تعرضت سيدة صينية فجأة لحالة غريبة، جعلتها غير قادرة على سماع أصوات الرجال! قد يبدو هذا الأمر مغريًا للبعض، إلا إن فقدان حاسة السمع قد يشير إلى مشكلة صحية خطيرة.

ذهبت السيدة -اسمها «شن»- إلى المستشفى بعد أن استيقظت ذات صباح لتجد أنها لا تستطيع سماع صوت صديقها. أخبرت الأطباء أنها الليلة الماضية شعرت بطنين في أذنيها، ثم تقيأت.

لاحظت الطبيبة أن شن قادرة على سماع صوتها، لكنها لا تستطيع سماع صوت المريض المجاور لها.

شخصت الطبيبة حالة شن بـ «فقدان السمع المنحدر العكسي»، وهو نوع نادر من فقدان حاسة السمع يشمل الترددات المنخفضة، فتضعف قدرة المريض على سماع أصوات الرجال.

اكتسب المرض اسمه من الشكل الذي يرسمه على مخططات اختبار السمع.

يصيب المرض 3000 شخص في الولايات المتحدة وكندا. بين 12,000 مصاب بفقدان حاسة السمع، يعاني مريض واحد فقد السمع المنحدر العكسي.

قالت الطبيبة إن الشعيرات الدقيقة المسؤولة عن توصيل الأصوات عالية التردد أكثر حساسية، لذلك تموت أولًا، ما يفسر شيوع فقدان السمع للأصوات عالية التردد مقارنةً بالأصوات منخفضة التردد.

فقدان حاسة السمع للأصوات منخفضة التردد –وهي الحالة التي أصابت شن- أقل شيوعًا لسبب آخر أيضًا، أن أحد أجزاء القوقعة المسؤول عن معالجة هذه الأصوات محمي جيدًا. القوقعة هي جزء عميق في الأذن الداخلية يشبه الحلزون.

تشمل أسباب المرض أذى الأوعية الدموية أو الرضوض. قد ينتج من اضطرابات المناعة الذاتية التي تصيب الأذن الداخلية، وتصيب 1% من سكان الولايات المتحدة.

تسبب اضطرابات المناعة الذاتية بالأذن الداخلية مشكلات في التوازن قد تسبب التقيؤ، وهو ما أصاب شن.

قد يكون من الطريف أن نتخيل العالم دون أصوات الرجال. لكن الحالة جدية، والأشخاص الذين يتعرضون لفقد مفاجئ لحاسة السمع تجب عليهم مراجعة الطبيب فورًا.

لحسن الحظ، يزيد التشخيص المبكر فرص الشفاء. تُظهر الدراسات أن الفرص الأكبر للشفاء هي عند تشخيص المرض في غضون 48 ساعة.

تتضمن المعالجة جرعات عالية من الستيرويدات، وفي بعض الأحيان يتراجع المرض دون أي علاج. قالت الطبيبة إن السبب في حالة شن هي الضغوط بسبب العمل لوقت متأخر والحرمان من النوم، وأنها ستستعيد حاسة السمع بعد الحصول على قسط كاف من الراحة.

اقرأ أيضًا:

ما أسباب فقدان السمع الأكثر شيوعًا؟

ما اضطراب المعالجة السمعية؟

ترجمة: فرح علي محمد

تدقيق: آلاء رضا

المصدر