يستخدَم سيفترياكسون لعلاج مجموعة واسعة من الالتهابات البكتيرية، وهو مضاد حيوي ينتمي لفئة السيفالوسبورينات، تتمثل آلية عمله بإيقاف نمو البكتيريا. يزداد خطر التعرض لآثار جانبية عند حديثي الولادة الذين لديهم مستويات عالية من البيليروبين في الدم وعند الرضع الخدج.

استعمال سيفترياكسون

يُعطى هذا الدواء عن طريق الحقن العضلية أو الوريدية حسب توجيهات الطبيب، وتكون الجرعة عادةً مرة واحدة أو مرتين يوميًّا. يجب تجنب خلط السيفترياكسون بالسوائل الوريدية التي تحتوي على الكالسيوم مثل: محلول الرنين، محلول هارتمان، التغذية الوريدية، وتجب استشارة الصيدلي للحصول على تفاصيل حول الاستخدام الآمن للسفترياكسون مع مشتقات الكالسيوم.

يجب أن يستمر المريض بتناول الدواء طوال الفترة التي حددها الطبيب حتى لو اختفت الأعراض قبل ذلك.

الآثار الجانبية

قد يحدث تورم أو احمرار أو ألم في مكان الحقن، إذا استمرت أي من هذه المضاعفات يجب إبلاغ الصيدلي أو الطبيب على الفور، ويجب كذلك إبلاغ الطبيب فورًا إذا ظهرت على المريض آثار جانبية خطيرة مثل:

  •  كدمات
  •  نزيف
  •  أعراض هضمية (آلام في المعدة، غثيان، إقياء)
  •  أعراض كلوية (تغير في كمية البول أو لونه)
  •  تغيرات في المزاج (هيجان).

نادرًا ما يسبب هذا الدواء إسهالًا حادًّا، ولكن قد تحدث هذه الحالة أثناء العلاج أو بعد أسابيع إلى أشهر من إيقاف العلاج، ويجب عدم استخدام الأدوية المضادة للإسهال في هذه الحالة.

المضاد الحيوي سيفترياكسون: الاستطبابات والتفاعل الدوائي والآثار الجانبية - علاج مجموعة واسعة من الالتهابات البكتيرية - مضاد حيوي ينتمي لفئة السيفالوسبورينات

قد يؤدي الاستخدام الطويل للسيفترياكسون إلى حدوث القلاع الفموي، لذلك يجب الاتصال بالطبيب إذا لاحظ المريض وجود بقع بيضاء في فمه، أو حدوث تغير في الإفرازات المهبلية أو غيرها من الأعراض الجديدة. نادرًا ما يسبب خلط السيفترياكسون مع دواء مخدر مثل الليدوكايين قبل الحقن العضلي مشكلات دموية خطيرة.

يجب الحصول على مساعدة طبية على الفور إذا عانى المريض من آثار جانبية خطيرة مثل:

  •  شحوب الجلد
  •  تسارع النبض
  •  ضيق في التنفس

من النادر حدوث رد فعل تحسسي خطير على السيفترياكسون، ويجب الحصول على مساعدة طبية عاجلة إذا لاحظ المريض أي الأعراض التالية:

  •  طفح جلدي أو حكة أو تورم خصوصًا في الوجه أو اللسان أو البلعوم
  •  دوار
  •  ضيق في التنفس

إذا لاحظ المريض تأثيرات أخرى غير مذكورة أعلاه، عليه الاتصال بالطبيب أو الصيدلي.

الاحتياطات

يجب إبلاغ الصيدلي أو الطبيب إذا كان المريض يعاني من حساسية تجاه السيفترياكسون أو مضادات حيوية أخرى مثل البنسلين أو السيفالوسبورينات، ويمنع كذلك إعطاء أي منتج وريدي يحتوي على الكالسيوم مثل محلول الرينغر أو محلول هارتمان بالمشاركة مع السيفترياكسون لمولود يقل عمره عن الشهر، لأن ذلك يؤدي إلى ضرر شديد في الأعضاء الحيوية.

ويُنصح بتجنب أخذ أي لقاحات أثناء تناول الدواء إلا بموافقة الطبيب، ينتقل هذا الدواء بكميات قليلة إلى حليب الثدي لذلك تجب استشارة الطبيب قبل الرضاعة الطبيعية.

التفاعل الدوائي لدواء سيفترياكسون

يجب الحذر عند مشاركة السفترياكسون مع أدوية أخرى مثل السوائل الوريدية التي تحتوي على الكالسيوم، وعلى الرغم من أن معظم المضادات الحيوية لا تؤثر على حبوب منع الحمل فقد يقلل بعضها مثل الريفامبسين من فاعليتها، وهو الأمر الذي قد يؤدي إلى حدوث حمل غير متوقع، وإذا كانت المريضة تستخدم وسائل منع الحمل الهرمونية فعليها أن تسأل الصيدلي أو الطبيب عن مزيد من التفاصيل. قد يتداخل هذا الدواء مع بعض الفحوصات المخبرية مثل اختبارات السكر في البول، ما يؤدي إلى إيجابية كاذبة، تأكد من أن الطبيب يعرف أنك تستخدم هذا الدواء.

اقرأ أيضًا:

منظمة الصحة العالمية تصدر قائمة بالجراثيم التي تتطلب مضادات حيوية جديدة بشكل عاجل

تضاعف نسبة الجراثيم المقاومة للمضادات الحيوية خلال السنوات العشرين الماضية

ترجمة: ضياء الأطرش

تدقيق: عون حداد

مراجعة: تسنيم المنجد

المصدر