تعاني العديد من النساء من غثيان الصباح أثناء الحمل، بشكل عام لا تُعتبر الحالة ضارةً. في حين أن الغثيان الصباحي قد يكون غير مريح تمامًا؛ إلا أنه عادةً ما يزول خلال 12 أسبوعًا. يُعد القيء الحملي المفرط نوعًا حادًا من غثيان الصباح الذي يسبب الغثيان والقيء الشديد أثناء الحمل.

الفرق بين غثيان الصباح والقيء الحملي المفرط

يختلف غثيان الصباح عن القيء الحملي المفرط تمامًا؛ إذ يملك كل منهما مضاعفات مختلفةً وآثارًا جانبيةً لكل امرأة حامل. تكمن أهمية التمييز بينهما في كيفية التعامل مع الأعراض بشكل صحيح.

الغثيان الصباحي

يشمل غثيان الصباح عادةً غثيانًا يصحبه القيء أحيانًا، عادةً ما تختفي هذه الأعراض بعد 12 إلى 14 أسبوعًا. لا يسبب القيء الجفاف الشديد.

يبدأ غثيان الصباح عادةً في الشهر الأول من الحمل، وغالبًا ما يزول في الشهر الثالث أو الرابع. يمكن أن تصاب النساء الحوامل المصابات بالغثيان الصباحي بالإرهاق وفقدان بسيط للشهية، وقد يواجهن صعوبةً في أداء أنشطتهن اليومية المعتادة.

القيء الحملي المفرط

يشمل القيء الحملي المفرط عادة غثيانًا لا يختفي، وقيئًا حادًا يؤدي إلى جفاف شديد، ما لا يسمح بالاحتفاظ بأي طعام أو سوائل.

تبدأ أعراض القيء الحملي المفرط خلال الأسابيع الستة الأولى من الحمل. يمكن أن يكون القيء الحملي المفرط مرهقًا للغاية، وقد يسبب التعب الذي يستمر لأسابيع أو لأشهر. وغالبًا لا يختفي الغثيان.

وفقًا لمؤسسة HER: قد تعاني النساء المصابات بـالقيء الحملي المفرط من فقدان تام للشهية، فلا يقدرن على العمل أو القيام بأنشطتهن اليومية.

يمكن أن يؤدي القيء الحمليّ المفرط إلى الجفاف وصعوبة اكتساب الوزن أثناء الحمل. لا توجد طريقة معروفة لمنع غثيان الصباح أو القيء الحملي المفرط، ولكن هناك طرق لمعالجة الأعراض.

ما هي أعراض القيء الحملي المفرط ؟

عادة ما يبدأ القيء الحملّي المفرط خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل. لاحظت مؤسسة HER أن أقل من نصف النساء المصابات بـالقيء الحملي المفرط يعانين من هذه الأعراض طوال فترة الحمل بأكملها.

بعض الأعراض الأكثر شيوعًا للقيء الحملي المفرط هي:

  •  الشعور بالغثيان المستمر تقريبًا.
  •  فقدان الشهية.
  •  التقيؤ أكثر من ثلاث مرات أو أربع في اليوم الواحد.
  •  الإصابة بالجفاف.
  •  الشعور بالدوخة الخفيفة أو بالدوار.
  •  فقدان أكثر من 10 أرطال أو 5 في المئة من وزن الجسم بسبب الغثيان أو القيء.

ما الذي يسبب القيء الحملي المفرط؟

تعاني جميع النساء تقريبًا من بعض درجات من الغثيان الصباحي أثناء الحمل. ومن الجدير بالذكر: لا يقتصر غثيان الصباح على الصباح رغم اسمه، إذ يمكن أن يحدث في أي وقت.

يبدو أن الغثيان الصباحي والقيء الحملي المفرط يرتبطان بموجهات الغدد التناسلية المشيمائية البشرية (هرمون الحمل). وهذا هرمون قد أنشئ أثناء الحمل عن طريق المشيمة. ينتج جسمك كميةً كبيرة من هذا الهرمون بمعدل سريع في بداية الحمل. يمكن أن تستمر هذه المستويات في الارتفاع طوال فترة الحمل.

