الكُرَماء يستسلمون لنبض قلوبهم


دراسة جديدة من جامعة أنغليا روسكن (Anglia Ruskin University) قد توضح سبب كون بعض الناس أكثر سخاءً من غيرهم.

من الشائع أنَّ الأشخاص الذين يمتلكون صفة الإيثار هم أصحاب قلوب طيّبة، وقد أظهر بحث جديد نُشِرَ في مجلة (Scientific Reports)، أنَّ الأشخاص الكرماء يتمتعون بمعرفة أكبر بقلوبهم.

هذه الدراسة، التي أجرتها كلٌّ من جامعة أنغليا روسكن وجامعة ستوكهولم، هي الأولى التي تجد سببًا نفسيًا معقولًا حول كون بعض الأشخاص أكثر سخاءً من غيرهم.

وقد طُلِبَ من المشاركين لعب لعبة على الحاسوب تتضمّن خيارات متكرّرة تتعلّق بمشاركة مبالغ من المال فيما بينهم ومع أي مشارك لم يقابلوه قط.

كما شاركوا في مهمّة الكشف عن نبض القلب والتي تتضمّن تسجيل نبضات قلوبهم (تخطيط القلب)، واستمع المشاركون في الدراسة لأصوات متعاقبة لنبضات قلوبهم.

أظهرت الدراسة تناسب كرم المشاركين طردًا مع قدرتهم على كشف ومعرفة نبضهم الخاص، وبمعنى آخر، أولئك الذين كانوا أفضل بتحديد النبض الخاص بهم بنسبة 10%، وهبوا 5 جنيهات استرلينية إضافية للمشاركين الآخرين.

الدكتور ريتشارد بيتش (Richard Piech)، المُحاضر في علم النفس في جامعة أنغليا روسكن وكاتب الدراسة بالتشارك، يقول: «بغضِ النظر عن المكاسب الاقتصادية والبيولوجية الواضحة، يتخذ الناس، وبكل ثبات، القرارات التي تصبّ في مصلحة الآخرين على حساب مصلحتهم، وتشير دراستنا إلى أنَّ التصرفات الأنانية قد تكون متأثرة بإشارات يرسلها الجسم وتصل إلى الدماغ».

وتضيف جين أسبل (Jane Aspell)، المُحاضرة في علم النفس في جامعة أنغليا روسكن:

«أظهرت نتائجنا ارتباطًا وثيقًا بين الحساسيّة لضربات القلب والكَرَم، ولكننا بحاجة لإجراء أبحاث أكثر لفهم سبب وجود هذه العلاقة. ومن المحتمل أن المواقف المشحونة عاطفيًا -كتقرير منح المال لأحدهم من عدم فعل ذلك- يسبّب تغييرًا في نبضات القلب، وقد يدفع هذا التغيير الجسدي على اتخاذ قرارات تميل نحو الخيار السخي عند أولئك الأكثر إداركًا لنبض قلوبهم، وتشير هذه النتائج إلى أنَّ الناس ينصتون لقلوبهم لكي ترشد سلوكهم الأناني».


مواضيع ذات صلة:


  • ترجمة: محمد حميدة
  • تدقيق: صهيب الأغبري
  • تحرير: زيد أبو الرب

المصدر