ما المقصود بالمشية عالية الخطو؟

المشية عالية الخطو نمط من المشي يحدث عند هبوط القدم الناتج عن شلل أو ضعف العضلة الظنبوبية الأمامية الواقعة أمام عظم الساق (الظنبوب)، إذ تتقلص العضلة الظنبوبية الأمامية فتساعد في ثني القدم والكاحل في أثناء المشي. ما يضمن استشعار القدم الأرضَ قبل أن تلامسها أصابع القدم.

شلل هذه العضلة أو ضعفها قد يقود إلى المشية عالية الخطو. التي تتظاهر بثني الورك والركبة بإفراطٍ خلال المشي للأمام. فتُرفع الساق عاليًا عن الأرض حتى تستشعر القدم الأرض لتجنب التعثر.

ما أسباب المشية عالية الخطو؟

تشمل الحالات التي قد تسبب ضعف العضلة الظنبوبية الأمامية أو شللها، وبالتالي نمط المشية عالية الخطو، ما يلي:

عرق النسا: الألم الناجم عن انضغاط العصب الوركي، يبدأ من أسفل الظهر نازلًا إلى الجزء الخلفي من الساق.

أذية العصب الشظوي: الذي يتفرع من العصب الوركي ويساعد على تحريك أسفل الساق والقدم.

السكتة الدماغية: قد يسبب توقف تدفق الدم إلى جزء من الدماغ تلك الأذية.

التصلب المتعدد: مرض مناعي ذاتي يصيب الخلايا العصبية في الجهاز العصبي المركزي.

علاج المشية عالية الخطو:

يتضمن تدبير نمط المشية عالية الخطو علاجًا فيزيائيًا يركّز على العضلة الظنبوبية الأمامية. قد تفيد تمارين معينة للكاحل في تقوية العضلة الظنبوبية الأمامية. قد تساعد تمارين تمطيط الربلة في الحفاظ على نطاق حركة جيّدٍ للكاحل.

وقد يوصي المعالج الفيزيائي بالتدرّب على المشي أو بتمارين تحسّنه. قد تنمي تمارين التوازن إدراك المستقبلات الحسية (الإحساس بوضع الجسم وحركته).

قد يختار المعالج الفيزيائي أيضًا استخدام التحفيز الكهربائي العصبي العضلي-NMES لتحسين عمل العضلة الظنبوبية الأمامية. هذا النوع من التحفيز الكهربائي يقبّض العضلة دون إرادة الشخص لتحسين عملها.

من أجل تدبير ضعف العضلة الظنبوبية الأمامية الناجم عن عرق النسا، قد يتضمن العلاج الفيزيائي تمارين الظهر لتخفيف انضغاط العصب الوركي. صُمِّمت التمارين لتسمح للسيالة العصبية بالانتقال طبيعيًا إلى أعلى وأسفل العصب الوركي أسفلَ الظهر.

الأجهزة الداعمة للمشي:

يقترح المعالج الفيزيائي استخدام جهاز داعم لتحسين المشي. قد يتضمن ذلك مشاية بعجلات أو عصا ذات قاعدة بأربعة أقدام صغيرة. وعلى المعالج الفيزيائي أن يضمن استخدام هذا الجهاز بشكل صحيح.

أحيانًا، يكون شلل عضلة الظنبوب الأمامية دائمًا. حينها، قد تفيد دعامة خاصة تسمى تقويم الكاحل والقدم AFO، إذ تساعد هذه الدعامة على رفع القدم والأصابع عن الأرض، فتساعد على أن تختفي المشية عالية الخطو.

الحل المؤقت لضعف العضلة الظنبوبية الأمامية استخدام شريط مطاطي للمساعدة في رفع القدم أثناء المشي.

إذ يُربَط الحزام على الساق ويُثَبَّت حول مشط القدم. عند أرجحة الساق للأمام، يسحب الشريط المطاطي القدم لأعلى مؤديًا للاستغناء عن المشية عالية الخطو.
لكن، لا يبدو ارتداء رباط مطاطي حول الساق طوال اليوم عمليًا. مع ذلك، قد يساعد استخدامه كحلٍّ مؤقت في الحفاظ على التنقل الآمن.

ما خطورة عدم معالجة مشية عالية الخطو؟

إن رفع أصابع القدم أثناء المشي، تزيد من إمكانية السقوط، ما قد ينتهي بأذيةٍ خفيفةٍ أو شديدة.

الخلاصة:

يظهر نمط المشي عالية الخطو عند وجود هبوط بالقدم. يحدث هبوط القدم نتيجة ضعف أو خزل في العضلة الظنبوبية الأمامية.

تساعد العضلة الظنبوبية الأمامية على ثني أصابع القدم عند المشي. فعندما تكون ضعيفةً، تتدلى القدم للأسفل في أثناء الخطو للأمام. للتعويض عن ضعف العضلة، تُرفَع الساق للأعلى لمنع التعثر على أصابع القدمين، فتظهر المشية عالية الخطو.

قد يصف المعالج الفيزيائي بعض التمارين التي تساعد على تقوية العضلة الظنبوبية الأمامية وتحسين التوازن للمساعدة في تصحيح المشية عالية الخطو. وقد يوصي أيضًا بالأجهزة الداعمة أو المشدات للمساعدة على المشي الآمن.

اقرأ أيضًا:

آلام الساق: الأسباب والعلاج والوقاية

استعاد المصابون بالشلل قدرتهم على المشي بعد تحفيز عصبي وعلاج طبيعي مكثف!

ترجمة: شهاب شاعر

تدقيق: بشير حمادة

المصدر