تحدث النوبة الإقفارية العابرة عند انقطاع الإمداد الدموي إلى الدماغ مؤقتًا. تعتبر العلامات هي نفسها علامات السكتة الدماغية؛ إلا أنها تختفي خلال وقتٍ قصير. وفي كثير من الأحيان، تظهر فقط لبضع دقائق.

  •  بعد الاشتباه بالإصابة بنوبة إقفارية عابرة، يجري الطبيب فحوصات للحصول على التشخيص ولتحديد العلاج.
  •  يجب أن لا تقود السيارة لمدة أسبوعين بعد الإصابة بنوبة إقفارية عابرة. وإذا كانت لديك رخصة قيادة تجارية؛ يجب عليك أن لا تقود لمدة أربعة أسابيع.
  •  بعد النوبة الإقفارية العابرة، يكون خطر الإصابة بالسكتة الدماغية أعلى. يمكن أن تؤدي السكتة الدماغية إلى الموت أو الإعاقة. إن النوبة الإقفارية العابرة تحذرك من التعرض للسكتة الدماغية؛ ومع ذلك فهي تمنحك فرصة للتصرف لمنع حدوث ذلك. إذ من خلال الفحص والعلاج، يمكن تقليل خطر الإصابة بالسكتة الدماغية الذي يتلو النوبة الإقفارية العابرة بنسبة تصل إلى 80%.

ما هي النوبة الإقفارية العابرة

يُنقل الدم إلى دماغك بواسطة الأوعية الدموية التي تسمى الشرايين. يحمل الدم الأكسجين والمواد الغذائية لخلايا دماغك. إذا انقطع تدفق الدم إلى دماغك؛ ستموت خلاياه.

تحدث النوبة الإقفارية العابرة عند انقطاع الإمداد الدموي إلى الدماغ مؤقتًا. عند توقف الإمداد الدموي؛ تبدأ خلايا الدماغ بالموت، وتختبر عند ذلك علامات تدل على وجود خطأ ما.

إذا زال الانسداد وبدأ تدفق الدم مرة أخرى، يحصل الدماغ على الأكسجين والمواد الغذائية التي يحتاجها وتختفي العلامات. وهذا ما يجعل النوبة الإقفارية العابرة مختلفة عن السكتة الدماغية التي تميت خلايا الدماغ وتدمر الدماغ بشكل دائم.

بعد حدوث نوبة إقفارية عابرة، يكون خطر الإصابة بالسكتة الدماغية أعلى. يمكن أن تؤدي السكتة الدماغية إلى الموت أو الإعاقة. يعد اختبارك للنوبة الإقفارية العابرة تحذيرًا من احتمال تعرضك لسكتة دماغية؛ وفرصة لمنع حدوثها.

النوبة الإقفارية العابرة TIA: الأسباب والأعراض والتشخيص والعلاج - انقطاع الإمداد الدموي إلى الدماغ مؤقتًا - علامات السكتة الدماغية

العلامات

يجب أن لا تتجاهل النوبة الإقفارية العابرة، إذ يكون خطر الإصابة بسكتة دماغية أعلى في الساعات والأيام القليلة الأولى بعد النوبة.

يعد فحص FAST هو طريقة سهلة لتذكر العلامات الأكثر شيوعًا للسكتة الدماغية والنوبة الإقفارية العابرة.

تعتبر العلامات هي نفسها علامات للسكتة الدماغية، لكنها تختفي تمامًا في غضون فترة زمنية قصيرة. في كثير من الأحيان، فإنها غالبًا ما تكون موجودة فقط لبضع دقائق.

قد تختلف العلامات بين الأشخاص؛ وهذا يتوقف على الجزء المتأثر من الدماغ.

  • هنالك علامات أخرى، مثل:
  •  التخدر، البلاهة، ضعف أو شلل في الوجه أو الذراع أو الساق في أحد الجانبين أو في كليهما.
  •  الدوخة -بشكل خاص: دوران الرأس- أو فقدان التوازن أو سقوط غير مفسر.
  •  فقدان الرؤية في إحدى العينين أو كليهما.
  •  الصداع، عادةً ما يكون شديدًا ومفاجئًا.
  •  صعوبة بالبلع.
  •  القيء أو الغثيان.

من المهم أن تكون عائلتك أو أصدقائك على دراية بعلامات السكتة الدماغية وطلب العناية الطبية فورًا.

