بدراسة تطور و تركيب المجرات باستخدام تليسكوب هابل الفضائي، استنتج فريق دولي من الباحثين أن المجرات بأشكالها “الناضجة” وُجدَت في وقت سابق لما كان يُعرف قبلا – حين كان الكون بعمر 2.5 مليار عام فقط (أي منذ 11.5 مليار عام).

توصّل الباحثون أيضًا إلي أن الأنواع المختلفة للمجرات كانت موجودة منذ 11 مليار عام. أي أن المجرات التي نراها الآن في الكون – كما وصفها علماء الفلك بالـ”غابة الكونية” – كانت موجودة لعلي الأقل 80% من عمر الكون. يُقدر عمر الكون بحوالي 13.82 مليار عام.

اعتمد البحث علي ما يُعرف بسلسلة هابل حيث يتم تقسيم المجرات لثلاثة أنواع بناءًا علي أشكالهم. المجرات الحلزونية (1) في أول حياتها تكون مليئة بالغازات التي تُستخدم في تكوين النجوم. حين ينفذ الغاز تتحول المجرة لما يُعرف بالمجرات البيضاوية الشبيهة بالفقاعة (2). النوع الثالث في سلسلة هابل (3) هي المجرات العدسية (الشبيهة بالعدسة مزدوجة التحدب) و التي تمثل مرحلة انتقالية بين مجرات حلزونية متوسطة العمر و مجرات بيضاوية قديمة. هذا النوع هو مزيج من النوعين الأوليين.

لاحظ العلماء هذه الأنواع في الكون المبكر. كان من المعتقد أن هذه الأشكال وُجدَت من 8 مليار عام، هذا البحث يقدمها لـ11.5 مليار عام.

“هذه هي الدراسة الشاملة الوحيدة مؤخرًا عن المظاهر المرئية للمجرات الضخمة الكبيرة التي وُجدت منذ زمن بعيد. من المثير للاهتمام أن المجرات تبدو ناضجة، و هو ما ليس مُتنبأ بوجوده مبكرًا في الكون به من قِبَل نماذج تكوين المجرات..” – الباحث المشارك آريين فان دير فيل، من معهد ماكس بلانك للفلك بألمانيا.

هذه الدراسة الجديدة جزء من مشروع تليسكوب هابل المعروف بـCANDLES “أكبر مشروع في تاريخ هابل، و يهدف لاستكشاف تطور المجرات في الكون المبكر و البذور الأولى للتكوينات الكونية بعد أقل من 1 مليار عام بعد الانفجار العظيم.” كما يقول المسؤولين بهابل.