تدور المحطة الفضائية الدولية (ISS) على بعد 400 كيلومتر فوق الأرض؛ لتكمل دورتها حول كوكبنا تقريبًا كل 90 دقيقة. يمكنك أن تراها بالعين المجردة في الليل (على الأقل يمكنك أن ترى نقطة ضوء بيضاء تسير بثبات)، لكن رصد المحطة الفضائية أثناء النهار –كما فعلت المصورة راني كولاكورسيو في الصورة النارية بالأعلى- يحتاج لبعض المساعدة التقنية.

قالت كولاكورسيو في بريد إلكتروني لموقع Live Science: «الُعَدﱠة التي استخدمتها هي التلسكوب الشمسي ألفا الهيدروجيني solar scope(تلسكوب شمسي به مرشح يسمح بنفاذ خط طيف ألفا الهيدروجين)، وهو تلسكوب مخصص لرصد ومشاهدة الشمس».

الصورة السابقة والمعروضة مؤخرًا في مدونة ناسا «صورة اليوم الفلكية» Astronomy Picture of the Day مكونة من عدة صور للشمس the sun مختلفة التعريض جُمعت باستخدام برنامج الفوتوشوب وبرامج تعديل أخرى.

استخدمت كولاكورسيو موقعًا يسمى transit-finder.com لحساب أين ومتى ستعبر المحطة الفضائية الدولية أمام الشمس بالضبط بالنسبة إلى موقعها، ثم قضت نحو ساعة قبل الحدث في ضبط التلسكوب الشمسي نحو شمس كوكبنا وبكاميرا متصلة بالتلسكوب صورت ما يقرب من 10 دقائق للمحطة وهي تعبر أمام وجه الشمس اللامع.

بينما تظهر المحطة الفضائية الدولية في هذه الصورة الجديدة كالفراشة الواقفة على رأس الشمس في الركن الأعلى يسارًا، لا تظهر أي بقع شمسية sunspots مرئية (هي بقع مظلمة نتيجة نشاط مغناطيسي قوي). وفقًا لوكالة ناسا إن عدم ظهور بقع شمسية يرجع لأن الشمس في منتصف دورتها الدنيا؛ وهي الفترة التي يكون فيها النشاط الشمسي solar activity الأضعف، وتحدث كل 11 عامًا تقريبًا.

كتبت ناسا أنه شيء متوقع ضعف النشاط الشمسي عن الطبيعي، إلا أن دورة الشمس الدنيا السابقة والحالية لم تسفر عن أي بقع شمسية، وهذا غير معتاد بعض الشيء، لا يعلم أحد السبب لكنه على الأقل يجعل بعض الصور رائعة.

نشر أولًا على Live Science

اقرأ أيضًا:

ما الذي يمنع محطة الفضاء الدولية من السقوط والارتطام بالأرض ؟

ثقب محطة الفضاء الدولية يعود إلى الواجهة: لم يكن السبب عيبًا في التصنيع

ترجمة: هبة جاد

تدقيق: سلمى توفيق

مراجعة: براءة ذويب

المصدر