الفحوصات

سوف يرغب طبيبك في معرفة علاماتك، وماذا كانت، والوقت الذي بقيت به، وما إذا كنت لديك من قبل. سوف يساعد ذلك على التمييز بين النوبة الإقفارية العابرة والأسباب المحتملة الأخرى.

سوف يجري طبيبك سلسلة من الفحوصات. هذه الفحوصات تختلف من شخص إلى آخر وقد تتضمن:

 مسح الدماغ

التصوير الطبقي المحوري (CT scan) أو التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI) يلتقط صورًا مفصلة لدماغك. بعد الاشتباه بحدوث نوبة إقفارية، يجب على كل شخص أن يُجري مسحًا للدماغ.

يُستخدم مسح الدماغ لتحديد ما إذا كان لديك نوبة إقفارية، أو سكتة دماغية صغيرة (دون أي تأثيرات مستمرة) أو شيئًا يحاكي النوبة الإقفارية العابرة. هنالك حالات مرضية أخرى تحاكي هذه النوبة، لذلك هناك حاجة لمراجعة الخبراء لتمييز حالات النوبة الإقفارية العابرة عن هذه الحالات الأخرى.

إذا كنت تعاني من النوبة الإقفارية العابرة، فلن يُشير الفحص لأي علامات على إصابة حديثة بالدماغ.

 تصوير الشرايين

تحمل الشرايين الدم من القلب إلى الدماغ. يمكن للفحوصات أن ترى كيف يتدفق الدم عبر الشرايين، لأن الشرايين التالفة أو المسدودة يمكن أن تسبب نوبة إقفارية عابرة. يتم ذلك بعدة طرق بما في ذلك الموجات فوق الصوتية أو التصوير المقطعي للأوعية الدموية أو تصوير الأوعية الدموية بالرنين المغناطيسي.

 فحص الضغط الدموي

بعد الفحص الأولي لضغط الدم، قد تحتاج لقياسه بانتظام.

 فحوصات القلب

يتحقق تخطيط القلب الكهربائي (ECG) من ضربات القلب غير المنتظمة. يجب على كل شخص يشتبه أنه قد تعرض لنوبة إقفارية عابرة أن يُجري اختبار تخطيط القلب الكهربائي ECG.

الرفرفة الأذينية (AF) هي عبارة عن حالة قلبية ينبض قلبك فيها بشكل إيقاعي. تزيد الرفرفة الأذينية من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية، لذا فإن فحص الرجفان الأذيني مهم جدًا بعد النوبة الإقفارية العابرة.

قد تحتاج أيضًا إلى ارتداء شاشة هولتر لمدة 24 ساعة أو أكثر. يتحقق هذا الجهاز من إيقاع قلبك على مدى فترة طويلة من الزمن. قد يطلب طبيبك أيضًا تخطيط صدى القلب (ECHO) وهو اختبار بالموجات فوق الصوتية يكشف هيكل القلب، وكذلك تدفق الدم داخل القلب.

 فحوصات الدم

تُستخدم هذه الفحوصات للتأكد من صحتك. يمكن أن تغطي فحوصات الدم ما يلي:

  •  الكوليسترول (شحوم الصيام).
  •  مستويات سكر الدم.
  •  كفاءة عمل الكلية لديك.
  •  الطريقة التي يتجلط بها دمك.

يناقش الطبيب نتائج الفحوصات حتى يكون لدى المريض فهم أفضل لما حدث؛ ولتعرف ما عليك القيام به. ثم يضع خطة المتابعة، بما فيها الإحالات والمواعيد.

قد تحتاج إلى العودة للمشفى لإجراء المزيد من الفحوصات. وقد يحيلك الطبيب إلى أخصائي. من المهم أن تذهب إلى هذه المواعيد حتى لو كنت تشعر بتحسن.

القيادة

يجب أن لا تقود السيارة لمدة أسبوعين بعد الإصابة بنوبة إقفارية عابرة. وإذا كانت لديك رخصة قيادة تجارية؛ يجب عليك أن لا تقود لمدة أربعة أسابيع.
إذا كنت تقود السيارة خلال هذا الوقت، فقد تكون مسؤولًا جنائيًا إذا تعرضت لحادث، والتأمين الخاص بك قد لا يغطي لك الأضرار.

اقرأ أيضًا:

تضيق الشريان السباتي

الرفرفة الأذينية

ترجمة: عبد الله الحمادة

تدقيق: محمد الصفتي

المصدر