار/مارس من العام 1853، في مدينة البندقية في إيطاليا. ودُفن داخل مقبرة جزيرة البندقية التابعة لسان ميشيل.


ترجمة: مريم خالد
تدقيق: عبدالسلام الطائي
المصدر