ما المرفق المسحوب (مرفق الممرضة)؟

المرفق المسحوب هو إصابة شائعة في المرفق -خاصة عند الأطفال- تحدث عندما ينسحب مرفق الطفل أو إحدى عظام الساعد.

سُميت هذه الاصابة بمرفق الممرضة في وقت كان يشيع فيه تَسبُّب الممرضات بها للأطفال.

في أغلب الأحيان، تكون عظام الطفل وأربطته لينة وفي طور النمو، فتكون عرضة لأن تصاب بهذا النوع من الإصابات بسهولة. يُصيب المرفق المسحوب عادة الأطفال ما بين 1 إلى 4 سنوات، ويُمكن أن يُصيب أيضًا الأطفال الأكبر سنًا. وبما أنّ الأربطة تصبح أقوى مع تقدم العمر، فلا يُصاب الأطفال بالمرفق المسحوب بعد الخمس سنوات.

ما أعراض المرفق المسحوب؟

يعد الألم العَرض الأكثر شيوعًا، لذلك يُثبّت الطفل المصاب ذراعه عادةً دون تحريكها لتجنُّب زيادة الألم، فقد نرى ذراع الطفل المصاب مثبتة بشكل مستقيم إلى جانبه؛ ومن الصعب تشخيص الإصابة لأنها لا تُسبب تورُّمًا.

ما الذي يُسبب المرفق المسحوب؟

يُمكن أن تحدث إصابة المرفق المسحوب عند سحَب ذراع الطفل بقوة لمدّها فتشد بدورها مفصل المرفق، وقد تحدث لعدة أسباب، أكثرها شيوعًا سحب الطفل أو أرجحته من يديه، وأقلها شيوعًا للإصابة تدحرُج الطفل على ذراعيه في السرير.

لا يسبب السقوط الإصابة بالمرفق المسحوب إلا نادرًا، فإنه يُسبب الكسور غالبًا.

كيف يُمكن تشخيص المرفق المسحوب؟

إن كان الطفل يشكو من ألم في ذراعه أو يمسك ذراعه بصورة دائمة، فيجب تحديد موعد مع طبيب الأطفال.

يُجري الطبيب فحصًا فيزيائيًا للذراع المصابة ويُشخص الإصابة بناءً على طريقة الإصابة وكيفية إمساك الطفل بذراعه، الأشعة السينية ليست ضرورية، ولكن قد تُجرى لاستبعاد الإصابة بكسور.

كيف يُعالج المرفق المسحوب؟

يعالج أطباء الأطفال إصابات المرفق المسحوب بطريقة تسمى الرَّد، فتُحرك العظام والأربطة بلطف في هذه الطريقة لتُرد إلى مكانها.

يثني الطبيب ذراع الطفل إلى الأعلى بشكل مستقيم، بالتزامن مع فتل راحة اليد وثني الذراع عند المرفق، والاستعانة باليد الأخرى لسنده، ومن الممكن سماع صوت طقطقة عندها.

خلال هذه العملية التي تستغرق بضع ثوان، قد يشعر الطفل بألم مؤقت في أثناء الرد، وبعدها سيشعُر بالتحسن تدريجيًا.

سيستطيع الطفل استعمال ذراعه وتحريكها عادةً بعد 5 إلى 10 دقائق، لكن بعضهم قد يحتاج إلى أكثر من عملية ردٍ واحدة ليشعر بالتحسن.

ما التوقعات للمرفق المسحوب؟

مع أن أغلب إصابات المرفق المسحوب مؤلمة في البداية، فإنها قابلة للعلاج، ويستطيع الطبيب فيها إعادة الذراع إلى مكانها فيقلل الانزعاج ويُعيد للذراع حركتها الطبيعية.

لا بد من الإشارة إلى أن الأشخاص الذين أُصيبوا بالمرفق المسحوب هم أكثر عُرضة للاصابة مرة أُخرى، فيجب أخذ إجراءات وقائية مناسبة وعدم سحب ذراع الطفل.

اقرأ أيضًا:

فرط التوتر التشنجي: الأسباب والأعراض والتشخيص والعلاج

ما هي أسباب ألم الذراع ؟ وما علاجه؟

ترجمة: مارلا خباز

تدقيق: أحمد الحميّد

المصدر