أوضح بحث جديد أعدته جامعة إيست أنجليا East Anglia أن أوميغا 3 لا تحمي من السرطان رغم أنها تُستهلك على نطاق واسع في جميع أنحاء العالم بسبب الاعتقاد الشائع بأنها تحمي من السرطان والنوبات القلبية والسكتات الدماغية، لكن بعض الأبحاث تشير إلى أن مكملات أوميغا 3 قد تقلل من الوفيات بسبب الداء القلبي التاجي، لكنها تزيد من خطر الإصابة بسرطان البروستات.

إذا تناول ألف شخص مكملات أوميغا 3 بشكلٍ منتظم لمدة أربع سنوات، فإنها ستقي ثلاثة أشخاص من الموت بأمراض القلب وستة أشخاص من النوبات القلبية وسيصاب ثلاثة بسرطان البروستات.

المفاجأة: حبوب أوميغا 3 لا تحمينا من السرطان - هل يمكن لحبوب أويمغا 3 أن تقينا من الإصابة بالسرطان - المكملات الغذائية - صحة القلب

يُعتبر أوميغا 3 من أنواع الدهون، وتعد الكميات الصغيرة ضرورية لصحة جيدة، ويمكن العثور عليها في الطعام الذي نتناوله بما في ذلك المكسرات والبذور وبعض الأسماك مثل السلمون. كما أن دهون أوميغا3 متاحة كمكملات غذائية دون وصفة طبية.

أشار الدكتور لي هوبر من كلية نورويتش الطبية: «إن مكملات أوميغا 3، بما في ذلك زيت السمك، لا تحمي من حالات القلق والاكتئاب والسكتة الدماغية والسكري والموت، لكنها تخفض من خطر الإصابة بأمراض القلب وتزيد من خطر الإصابة بسرطان البروستات».

وأوضحت دراسة أجريت أن تناول الأسماك مرتين أسبوعيًا، على أن تتضمن إحدى الوجبات أسماكًا معينة مثل التونا أو السلمون، يمد الجسم بما يكفي من هذه الدهون، لكن قد تحتوي بعض الأسماك على مواد كيمياوية قد تكون ضارة في حال استهلاكها بكميات كبيرة.

وإذا أخذنا بعين الاعتبار الأضرار الناجمة عن المبالغة في كمية الأسماك التي تصطاد لهذا الغرض، فإن الاستمرار في استهلاك أوميغا 3 ليس له فائدة تذكر، ومن غير المحبذ الاستمرار في تناولها.

اقرأ أيضًا:

هل تسبب منتجات الألبان السرطان؟

الذكاء الاصطناعي يتفوق على البشر في تشخيص سرطان الثدي

ترجمة: ضياء الأطرش

التدقيق: عبد الله كريم

المصدر