البشر لديهم 46 كروموسوم، في حين أن جميع القردة العليا لديها 48 كروموسوم، هذا ما جعل العلماء يضعون فرضية بأنه قد تم دمج كروموسومين من كروموسومات السلف المشترك عند نشوء البشر بحيث يكون العدد النهائي 46.

اذاً كيف حصل ذلك ؟

العلم الحديث ودراسة الجينيوم البشري ومقارنته بجينيوم الشمبانزي اكدوا حقيقة ان في فترة ما بعد انفصال خطنا التطوّري عن الشمبانزي ( قبل 6 مليون سنة تقريبًا) حصل اندماج كروموسومي لزوج من الكروموسومات فتقلص عددها من 48 الى 46 كروموسومًا.

تمت مقارنة 2p و 2q للشمبانزي مع الكرموسوم الثاني عند البشر و وجد العلماء التالي:

  1. الكروموسومين 2P ,2Q عند مقارنتهما مع الكرووسوم 2 يلحظ وجود تطابق بينهما
  2. هناك مناطق تدعى التيلومير وهي مناطق غير مشفرة للبروتينات ووظيفتها حماية الكروموسوم من التاكل اثناء الانقسام في حال حصول التحام بين كروموسومين فأنه يجب ان تكون هذه المناطق موجودة في منتصف الكروموسوم 2 ويجب ان تكون مطابقة للتيلومير في الكروموسومين 2p ,2q وفعلا تم ايجاد التطابق.
  3. السنترومير( منطقة في منتصف الكروموسوم ) للكروموسوم 2 مطابق للكروموسوم 2p.
  4. يمكن ايجاد بقايا للسنترومير من الكروموسوم 2q في المنطقة التي يجب ان تكون فيه.

لذلك يعتبر موضوع السلف المشترك حقيقة علميّة لا غبار عليها، وهي حقيقة صارخة كحقيقة دوران الارض حول الشمس، هذا الالتحام سببه ان الكرموسومات اثناء عملية الانقسام تعاني ارتصاف , تخلل هذا الارتصاف عملية ارتباط وعبور في بعض الاحيان تحدث عملية ” عدم ارتصاف ” تؤدي الى حدوث عملية الالتحام.

وهذا الاندماج الكروموسومي ليس خاصا بالانسان وحده بل هو يحدث بالانواع المتقاربة دائما مثل الانواع المتقاربة لجنس الخيول والانواع المتقاربة لجنس الاغنام.