من تتعرض لخطر القيء الحملي المفرط ؟

بعض العوامل التي يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بالقيء الحملي المفرط هي:

  •  وجود تاريخ من القيء الحمليّ المفرط في العائلة.
  •  الحمل بأكثر من طفل واحد.
  •  زيادة الوزن.
  •  الحمل لأول مرة.

يمكن أن يسبب داء الأرومة الغاذية أيضًا القيء الحملي المفرط. يحدث داء الأرومة الغاذية عند حدوث نمو غير طبيعي للخلايا داخل الرحم.

كيف يشخَّص القيء الحملي المفرط؟

سيسألك طبيبك عن تاريخك الطبي وأعراضك، ثم يفحصط بدنيًا بشكل نمطي، وغالبًا يكفي هذا لتشخيص معظم الحالات،إذ يبحث طبيبك عن العلامات الشائعة للقيء الحملي المفرط، مثل انخفاض ضغط الدم بشكل غير طبيعي أو النبض السريع.

قد تكون عينات الدم والبول ضروريةً أيضًا للتحقق من علامات الجفاف. قد يطلب طبيبك أيضًا فحوصات إضافية؛ لاستبعاد أي مشاكل معدية معوية، فقد تكون سببًا للغثيان أو القيء.

قد يكون التصوير بالموجات فوق الصوتية ضروريًا لمعرفة ما إذا كنت حاملًا بتوأم أو إذا كانت هناك أي مشاكل. يستخدم هذا الفحص الموجات فوق الصوتية لتكوين صورة لجسمك من الداخل.

كيف يعالَج القيء الحملي المفرط؟

يعتمد علاج القيء الحملي المفرط على شدة الأعراض. قد يوصي طبيبك بطرق الوقاية الطبيعية من الغثيان، مثل فيتامين ب6 أو الزنجبيل.

حاولي تناول وجبات صغيرة متكررة وأطعمةً جافة، مثل البسكويت، واشربي الكثير من السوائل ليبقى جسدك رطبًا. قد تتطلب الحالات الشديدة من القيء الحمليّ المفرط دخول المستشفى.

يجب على النساء الحوامل غير القادرات على إبقاء السوائل أو الطعام -بسبب الغثيان أو القيء المستمر- الحصول على التغذية عن طريق محاليل وريدية.

يُعد الدواء ضروريًا عندما يشكل القيء تهديدًا للمرأة أو الطفل. يشيع بروميثازين وميكليزين باعتبارهما مضادي غثيان. يمكن الحصول عليهما إما من خلال الوريد أو على صورة تحاميل.

يمكن أن يسبب تناول الأدوية أثناء الحمل مشاكل صحية محتملة للطفل، ولكن في الحالات الشديدة من القيء الحملي المفرط، يُعتبر الجفاف عند الأم مشكلة أكثر إثارة للقلق. تحدثي إلى طبيبك حول المخاطر المرتبطة بأي طريقة من طرق العلاج.

ما هو المآل البعيد؟

الخبر السار هو أن أعراض القيء الحملي المفرط ستختفي بعد الولادة، ومع ذلك، قد يستغرق الشفاء بعد الولادة وقتًا أطول للنساء المصابات بالقيء الحملي المفرط.

تحدثي إلى طبيبك، وتابعي مجموعات التعليم والدعم لمساعدتك ومساعدة عائلتك في التعامل مع القيء الحملي المفرط. تأكدي من توصيل مشاعرك إلى طبيبك وإلى الدعم الشخصي.

اقرأ أيضًا:

الغثيان والقيء الناجم عن العلاج الكيميائي: الأسباب والأعراض والتشخيص والعلاج

ماذا يعني وجود الدم في القيء (القيء الدامي) ؟

لماذا يحدث حمل على الرغم من استخدام وسائل منع الحمل ؟

الكبد الدهني الحاد خلال الحمل: الأسباب والأعراض والتشخيص والعلاج

ما عليكِ معرفته عن حبوب منع الحمل

ترجمة: ماريانا عادل.

تدقيق: محمد الصفتي

مراجعة: تسنيم الطيبي

المصدر