المجال المغناطيسي للأرض يضعف 10 مرات أسرع مما كان يُعتقد

خلال الاشهر الستة الماضية ضَعُفَ المجال المغناطيسي للأرض اسرع بعشر مرات مما كان عليه في السنة السابقة, اعلنت وكالة الفضاء الاوربية ESA ان التغيرات الاخيرة ربما تشير الى ان اقطاب الارض على وشك الانعكاس.

المجال المغناطيسي, الذي يمكن وصفه بفقاعة كبيرة تحمي الارض من الاشعاعات الكونية والرياح الشمسية, يتغير بشكل دائم, ومهمة “السرب” التابعة لمحطة الفضاء الاوربية ESA’s Swarm mission — تتبع هذه التغيرات منذ تشرين الثاني\نوفمبر 2013.

المجال المعناطيسي ينعكس كل بضعة مائة الف سنة والتغير في قوة المجال هو جزء من الدورة, ولكن ما يصدم هو المعدل الذي يضعف به, اعتقد العلماء ان المجال المغناطيسي يضعف بمعدل 5% كل قرن, لكن البيانات الجديدة تُظهر انه يضعف بمعدل 5% كل عقد, اسرع عشر مرات مما اعتقدنا” كما تقول “كيلي ديكرسون- Kelly Dickerson”
العلماء بتوقعون حدوث الانعكاس التالي خلال حوالي الفي عام ولكن بهذا المعدل يمكن ان يحدث الانعكاس في وقت اقرب, ولكن ما يعنيه هذا بالنسبة للبشر؟ البوصلة ستشير الى الجنوب بدلاً من الشمال للمرة الاولى منذ مئات الاف السنين الشبكات والاتصالات ستتأثر.

طبقا لموقع “Live Science” النقطة الاضعف في المجال المغناطيسي وُجدت في نصف الكرة الغربي, ولكن المجال ازداد قوة عند جنوب المحيط الهندي منذ كانون الثاني\يناير 2014, وكما اعلنت وكالة الفضاء الاوروبية في تصريح جديد تقترح تحرك القطب الشمالي تجاه سيبيريا- Siberia.

خلال الاشهر القادمة سيثتمر العلماء في تحليل البيانات القادمة من الاقمار الخاصة بمبهمة السرب ليروا كيف يمكن ان تساهم القشرة الارضي والمحيطات والغلاف الايوني والمغناطيسي في هذه التغيرات