يشعر الكثيرون بالحيرة والقلق عند رؤية كلابهم تأكل العشب. خاصة إذا تناولت الكلاب العشب ومن ثم تقيأت!

بدايةً، لا يُعد هذا السلوك منطقيًا فالكلاب عمومًا لا تقضي حياتها تأكل الخضروات الورقية وليس مرجحًا أنها تستمتع بالطعم، إضافةً إلى أن محتوى العشب الكبير من السليلوز يجعل من المستحيل على الكلب هضمه بالكامل.

يُعد الأمر اضطرابًا مرضيًا يُشخَّص بتناول أشياء لا تعد طعامًا. المصطلح لهذا الاضطراب هو البيكا Pica . تشير البيكا إلى أن الكلب يعاني نوعًا من نقص التغذية، إلا أنه غالبًا ما يكون مجرد دليل على الملل، خاصةً عندما تفعله الجراء والكلاب الأصغر سنًا.

تناول الكلاب العشب شائع للغاية، وقد لوحظ لدى الكلاب البريّة كذلك، وقد يكون سلوكًا طبيعيًا تمامًا. هذا النوع من البيكا لا يسبب عادةً أية مشكلات. في الواقع، يعتبره معظم النباتيين سلوكًا عاديًا لدى الكلاب.

وجدت إحدى الدراسات الصغيرة التي أجريت على 49 من أصحاب الكلاب الذين يتوفر لكلابهم إمكانية الوصول إلى العشب والنباتات الأخرى أن 79٪ من الكلاب قد تناولت نباتات في وقت ما. ووجدت دراسة استقصائية أخرى عن الكلاب الآكلة للنباتات أن العشب أكثر النباتات المتناولة.

إذن، لماذا تتناول الكلاب العشب؟

توجد عدة أسباب لهذا السلوك.

يفترض البعض أن الكلاب قد تأكل العشب عندما تشعر بألم في معدتها لتجعل نفسها تتقيأ. وبالتالي تشعر بتحسن. يرفض آخرون هذه الفكرة اعتمادًا على أن الكلاب ليست ذكية بما يكفي لتقرر معالجة ألم معدتها بتناول العشب.

تشير الدلائل إلى أن معظم الكلاب تكون بصحة جيدة قبل تناولها العشب. أو على الأقل تبدو على ما يرام. في الواقع تكون نسبة أقل من 10% من الكلاب مريضة قبل تناولها العشب بحسب أقوال أصحابهم. ولا يؤدّي تناول العشب عادة إلى التقيؤ. نسبة الكلاب التي تتقيأ بعد تناول العشب أقل من 25%.

تشمل الأسباب الأخرى المقترحة لأكل الكلاب العشب تحسين الهضم أو إشباع حاجتهم الغذائية. بما في ذلك الحاجة للألياف. أبلغت إحدى الدراسات عن كلب صغير كان يأكل العشب ثم يتقيأ كل يوم لمدة سبع سنوات. بعد ثلاثة أيام من إخضاع الكلب لنظام غذائي غني بالألياف، أفاد صاحبه أنه توقف عن أكل العشب تمامًا.

يُحتمل أيضًا أن يكون الكلب ببساطة يحب طعم العشب! فغالبًا ما يلاحظ أصحاب الكلاب زيادة في أكل الكلب العشب مع حلول فصل الربيع، لذلك ربما يكون العشب المزروع حديثًا مجرد متعة لطيفة بالنسبة له.

يعتقد الكثيرون أن الكلاب – مثل القطط – تعتبر من الحيوانات اللاحمة المجبرة، أي أنها يجب أن تستمد غذاءها بالكامل من اللحوم. ومع ذلك، فقد أظهرت الأبحاث أن الكلاب والذئاب هي في الواقع حيوانات آكلة للحوم والاعشاب، وتستمد جزءًا صحيًا من العناصر الغذائية اليومية من النباتات. وقد وجدت دراسات متعددة أدلة على وجود النباتات الخضراء والتوت جزءًا من غذاء الذئاب البرية، ما يشير إلى أنها تشكل جزءًا صغيرًا ولكن مهمًا من غذائها.

هل يجب إيقاف الكلاب عن تناول العشب؟ وكيف؟

في حال الشك بأن الكلب يأكل العشب بسبب الملل، فمن المفيد الحرص على أن يتمرن بشكل كاف، وينخرط ببعض النشاطات الممتعة مثل رمي الطبق أو ممارسة ألعاب تفاعلية أخرى معه، أو شراء لعبة مضغ قوية لإبقائه مشغولًا.

في حال كان سبب البيكا يعود لنقص في غذائه، يجب اختيار طعام كلاب أفضل، خاصة نوعًا غنيًا بالألياف، للحد من المشكلة.

بالرغم من اتفاق الخبراء على أن تناول العشب بحد ذاته ليس ضارًا، فيجب الانتباه إلى أن بعض المبيدات الحشرية والمبيدات العشبية المستخدمة في المروج سامّة، خاصة بعد هضمها.

إضافةً إلى ذلك، بعض النباتات الشائعة في المنازل والحدائق سامة، ما قد يؤدي الى مشكلات إذا كان الكلب يمضغها جنبًا إلى جنب مع العشب.

اقرأ أيضًا:

هل يمكن أن يكون النظام الغذائي النباتي أفضل للكلاب؟

ثمانية أشياء تفعلها أنت والكلاب تكرهها

ترجمة: تيماء الخطيب

تدقيق: دوري شديد

المصادر: 1 2