الكيميائي مُكتشف الانشطار النووي: السيرة الذاتية لأوتو هان


أوتو هان (1968-1879) كيميائي ألماني، فاز بجائزة نوبل في الكيمياء عام 1944 لاكتشافه الانشطار النووي، ومن أبرز علماء الكيمياء الذين عملوا في المجالات الرائدة للكيمياء الإشعاعية. بعد الحرب العالمية الثانية كان مدافعًا ضد استخدام الأسلحة النووية وأصبح شخصية علمية مؤثرة في ألمانيا الغربية.

ملخص حياة اوتو هان:

ولد اوتو هان في فرانكفورت في الثامن من آذار عام 1879، وبدأ يهتم بالكيمياء منذ سن مبكرة، وتلقى الدعم من أبويه. درس الكيمياء في جامعة ماربورغ وحصل على الدكتوراة في 1901. بعد سنوات الخدمة العسكرية، عمل كمساعد في جامعة ماربورغ قبل سفره إلى لندن-بريطانيا.

ذهب لجامعة لندن وعمل مع السيد وليم رامساي، أراد هان تطوير خبرته في الكيمياء واللغة الإنكليزية لمساعدته في مسيرته الكبيرة، زار مونتريال في بداية 1906 حيث أمضى وقتا قصيرا لكن مثمر مع إيرنست روثرفورد درسوا فيه أشعة ألفا لعنصر الأكتينيوم المشع.

عاد إلى ألمانيا عام 1906 وتعاون مع إميل فيشر في جامعة برلين. في مختبر كيميائي بسيط، اكتشف هان الميزوثوريوم، والأيونيوم المادة الأم للراديوم، كان لهذا الاكتشاف تطبيق عملي عظيم في المعالجة بالإشعاع.

في 1907 بدأ علاقة عمل طويلة مع الفيزيائية اليهودية النمساوية لايز مايتنر، وبقوا أصدقاء طيلة الحياة رغم أنها انتقدته لأنه لم يفعل الكثير ضد النظام النازي واضطهاده لليهود، بالرغم من أن هان ساعد بعض العلماء اليهود، وساعد لايز نفسها في الهرب إلى السويد في 1938.
في 1910 عين بروفيسور في معهد كايزر ويلهيلم للكيمياء، وأصبح رئيساً لقسم الكيمياء الإشعاعية.

خلال الحرب العالمية الأولى، هان كان مجندا في الجيش الألماني، وعين للعمل على تطوير الأسلحة الكيميائية، شارك في تطوير وتنظيم الغازات السامة، مثل غاز الكلور والخردل في كل الجبهات الشرقية والغربية.

بعد الحرب ركز هان على كيمياء العناصر المشعة، في 1921 اكتشف مع لايز مايتنر اكتشاف مهم جداً لعنصر (اليورانيوم زد-uranium z) المثال الأول للأيزومرا النووية، والذي كان مهما جدا في مجال الفيزياء النووية في وقت لاحق. في 1936 أصدر كتاب الكيمياء الإشعاعية التطبيقية والذي أصبح معلما هاما في الكيمياء الإشعاعية .

يقول غلين سيبورج : (اعتقد أنه من الإنصاف الإشارة إلى اوتو هان على أنه أب الكيمياء الإشعاعية ونتائجها الحديثة).

في نهاية الثلاثينيات من القرن العشرين أحرزت مجموعة هان تقدما في دراسة اليورانيوم، وكان أول العلماء الذين قاسوا نصف عمر اليورانيوم.
بحلول 1939 اكتشف فريق هان الحسابات الأساسية للإنشطار النووي، وحقيقة أن نواة اليورانيوم تنشطر عندما تُضرب بالذرات، على أية حال، عملهم لم يستمر لنهاية إنتاج قنبلة ذرية.

خلال الحرب العالمية الثانية أكمل هان وفريز ستراسمان العمل في الفيزياء النووية، وفي نهاية الحرب العالمية الثانية اعتقل في بريطانيا للاشتباه أنه يعمل في البرنامج النووي الألماني، واطلق سراحه في 1946.

خلال وقت احتجازه حاز على جائزة نوبل في الكيمياء عام 1944 لاكتشافه الإنشطار النووي للذرات الثقيلة، لكنه لم يستطع الحضور بسبب اعتقاله في بريطانيا.

كان هان مصدوما لمعرفة أن القنبلة الذرية ألقيت على اليابان في 1945 لأغراض تدميرية، وشعر بالذنب لأنه بطريقة ما يمكن أن يكون المسؤول عن هذه الأعداد الكبيرة من الضحايا .

بعد الحرب العالمية الثانية قام بحملة ضد استخدام الأسلحة النووية، وفي 1955 بدأ اعلان ميناو الذي حذر من خطورة الأسلحة الذرية.

بعد الحرب أصبح شخصية بارزة تحت إدارة الرئيس روزفلت، وكان ناقدًا مهمًا لبقاء الأسلحة الذرية بيد ألمانيا الغربية.
معارضته لسباق التسلح النووي جعلته يرشح لجائزة نوبل للسلام.

في 1966 حاز على جائزة انريكو فيرمي، وهي المرة الوحيدة التي تمنح لشخص غير أمريكي.
خلال الأعوام 1948-1960 كان هان الرئيس المؤسس لجمعية ماكس بلانك للنهوض بالعلم.
توفي اوتو هان في ألمانيا الغربية في الثامن والعشرين من تموز عام 1968.


إعداد : حبيب بدران
تدقيق: مرام سالم
المصدر